7 أعراض للسكتة الدماغية لا يجب تجاهلها

يصاب كل عام ما يزيد عن 100.000 امرأة بالسكتة الدماغية وهن تحت سن الخامسة والستين هذا طبقا لإحصاءات الجمعية الأمريكية للقلب، ولذلك لابد من التعرف على أهم أعراض السكتة الدماغية لتلاشي ما لا تحمد عقباه وطلب المساعدة الطبية اللازمة في الوقت المناسب.


1- الشعور بضعف وتنميل في جانب واحد من جسمك
تفقدين القوة فجأة أو تفقدين الشعور بأحد أطرافك على جانب واحد من جسمك، وهذه من أهم أعراض السكتة الدماغية خاصة في الذراع والرجل، لكن لماذا في جانب واحد من جسمك؟ السبب تفسره الجمعية الأمريكية للسكتة الدماغية وتوضح أن كل جانب من جوانب المخ يؤثر على الجانب المقابل في الجسم، فإذا كان هناك نزيف في الجزء الأيمن من المخ، تظهر الأعراض على الجانب الأيسر من الجسم.

2- تدلي جانب واحد من وجهك
كما ذكرنا سابقا سيحدد جانب المخ المصاب على أي جانب من وجهك الذي تظهر به أعراض السكتة الدماغية، فإذا لاحظت أن جانب العين المقابل لجانب الفم متدلي أو أنك غير قادرة على التحكم في تعبيرات وجهك على كلا جانبي وجهك وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطواريء.

3- تعانين من صعوبة في القراءة أو فهم الأحاديث
يتحكم الجانب الأيسر من المخ في اللغة، لذا لو حدثت لك سكتة دماغية، فسوف تعانين من "الحبسة" وهي فقدان القدرة على الفهم أو التعبير بالكلام، وهذا من أشهر أعراض السكتة الدماغية المرتبطة باللغة، وهي إضعاف قدرة الدماغ على معالجة الكلمات، ويمكن أن تؤثر على كيفية التحدث، وقدرتك على فهم ما يقوله شخص ما أو مهارات القراءة والكتابة.

4- كلماتك تصبح مبهمة
يعتبر خلل الأداء من أعراض السكتة الدماغية الأخرى المرتبطة باللغة، ويحدث عندما تفقدين التحكم في العضلات المسئولة عن إنتاج الكلام بوضوح، فقد تكون العضلات المسئولة عن الكلام ضعيفة أو مشلولة ولست قادرة على تحريكها كما ترغبين.

5- تعانين من صداع هيلاشيوس
تظهر أنواع الصداع الحادة في حالات السكتات الدماغية النزفية التي بها ينزف المخ داخل نفسه وتتطلب تدخل طبي فوري، وهذا لو كان الصداع بالنسبة لك أسوأ صداع حدث لك في حياتك، وقد يصحبه حركة رفة العين.

6- لا يمكنك الرؤية من جانب واحد
مثلما يحدث تنميل وضعف في الوجه، تحدث أيضا مشكلات في الرؤية وتكون غالبا في جانب واحد، وبدلا من فقدان الرؤية في عين واحدة كاملة، يمكن أن تصاب كلا العينين بفقدان في الرؤية، بمعنى أن أي عين لا تستطيع أن ترى اليسار، وهذا لأن قرة العين نفسها والعصب البصري بخير، لكن المخ وهو المكان الذي تذهب إليه هذه الإشارات ويتم معالجتها فيه يكون هو المصاب بالتلف.

7- تعانين من مشكلات في السير
تتسبب السكتات الدماغية في الدوخة وفقدان تنسيق الخطوات، وفي نفس الوقت لو كنت تعانين من تنميل أو ضعف في أحد رجليك، فأنت على وشك المعاناة من مشكلات أكثر في السير، وهذا قد يكون إنذارًا بالخطر للإصابة بأعراض عصبية خطيرة وتتطلب الذهاب الفوري للمستشفى.