اتبعي هذه النصائح للحفاظ على نفسك من مشاكل الكلى

اتبعي هذه النصائح للحفاظ على نفسك من مشاكل الكلى
اتبعي هذه النصائح للحفاظ على نفسك من مشاكل الكلى

هناك ارتفاع مثير للقلق في حدوث الأمراض غير المعدية ونمط الحياة مثل البدانة، السكري من النوع 2 ومرض الكلى المزمن، ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن انتشار مرض الكلى المزمن في جميع أنحاء العالم يتراوح بين 8 إلى 16 في المائة من البالغين فوق 30 سنة من العمر، واعتبرته أحد العوامل الرئيسية لارتفاع معدلات الوفيات. ومع ذلك يمكنك منع كليتك عن طريق إجراء تغييرات طفيفة في عادات تناول الطعام ونمط الحياة مثل تضمين نظام غذائي متوازن وتناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يساعدك على التأكد من أن مرض الكلى المزمن لا يؤثر عليك. 


وهنا بعض النصائح الصحية للحد والسيطرة على خطر الإصابة بأمراض الكلى:
1- النظام الغذائي: 

تأكدي من أن النظام الغذائي الخاص بك لا يشمل كمية إضافية من الصوديوم والأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء، لأن هذه المواد الغذائية يمكن أن تكون ضارة على الكلى. بدلا من ذلك اختاري وجبات الطعام التي يمكن أن توازن مستويات الجلوكوز في مجرى الدم وتساعدك على التحكم في ضغط الدم لديك. 
يمكنك أيضا إضافة الخُضر الخضراء والمكسرات في نظامك الغذائي ولكن تأكدي من أنك لا تستهلكين كمية زائدة من الدهون.

2- التمرين: 
من المعروف أن التمارين الرياضية تقوم بعمل عجائب لصحتك وأي نوع من النشاط البدني يساعدك على تجنب اكتساب الوزن الزائد مع ضمان النوم بشكل جيد، يمكن للكلى السليمة أن تساعدك على إبقاء جسمك نشطًا.

3- شرب الماء العذب: 
يوصي معظم الأطباء بضرورة زيادة كمية الماء التي تتناولها، إذا كنت تعاني من أمراض الكلى. ولكن لماذا الانتظار؟ يجب أن تستهلك كمية أكثر من الماء عموما، لأنه يساعد كليتك للقضاء على النفايات من الدم في شكل البول.

4- فحوصات منتظمة: 
إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة كليتك، فتأكد من أن تذهب بانتظام لفحص صحي كامل. يمكنك أيضا محاولة قياس مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم لأنها أكبر سبب لأي مرض في الكلى.