امرأة تضع طفلاً يحمل جنيناً

شهدت أحدى مستشفيات القوات المسلحة السعودية في منطقة الطائف، ولادة نادرة تحدث مرة من بين 500 ألف حالة، إذ تتضمن ولادة حية لـ "جنين داخل جنين".


وقال اللواء طبيب حامد بن علي الغامدي، مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف: "تبين عند وصول الحالة بالطائف وبعد الكشف عليها، أن الجنين يعاني من انتفاخ في البطن دون أي أعراض أخرى، وعلى الفور جرى تحويل الحالة إلى مستشفى القوات المسلحة بالهدا، وبعد الكشف السريري على المولود تبين وجود ورم داخل البطن يشمل المنطقة العليا، وبعد الأشعة التلفزيونية والأشعة المقطعية للحالة أشارت الأشعة إلى وجود هيكل عظمي لطفل صغير جداً داخل بطن المولود".

وأضاف: "جرى إجراء عملية جراحية في اليوم التالي استغرقت 3 ساعات لإخراج الجنين من داخل الطفل، حيث تبين أن الجنين يتكون من اليدين كاملتين مع منطقة الصدر والبطن والرأس، لكن بصورة غير مكتملة النمو، وأرسل الجنين إلى المختبر ثم تم تحويله إلى العناية المركزة".

وأكد اللواء الغامدي، أن مستشفيات القوات المسلحة جاهزة لاستقبال مثل هذه الحالات والتعامل معها بشكل محترف، بما تمتلكه من كوادر طبية ماهرة وجراحين على أعلى مستوى من الخبرة تمكنهم من إجراء مثل هذه العمليات النادرة.

يذكر أن هذه الحالة هي عبارة عن عيب خلقي يتكون من أنسجة جنين داخل جنين، وفي نظرية طبية تشير إلى أن كتلة الأنسجة تبدأ من جنين طبيعي وتصبح مغلفة داخل جنين آخر لوقت مبكر في الحمل غير مكتمل النمو ويتلف الجنين الحي.