دراسة أمريكية : فحص فيروس سى يقلل فرصة الإصابة بتليف الكبد

كثير من الناس يرتعبون بمجرد معرفتهم أنهم مصابون بالتهاب الكبد C أو "فيروس سى"، لكنه خبر جيد لأنه بمجرد اكتشافه يمكن للأطباء علاجه بشكل فعال بفضل العلاجات الجديدة، والأنباء السيئة هي أن العديد من المصابين بفيروسات الكبد قد لا يعرفون ذلك، والمرض ينهش فى أكبادهم.


وقال الدكتور "جيمس سبيشر"، طبيب الباطنة في جامعة ولاية بنسلفانيا، خلال الدراسة الجديدة "يمكننا القضاء على الفيروس وإبعاد الناس عن مرض الكبد عن طريق الفحص وإلا فإنه مرض صامت".

وعلى عكس التهاب الكبد الوبائي "أ" ، الذي يتم نقله من خلال الطعام أو الماء الملوث، أو التهاب الكبد "ب" الذي ينتشر عبر الدم، لا يوجد لقاح ضد التهاب الكبد الوبائي "سي".

ويسبب فيروس سى التهابًا مزمنًا منخفض المستوى في الكبد ، والذي يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث ندبات أو تليف الكبد أو أمراض الكبد أو سرطان الكبد، وواحد من الأسباب الرئيسية لزرع الكبد هو الفشل الكبدي نتيجة لالتهاب الكبد الوبائي C.

وشهدت السنوات الأخيرة تطور الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم مع بعض الآثار الجانبية القليلة التي تعالج الناس أكثر من 90% فى وقت قياسى.

وقال "سبيشر"، إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي بإجراء فحوصات للفئة العمرية التي تتراوح بين 53 و 73 سنة ، لأن الفيروس قد يستغرق سنوات عديدة - حتى عقود - حتى يسبب تلفًا ملحوظًا في الكبد.