Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

هل الزبادي فعلا مفيدة لك؟

تاريخ النشر:07-02-2019 / 03:37 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

هل الزبادي فعلا مفيدة لك؟

كم مرة تناولت الزبادي على الإفطار هذا الأسبوع؟ بالطبع كثيرا.

بعد كل شيء يعتبر الزبادي طعام صحي رائع ويدخل في العديد من الأكلات الكاملة المتنوعة، لكن هل الزبادي حقا مفيد لك، ومع النظر لكمية السكر الموجودة به؟

المعروف أن الزبادي طعام غني بالبروبايوتيك والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين مما يجعل الزبادي أحد أكثر الأطعمة صحية التي يمكن تناولها.

حسنا الزبادي اليونانية مقابل الزبادي العادية، أيهما أفضل؟
بالرغم من أن الناس مهووسون حقا بالزبادي اليونانية، لكنها في الحقيقة ومن الناحية الغذائية متشابهة مع الزبادي العادية، ويقول الخبراء أن الزبادي اليونانية تحتوي على بروتين أكثر من الزبادي العادية 23 مقابل 12 جرامات من البروتين، كما أنها أقل في الكربوهيدرات والسكريات لذا قد تكون اختيار أفضل بالنسبة لك لو كنت ترغبين في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

وبالرغم من أن 16 جرام من السكر في كل علبة من الزبادي العادية تبدو مرتفعة، ضعي في اعتبارك أن جميع أنواع الزبادي بها مقدار طبيعي من السكر ويقول الخبراء أن السكر الطبيعي متوازن مع كل من البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم الموجود بها أيضا.

ومع ذلك فإن الزبادي التي تحتوي على نكهات ( سواء كانت يونانية أو عادية ) تحتوي غالبا على سكريات إضافية ومحليات ترفع من مقدار السكر والكربوهيدرات الموجود بها، لذا يجب تجنب تناول هذا النوع من الزبادي وإضافة النكهات التي تفضلينها بنفسك، ويجب أن تكون في صورة فاكهة أو قرفة أو عسل أو شراب القيقب، لو كنت تحتاجين لذلك.

الجانب السلبي للزبادي اليونانية أو منخفضة السعرات، هو عملية المعالجة (خاصة التصفية التي تمنح الزبادي اليونانية مذاقها الفريد وقوامها السميك) والتي تزيل نصف الكالسيوم من الزبادي اليونانية، وبالنسبة لمدرسة هارفارد للصحة العامة فإن العديد من الماركات تضيف مكمل كالسيوم خلال التعبئة، لكن يجب مراجعة المكونات المدونة على العبوة للتأكد من ذلك.

إذن ما هي الفوائد الصحية الفعلية للزبادي؟
في الواقع يمكنك الحصول من كوب الزبادي على ما هو أكثر من الكالسيوم والبروتين، فهي تحتوي أيضا على البكتيريا المفيدة التي تقوي المعدة وجهاز المناعة، والبروبيوتيك الذي يعتبر هام جدا لتحسين عملية الهضم وتعزيز صحة المناعة والحماية ضد الاكتئاب.

وفي دراسة أجريت عام 2012 على مايزيد عن 120.000 شخص ممن لايعانون من البدانة أو أي مرض مزمن كشفت أن تناول الزبادي بانتظام يمكن أن يحمي من زيادة الوزن وذلك بفضل التغيرات التي يحدثها في بكتيريا المعدة.

هذا بالإضافة إلى بعض الدراسات التي اقترحت أن تناول الزبادي الغني بالبروبايوتيك بانتظام لمدة 4 أسابيع مفيد للمخ، وأوضحت دراسة أخرى أن البكتيريا الصحية الموجودة في الزبادي تقلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية بين الأشخاص الذين يتناولونه مرتين في الأسبوع.

ماهو الأفضل : الزبادي قليل الدسم أم خالي الدسم أم كامل الدسم؟
بالرغم من أن الناس يفضلون تناول الزبادي كامل الدسم، لكن الخبراء ينصحون بتناول الأنواع منخفضة الدسم لأن الزبادي يحتوي على مقدار مرتفع من الدهون المشبعة التي ينصح الخبراء بالحد منها.

لن يضر تناول القليل من الدهون المشبعة مثل المقدار الذي قد تحصل عليه في الزبادي الذي تحتوي على 2% منها، لكن الخبراء يحذرون من الإكثار في تناول الدهون المشبعة بشكل كبير حتى لو كانت من منتجات الألبان.

وفي نفس الوقت يحتوي الزبادي خالي الدسم على الكثير من السكر الإضافي ليحسن النكهة، لذا من الأفضل تناول النوع المتوسط وهو الزبادي منخفض الدسم.

خلاصة القول
تناول الزبادي كل يوم مفيد جدا لك بشرط أن يكون من النوع السادة بدون إضافات منخفض الدسم.