أطعمة تزيد من مشكلة الإمساك ومتلازمة القولون العصبي

لا يمكننا أن ننكر حقيقة أن الأطعمة التي نأكلها لها تأثير على الأمعاء لدينا، فكثير من الناس الذين يعانون من الإمساك عليهم أن يكونوا حذرين حول نظامهم الغذائي، وإليك بعض الأطعمة التي عليك تجنبها لتجنب تفاقم مشكلة الإمساك لديك:
1- الشوكولاتة:
من المعروف أنها تحفز الإمساك وتجعل البراز جافاً مما يصعب إخراجه.


2- الخبز الأبيض:
كان الخبز الأبيض في المرتبة الثانية في قائمة الأطعمة المحفزة للإمساك، ربما تلاحظ هذا بعد تناولك لبعض الخبز الأبيض حيث تصبح عملية الإخراج لديك صعبة بعض الشئ.

3- الموز:
خلافا للاعتقاد الشائع بأن الموز يعد علاجاً منزلياً كبيراً للإمساك إلا أنه عكس ذلك تماما، فأحد أسباب ذلك هو أن الموز الغير ناضج غني بالتانين والنشا التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البراز على عكس الموز الناضج، ومن المعروف أن الموز غير الناضج يتدخل في حركة الأمعاء.

4- البرقوق:
البرقوق لديه مستويات عالية من السوربيتول والألياف والفركتوز مما يساعد على تخفيف أعراض الإمساك؛ حيث إن له تأثير تليين على البراز مما يجعل من السهل إخراجه.

5- القهوة:
بالطبع، كوب من القهوة الساخنة في الصباح يساعد الكثيرين للحصول على بعض الراحة، ولكن الكافيين الزائد يمكن أن يكون سببا للإمساك، ومع ذلك وجد أن تناول القهوة باعتدال يمكن أن يكون منقي للبراز.

6- الشاي الأسود:
على عكس القهوة فإن الشاي له تأثير تصلب على البراز وتفاقم مشكلة الإمساك.

إن أفضل طريقة للتعامل مع الإمساك هو إجراء بعض التغييرات على نمط حياتك وتناول نظام غذائي متزن والحفاظ على ترطيب الجسم بما يكفي من المياه.