هذه الأطعمة لا يجب تناولها وأنت مصابة بالإمساك

الإمساك من المشكلات اليومية التي نعاني منها، والمرأة على وجه الخصوص هي الإكثر إصابة بها نتيجة لقلة حركتها وعاداتها الغذائية الخاطئة، وأفضل ما يمكنك القيام به لتجنب الإمساك هو تناول طعام متوازن يحتوي على عناصر متنوعة، وبالطبع فالأطعمة التي تحتوي على الألياف يعتمد عليها في حل مشكلة الإمساك، لكن من المهم أن يحتوي طعامك على الكربوهيدرات التي تتحد مع المياه وتعطي البراز نعومة، وقبل كل شيء يجب الحفاظ على ترطيب الجسم لأن الشخص لو تناول كميات مرتفعة من الألياف دون أن يشرب سوائل فسوف يزيد الأمر سوءًا.


والآن وحتى لا تسوء الحالة أكثر هناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها تماما في حالة وجود إمساك نذكرها فيما يلي:

1- منتجات الألبان
تعتبر منتجات الألبان مشكلة للأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم معالجة السكر الموجود في الحليب ومنتجاته، وينتهي بهم الحال إلى الإمساك، كما أن بعض خبراء التغذية يحذرون من تناول منتجات الألبان عند الإمساك لأنها تؤدي في هذه الحالة إلى زيادة الإصابة بالإمساك.

2- الأطعمة المقلية
يقول خبراء التغذية أن الأطعمة المقلية وعالية الدهون تسبب إنسدادًا، لأن هذه الأنواع من الأطعمة ليست غنية بالألياف، كما أن الدهون تستغرق وقتا أطول عن غيرها من الأطعمة لتنتقل من المعدة وليتم هضمها، بينما تقوم الفواكه والخضروات بتسريع الهضم والتخلص من الفضلات في أقل من 24 ساعة، لذا لو كنت تعانين من الإمساك تجنبي تناول الأطعمة المقلية في الزيت أو الزبدة.

3- الدقيق الأبيض
للكربوهيدرات البيضاء دور سيء عند وجود إمساك، وخاصة الدقيق الأبيض لأنه لا يحتوي على الألياف الكافية، لذا لو كان الشخص يتناول مخبوزات في حين غياب الفواكه والخضروات فسوف تزيد من الإمساك.. ولتجنب ذلك استبدليها بالمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

4- الشاي
ربما تندهشين من ذلك، لكن خبراء التغذية يحذرون من تناول الشاي عند الإصابة بالإمساك، بينما لا يسبب شاي الأعشاب شيئًا، ويحتوي الشاي الأسود على التانين الذي يربط البراز معا بالإضافة لاحتوائه على الكافيين أيضا ورغم أن شرب القليل منه يساعد في عملية الهضم، إلا أن تناول الكثير منه يسبب نتيجة عكسية لأن كثرته تُحدث جفافًا بالجسم.

5- الموز
الموز غني بالألياف والكربوهيدرات، لكن خبراء التغذية يوصون بتجنبه لأن هضمه بطيء مما يبقي الفضلات بالجسم بدلا من إخراجها سريعا، وخاصة لو لم يكن ناضجًا.

6- المشمش
تقدم الفواكه مصدر خام من الألياف، لكن يجب تجنب تناول المشمش لو كنت تعانين من الإمساك، مع تفضيل الأنواع المجففة.

7- الأرز
الأرز من الأطعمة التي تبقى في جهازك الهضمي بدلا من أن تمر بسرعة، ورغم أن تناول الكربوهيدرات باعتدال أمر جيد، لكن الأرز الأبيض يفتقر إلى الألياف الموجودة في الأرز البني، ولذا يعتبر الأرز البني أصح للمعدة والأمعاء، بينما يُعد الأرز الأبيض حلًا جيدًا إذا كنت تعانين من الإسهال.