نظرة جديدة لعمر الخمسين لا تفقدك تعابير وجهك!

والسبب الرئيسي وراء الاقبال على العمليات التجميلية هو أن النساء يتخوفن كثيرا  عندما يفقدن شبابهن بسرعة
والسبب الرئيسي وراء الاقبال على العمليات التجميلية هو أن النساء يتخوفن كثيرا عندما يفقدن شبابهن بسرعة

تقول احدي النساء ذات الخبرة " لقد انتهيت للتو من رسم صورة لي ولصديقاتي استغرقت 10 سنوات في رسمها ولكن المدهش والمثير هو كم عمرهن الآن فهذه المجموعة من النساء في الأربعينات من عمرهن ولا زال شعرهن سياب وملابسهن شبابية أما بشرتهن فلا زالت ناعمة ولا توجد بها تجاعيد.


وان هؤلاء السيدات يحاكين في أناقتهن نجمات هوليوود وعارضات الأزياء اللاتي يظهرن بشكل أفضل كلما مرت سنة من أعمارهن وفي الحقيقة لا يظهرن صغيرات بالضبط ولكن هكذا نراهن.

فالنساء اللاتي يوازين في المرحلة العمرية النجمة الأمريكية والمغنية المعروفة مادونا يحاولن قدر الإمكان أن يظهرن وكأنهن في مقتبل العمر مع الحفاظ علي عدم ظهور تجاعيد علي بشرتهن .

لكن دعونا نلقي نظرة علي ما أصبح يعرف بالأسلحة المضادة للشيخوخة التي تستخدمها النجمات وعارضات الأزياء مثل أدوات الحشو وحقنة البوتوكس والـVolumiser  وعلاجات الليزر علي الرغم من المخاطر التي تحدث عند حقنها داخل العضلة والهدف من ذلك  هو أن تظهرهن وكأنهن في سن الثلاثين عندما يكن في سن الخمسين .
ووفقا لما ذكره Mentel  و Britons  فان حجم الإنفاق علي هذه العلاجات بلغ في عام 2007 ما يقارب 900 مليون جنيه إسترليني ليفوق ضعف ما تم إنفاقه عام 2005  لتصل عمليات التجميل التي تجري يوميا إلي 1600 عملية .

ويمكن لهذه العمليات أن تنتج عنها بشرة شبابية بصورة أكبر وليس شبابية بالضبط  وهذه الحالة تعرف في الولايات المتحدة بالـ(The New Face) وقد ازداد الإقبال علي إجراء هذه العمليات التجميلية بعدما خلصت الدراسات الي أن المكونات المؤثرة في الوجه هي الفك والجبهة وصولا للشفاه وهذه الأجزاء هي في الغالب الأجزاء التي تجري العمليات التجميلية عليها بواسطة الأطباء المتخصصين

وتتم بعض عمليات التجميل عن طريق إدخال حمض (HA) وهو المادة الطبيعية الملطفة توجد بالجسم  حيث وتنتمي هذه المادة إلي عائلة Restylane وهي مواد الحشو التي تدلك بها الخطوط والتجاعيد والثنيات وتنفخ بها  الشفاه الخد والفكين وتستخدم مراكز الجراحة في دبي الـ Restylane و الTeosylJمع أدوات الحشو الاخري  والتي تكلف 1500 درهم في كل عملية حيث من المفترض أن تدوم أثارها من 6 إلي 12 شهر وفقا لمكان  الاستخدام و الوصفة المستخدمة .

والبديل الآخر لمواد الحشو هما حمضي Volumiser   و Sculptra   اللذان يتم أخذهما عن طريق الحقن كما يقومان بإنتاج مادة الكولاجين  .
وهناك مادة Radiesse وهي المادة الجافة التي تحتوي علي الكالسيوم تعمل  كحائل أسفل سطح البشرة ليشجع النسيج علي التجديد حول موقع  التي تم فيه وضع الحقنة .

عيادات العناية بالجلد سواء للأغراض العلاجية أو التجميلية الموجودة  في دبي توفر إجراء العمليات بتكلفة تتراوح بين 1000 و 4000 درهم مع استخدام  Radiesse    غالي الثمن لأنه يدوم لمدة طويلة . وتستخدم السدة Lucy Gluncey    المدير الطبي التجميلي في المملكة المتحدة Radiesse   في علاج Klyie Cheeks  (حقنة الخد) عن طريق وضع الحقنة  في المواقع التي تعلو موضع ضحكتك   ولكن الملفت للانتباه انه يوجد طلب كثير علي هذه العمليات التجميلية علي الرغم من غلو إجرائها  .
والسبب الرئيسي وراء الاقبال هو أن النساء يتخوفن كثيرا  عندما يفقدن شبابهن بسرعة . وقد كشف البحث الذي أجرته Olay Regenerist   تزايد الاهتمام الان بإجراء العمليات التجميلية للحفاظ علي نضارة الشباب .

