هل من الآمن تبييض أسنانك باستخدام معجون أسنان الفحم النشط؟

الفحم النشط هو مسحوق أسود ناعم محضر من مجموعة متنوعة من المواد الطبيعية، مثل قشور جوز الهند، وحفر الزيتون، والخشب المحروق ببطء وعدد آخر من المكونات.

يتم تنشيط المسحوق عند التأكسد تحت الحرارة الشديدة، وبالتالى فهو مسامي جدا على عكس المواد الماصة، تسمح طبيعة الفحم النشط بالارتباط بالسموم والروائح، بدلاً من امتصاصها وفقا لتقرير موقع " healthline"، لذا لا ينبغي الخلط بين الفحم المنشط والفحم الذي تستخدمه للشواء.


على الرغم من أن فحم الشواء مشابه، يتم تصنيعه ليكون وقودًا وينبعث منه ثاني أكسيد الكربون عند تسخينه، قد يكون لها تأثير مسرطنة على الصحة، ولكن لا يحتوي الفحم المنشط على هذه الأنواع من السموم.

تبييض الأسنان بالفحم المنشط
يمكنك العثور على مجموعة من منتجات الأسنان تحتوي على الفحم النشط مثل معاجين الأسنان، ولكن على الرغم من شعبيته فلا يوجد دليل علمي يدعم فوائد الفحم امنشط للأسنان.

نظرًا لعدم وجود بيانات وراء المطالبات بأن الفحم المنشط آمن أو فعال، فإن المنتجات التي تحتوي على هذا العنصر غير مؤهلة لختم القبول الخاص بجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA).

ولكن على الرغم من عدم وجود أدلة علمية ، لا يزال بعض الناس يؤكدون قدرة الفحم المنشط على إزالة بقع الأسنان وتبييضها .

الاحتياطات لاستخدام الفحم المنشط على الأسنان
من المهم حماية أسنانك باستخدام المنتجات التي لا تسبب تآكل طبقة المينا، لأن الإفراط في استخدام منتجات الفحم المنشط يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، فاستخدمها بحذر.

توصي الجمعية الأمركية لطب الأسنان باختيار معاجين الأسنان ذات مستوى كشط نسبي بمقدار 250 أو أقل، إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فاستخدم المنتج لفترة قصيرة فقط، و يمكن أيضًا تبديله مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

لتقليل الخدش على أسنانك حاول استخدام أصابعك لفرك الفحم المنشط على الأسنان بدلاً من استخدامه مع الفرشاة.