أكثري من تناول الكاكاو في الشتاء لهذه الفوائد

يُكثر المصريون في فصل الشتاء على تناول المشروبات الساخنة، من أجل زيادة الشعور بالدفء لأجسادهم، ومن بين تلك المشروبات الكاكاو.


وكشفت دراسة حديثة أن للكاكاو فوائد أخرى، إلى جانب التدفئة، وهي أن مادة "فلافانول" الموجودة في بذور الكاكاو تساعد على الحد من تراجع القدرات الذهنية مع تقدم العمر.

أجرى باحثون في جامعة كولومبيا الأمريكية اختبارات على 37 متطوعاً تراوح أعمارهم بين الخمسين والستين، وقسم المتطوعون إلى مجموعتين: الأولى شرب أفرادها بوتيرة يومية وعلى مدى ثلاثة أشهر مشروبات غنية بمادة الفلافانول (900 ميليجرام)، فيما شرب أفراد المجموعة الثانية مشروبات ذات نسب ضعيفة من هذه المادة (10 ميليجرامات).

وبعد انقضاء مدة الاختبار، خضعت أدمغة المتطوعين للمراقبة بواسطة تقنيات تصوير الدماغ، وأظهرت النتائج وجود ارتفاع في ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة الحصين في الدماغ لدى من تناولوا كميات كبيرة من الفلافانول، وهذه الأجزاء تؤدي وظائف متصلة بالذاكرة وتتراجع كفاءتها مع مرور السنين.

ثم خضع المتطوعون لاختبار يقضي بتذكر أشكال معينة على مدى 20 دقيقة، وتبين أن المجموعة الأولى باتت ذات قدرة أعلى في ذلك.

وأكد المشرف على الدراسة سكوت سمول أن المشاركين "الذين كانت لديهم ذاكرة ستينية قبل البدء بالدراسة، أصبحت لديهم ذاكرة ثلاثينية او أربعينية" بعدها، لكن الباحث دعا إلى عدم التسرع في استخلاص النتائج وإلى التعمق في الابحاث المتصلة.

يُذكر أن ذاكرة الانسان تبدأ عادة بالتراجع اعتبارًا من سن البلوغ لكن ذلك لا تظهر نتائجه قبل سن الخمسين أو الستين.