وقد يوجه اللوم لمن يقومون  بإجراء العمليات التجميلية لو لم تظهر احدي النجمات طبيعية تماما بل سيصل الأمر إلي حد السخرية لو بدت احدي التجعدات في ركبتيها مثلا  .
لذا نحاول أن نكتشف لماذا تبدو مادونا مبهرة جدا (في يوم جيد) بينما تبدو ديمي مور صغيرة في يوم آخر بينما تحلم الكثيرات منا أن تكون مثل انجلينا جولي في.
ليس القائم  بالعملية التجميلية هو المسؤل دائما لأنه قد يكون لحقنة Botox يكون مسؤولية في هذا الشأن.

تسيء بعض المشاهير مثل مادونا استخدام الإدراك المرئي لأنفسهن عن طريق إضافة بعض اللمسات علي صورهن التي تظهر بوسائل الإعلام حتى تري صور السيدة ذات الخمسين عاما شبابية أكثر (ولكي تتأكد من اللمسات المضافة للصور واللمسات الغير مضافة انظر البوم مادونا Hard  Candy علي الموقع www.carenmage.blogspot.com)
عندما قامت الأخصائية الاجتماعية Lauren Rosewarne  بدراسة صور الأشخاص الكبار سنا في اللوحات الإعلانية وجدت أن أقل من أربعة بالمائة من السيدات اللاتي يظهرن بالإعلان يظهرن وكأنهن أكبر من 30 عاما .
وتضيف Lauren Rosewarne  " بالنظر إلي ذلك فان السيدات الكبار يظهرن غير جذابات أو منعدمات الجاذبية علي الإطلاق " .
ووفقا لذلك كثر الطلب علي التوفير في النفقات لاستغلالها في تقليل الدهون بالفخذين أو تصغير الشفاه .
وقد لعبت التكنولوجيا دورها في العمليات الجراحية التي تجري علي مدار الوقت.
تقول Stepford Wives  أنها دعيت إلي  حفل عشاء مؤخرا حضره لفيف من السيدات لاحظت خلاله أن جميعهن باردات شعوريا لتقدمهن في السن ولا تعتقدين أن المشاهير اللاتي تشاهدين بالتلفزيون ذوي الجبهة الجذابة هم في الحقيقة كذلك .

كما لاحظت أن السيدة التي تعمل كثيرا تبدو علامات التقدم في السن علي وجهها بصورة ملحوظة .
لكن علي المقابل أخذ كميات كبيرة من الـBotox  والحشو علي البشرة خطأ لان ذلك سيفقدها طبيعتها كما تقول Lowe Nicholas    طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفي Cranley  حيث تصبح معظم السيدات قلقات ظهور خطوط سوداء  فوق احدي عيونهن.
تتساءل السيدات في صالة الألعاب الرياضية التي امتلكها متى ستنتهي معاناتهن حيث قالت إحداهن هل سنصل إلي الوضع الذي يكون فيه إجراء العملية التجميلية يجعلنا نبدو غير طبيعيات .

وحول هذه المشكلة تقول تعرض المستشارة الاجتماعية Ron Bracey  الأفكار التالية : أن تجري جراحة لوجهك لا يغير حقيقة أنك متقدمة في السن وتتهالكين ولذلك فان المظهر الذي ستبدين عليه لن يؤثر علي حياتك طالما لم تكثرين من التفكير فيه أما في هوليوود فان الأمر يختلف فان تكاليف تغيير مظهرك لن يؤثر علي حياتك الترفيهية أو الجنسية.
وعلي الرغم من ذلك فاننا لا ذلنا نعتقد في قرارة أنفسنا أن تغيير وجهنا سيجذب الجنس الآخر لنا .
ولقد قابلت سيدات غير متزوجات  في منتصف العمر تريدن الظهور  بمظهر حسن قدر الإمكان لأنهن شعرن أنهن في نهاية مقتبل العمر .
وحيث أن كثيرا من النساء لا تهتم بإجراء العمليات التجميلية فان البعض الآخر تجدها ضروريا عند ظهور التجاعيد بوجهها .
لم تكن احدي صديقاتي التي تبلغ من العمر أكثر من أربعين تفضل إجراء العمليات التجميلية لكنها قررت للتو أن تجري عملية واحدة فقط كما تقول لإزالة  الخط الذي يوجد بين الحاجبين وأكدت لي أنها بذلك تخون مبادئها إلا أن هذا الخط يعكر صفوها ولا تريد أن تبدو أكبر سنا من صديقاته أو تجاعيد في وجهها أكثر منهن.
وشخصيا لا أري وجود مشاكل في مفهوم تحسين المظهر . ولكن الآن هناك حقيقة لا يمكن إخفاؤها وهي أن كريمات الجلد تقدم بديلا عن هذه العمليات التجميلية.  

تذكرى أن: الحكمة فى التقدم فى العمر لا تفقدك تعابير وتقاسيم الوجه الحقيقية ..