Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

هل يعمل الطب المثلي كعلاج للأمراض؟

تاريخ النشر:03-01-2019 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محمد إبراهيم

هل يعمل الطب المثلي كعلاج للأمراض؟
الطب البديل يساعد كثيراً ولكن لا ينبغي استخدامه فليس هناك أي دليل علمي يثبت وجود انتفاع صحي من خلال الطب المثلي، أوالمتجانس

إن الطب المثلي أوالمتجانس هو شكل من أشكال الطب البديل الذي بدأ اكتشافه منذ 200 عام، يقوم هذا النوع من الطب على الاعتقاد بأن الجسم يمكن أن يشفي نفسه مع المواد الطبيعية الموجودة في النباتات والحيوانات والمعادن.

ويتم تناول تلك العلاجات عن طريق الفم، وأحيانا عن طريق وضعها على الجلد، وعادة ما يتم تخفيفه عدة مرات، ويتجه بعض الناس أحياناً -لتعزيز قدرة الجسم للشفاء من أي مرض إلى زيادة جرعة العلاج، والذي بدوره قد يزيد من المرض، أو يشفي الجسم منه نهائياً وهذا النهج في تناول العلاج يُعرف بإسم "المثل يعالج المثل".

هل يعمل الطب المثلي (المتجانس) في العلاج؟
إن الطب المثلي شائع ومعروف جداً في أوروبا والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، وقد بدأ المزيد من الأمريكان في تجربة هذا النوع من الطب البديل، حيث أنهم يئسوا من عدم وجود علاج لهم في الطب التقليدي.

وبعض الناس يقولون إن الطب البديل يساعد كثيراً ولكن لا ينبغي استخدامه، أواللجوء إليه إطلاقاً عند إتاحة وسائل الطب التقليدية، فليس هناك أي دليل علمي يثبت وجود انتفاع صحي من خلال الطب المثلي، أوالمتجانس، مع وجود بعض التجارب التي أكدت فائدة الطب المثلي ولكن جاءت دراسات أحدث تؤكد أن الطب المثلي ما هو إلا علاج وهمي للأمراض ولا يشكل أي فائدة.

وقد جاء في استعراض لعدد من الدراسات بخصوص الطب المثلي عام 2006 أن (5) دراسات جاءت تقول بإيجابية العلاج المثلي مع ضعف النتائج في 3 دراسات وقوتها في دراستين فقط.

ويتفق معظم الخبراء على أنه يوجد المزيد من الأدلة السريرية التي تحفز القيام بأبحاث كثيرة في هذا المجال، وفي نفس الوقت فهم يحاولون البحث عن إمكانية هذه العلاجات في العلاج من الأمراض المزمنة، وأمراض المخ أيضاً.

هل الطب المثلي المتجانس آمن؟
رشحت المنظمات الصحية هذا النوع من العلاج لكبار السن، ولكن يجب تحقيق المعايير المضبوطة عند العلاج، حتى تتحقق جودة العلاج ويظهر تأثيره على المرض، وعند الاتجاه لهذا النوع من الطب المثلي، يفترض وجود أمراض قابلة للعلاج، إذا لم يكن العلاج الطبى التقليدى متوفرا لهذا المرض، ولكن يجب الحرص على التداوي بالطب البديل باستخدام مقادير معينة، حتى يتم القضاء على المرض لا زيادته.

كل ما في الأمر أنها أدوية مخففة يتم تناولها، ونحن نعتقد أن تلك الأدوية أوالوصفات آمنة، وبالرغم من عدم حدوث أي تطورات بعد تناولها  لكن المرضى يعتقدون أن العلاج يأخذ فترة حتى يؤثر على المرض بشكل كبير.

تحدث إلى طبيبك:
كل ما عليك عند الشعور بالمرض أن تتحدث إلى طبيبك، ولا تتجه إلى أي وسائل علاجية أخرى إلا عند الضرورة، ويمكنك أيضاً السؤال عن الطب البديل، فمعظم المراكز الطبية الآن لديها أطباء متخصصون في الطب البديل فقط.