المساج بين الاسترخاء والعلاج

وليد موسى أخصائى المساج الأسيوى والسياتشو ، خريج جامعة نيبون باليابان ، خبير فى الأعشاب والزيوت الطبيعية المجهزة خصيصاً لعلاج البشرة والجسم ، فالمساج بالنسبة له ليس فقط للاسترخاء ولكن أيضا للعلاج .. التقت معه الجمال وكان لنا معه هذا الحوار :


في البداية ما الفرق بين المساج العادى والسياتشو؟
الفرق كبير.. فالمساج العادى للاسترخاء أما السياتشو فيعتبر مساج علاجى بحت ليس فقط للاسترخاء ولكن أيضا للعلاج فهو خاص بنقط الطاقة الموجودة فى الجسم  ويقوم على فكرة أن كل عضو فى الجسم له نقطة انعكاس فى كف اليد أو بطن الرجل أو الأذن ، وأنا أيضا أستخدم نوع جديد من المساج يسمى بمساج الماء أو العلاج بالماء اليابانى مع أنظمة الغذاء الصحى والهدف من ذلك هو الوصول إلى أفضل الأهداف إلى جانب استخدام العطور والزيوت الطبيعية التى تساعد على الاسترخاء والهدوء النفسى ويفيد هذا كثيراً فى علاج جميع الأمراض ، فالمساج يهدئ الأعصاب ويساعدك على الاسترخاء النفسى ويبعد تفكيرك عن المشاكل .

ما هى الأمراض التى تعالجها بالمساج والعطور ؟
من الأنفلونزا إلى تصفية الخلايا السرطانية ، فأنا أعالج أمراض الجهاز الهضمى ، تنظيف البشرة ، منع ظهور التجاعيد ، آلام الظهر والمفاصل .

وهل يساعد هذا في علاج البشرة والجلد ؟
نعم فأنا أعالج حب الشباب وأنواع معينة من الاكزيما ، وكذلك الحساسية وحبوب الظهر والجسم التى تتزايد جداً بسبب الإفراط فى تناول اللب والسودانى وعدم شرب الماء بشكل كافى ، كل هذا يتم علاجه بالأعشاب والزيوت الطبيعية ونتائجها تكون سريعة جداً وجيدة .

وكم تستغرق جلسة المساج ؟
أنا أعمل جلسة للجسم بشكل متكامل من أصابع القدم إلى شعر الرأس فتستغرق حوالى ساعتين كاملتين، تأخذ منى مجهود كبير إلى جانب استخدام أغلى وأنقى أنواع الزيوت ، لذلك يجب التأكد من الشخص الذى يقوم بعمل المساج ومن مدى خبرته لأن عدم توافر الخبرة الكافية يمكن أن يسبب مشاكل فى الدورة الدموية .

علي أي أساس يتم أختيار نوع الزيوت المستخدمة لكل مريض ؟
لقد درست علم نفس وكان هذا ضمن دراستى فى اليابان ودرست أيضا علم نفس الأطفال فهذا يساعدنى على العلاج كثيراً.. أنا أجلس مع المريض قبل عمل المساج لأساعده على الاسترخاء نفسياً وأختار الزيوت حسب حالته النفسيه وشخصيته ، فالزيت الأساسى الذى أستخدمه هو زيت الجو جوبا أو اللوز الحلو ، أما الباقى فيتحدد حسب حالة الشخص الصحية أيضا فإذا كان يعانى كثيراً من الضغوط النفسية فأستخدم زيت خشب الصندل لأنه مهدئ ومريح للأعصاب ، إذا كان يعانى مشاكل فى القلب فأستخدم معه اللافندر لأنه منشط ، أما الأشخاص المصابون بطفح جلدى أو الحساسية فأستخدم معهم زيت شجر الشاى لأنه مهدئ وملطف وفى نفس الوقت مطهر ، ومع السيدات أستخدم زيت الورد لأنه ملطف ومهدئ ويشعر المرأة بنعومتها وأنا أيضا أستخدم الزيوت حسب نوعية البشرة فهناك زيوت تناسب البشرة الدهنية والجافة والمركبة .

ما هو نظام الغذاء المثالى ؟
أغلب الأمراض التى نصاب بها تكون نتيجة لعادتنا الغذائية السيئة إلى جانب زيادة الأعباء والضغط النفسى مع قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة .. فيجب أن نهتم جداً بالخضار المسلوق ، مع الاعتماد على اللحوم البيضاء ( السمك ، الدواجن )ً لانخفاض نسبة الكوليسترول بها نظراً لانتشار الكوليسترول فى المجتمع المصرى ، شرب كمية كبيرة من الماء لأنها تخلص الجسم من السموم و تعالج مشاكل الجهاز الهضمى كذلك هى مفيدة جداً للبشرة تعالج الهالات السوداء ، وتساعد الجسم على التخلص من الدهون ويجب عدم شربها فى خلال الأكل مع الابتعاد عن شرب المياه الغازية لأنها تسبب هشاشة العظام وتسوس الأسنان وعدم شرب الشاى بعد الأكل مباشرة لأن ذلك يحرق الحديد ويسبب الأنيميا ويؤثر على الكبد وكما ذكرت مسبقاً تناول الخضراوات لأنها مليئة بالألياف الطبيعية التى تعتبر سر جمال أى امرأة مثل الجرجير والكرات الذى يزيد من قوة البشرة وجمال الجلد ونضارته ..

ما هى الأشياء التى تؤثر على جمال المرأة ؟
نظام أكلها ، عدم اهتمامها بالغذاء والفيتامينات ، الإفراط فى استعمال الكريمات المليئة بالمواد الكيميائية التى أعتبرها إهدار لجمالها فهى لم تصنع لتناسب بشرة المرأة المصرية وقريباً سوف تطرح فى الأسواق كريمات ومستحضرات تجميل طبيعية تصنع بأيدى مصرية تناسب بشرتها والطقس الذى تعيش فيه المرأة المصرية إلى جانب أن كثرة استخدام مستحضرات التجميل يسبب التجاعيد وظهور الحبوب والرؤوس السوداء على البشرة ، إلى جانب الضغوط النفسية لأن هناك صلة قوية جداً بين الجهاز العصبى والجلد .