الحلول السريعة لعلاج حروق الشمس

مع التعرض اليومي لأشعة الشمس الحارقة خاصة لفترات طويلة تصاب البشرة ببعض المشكلات منها حروق الشمس، وحتى تعالجيها وتعيدي بشرتك لطبيعتها وجمالها جربي الحلول التالية:


1- تجنبي الملابس الضيقة
في الساعات الأولى بعد التعرض للحرق، تحتاج بشرتك للتنفس، فيقول الخبراء أن جسمك يحاول الاستجابة بواسطة قيامه بزيادة تدفق الدم للمنطقة المعرضة للحرق لمساعدتها على الشفاء، لذا فإن ارتداء ملابس ضيقة أمر سيء جدًا، والأفضل ارتداء ملابس فضفاضة تجنبا لمزيد من الالتهاب الذي يمكن أن يتحول إلى تورم وبثور.

2- خذي حبة دواء
بمجرد حدوث حروق الشمس من المهم أخذ علاج مضاد للالتهاب وهذا من أفضل الحلول التي يمكن فعلها لتقليل الاحمرار والألم، لذا من الممكن الاستمرار في تناول حبوب مضادة للألم خلال أول أيام من الحروق.

3- قاومي العبث بالبثور
عند ظهور بثور قاومي رغبتك في العبث بها لأن مجرد فتحها يفقد جسمك الحماية الطبيعية التي يكونها، ويعرضك لعوامل الحساسية والعدوى، وبدلا من ذلك قومي بنقع قطعة قماش في وعاء من الحليب والثلج ثم ضعيها على البثور قليلا بدون فرك لمدة خمس دقائق، حيث يقوم الحليب بتهدئة الالتهاب وتقوم درجة حرارة الباردة بتهدئة الأوعية الدموية ومساعدتها على الانكماش حتى يقل الاحمرار والانتفاخ.

4- رغوة الصابون
عند ظهور الحبوب تجنبي تقشيرها وفركها وتصفيتها حتى تتجنبي ظهور ندوب، لأن تلك القشور تشكل حاجزًا واقيًا لحماية الجلد المصاب، وعند وصول الحبوب لمرحلة النضج الذي يتحتم فيها تنظيف الجرح، اتركي الجلد يسقط من تلقاء نفسه، وغطيه بكريم غني بالسيراميد والدهون، ويوصي الأطباء باستخدام مرطب لطيف خالٍ من الرائحة ولايحتوي على البترول واليدوكانين أو البنزوكايين لأنها مواد مهيجة لحروق الشمس ومن الأفضل تجنب أي مستحضرات مقاومة للتجاعيد أو مقشرات.

5- خذي حمام بارد
أضيفي مكونات قليلة للماء خلال الاستحمام مثل زيت اللافندر الذي يخفف من لدغات الحشرات وبعض من صودا الخبز التي تخفف التهيج والاحمرار وخل التفاح وهو مضاد موضعي للالتهاب.

6- الحفاظ على الترطيب
يؤدي التعرض لحروق الشمس إلى جفاف البشرة، لذا اشربي الكثير من الماء في الساعات القليلة الأولى بعد الحرق المبدئي وتجنبي المشروبات السكرية والكحوليات لأنها تزيد من الجفاف.

7- استخدمي أشياء قوية
لو قمت بتجربة كل الخطوات السابق ذكرها، ومازلت تشعرين بالحرقة فجربي استخدام علاجات أقوى، مثل كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم بشكل مؤقت.