جراحات تجميلية دقيقة .. قبل زفافك!

الإقدام على مرحلة جديدة قد يحفز إرادة البعض فى الخضوع لتغيير جذرى فى الشكل خصوصاً إعادة تصحيح أجزاء معينة من الجسم لطالما كانت مصدر إزعاج وزعزعة للثقة بالنفس.


فللواتى يعانين من ترهل فى البطن أو انخفاض فى الجفنين أو أنف كبير، إليكن دليلاً مفصلاً لكثير من العمليات التى قد تخطر على بالكن، مرفقة باستشارات من أهم الجراحين فى بريطانيا الذين يعتبرون مقصداً للمشاهير من مختلف أنحاء العالم.

تجميل الجسم
عملية شد البطن الجزئية

تخلصى من المعدة الناتئة عن طريق عملية شد البطن الجزئية. ففى حين إنه فى عملية الشد الكامل للبطن تتم إزالة كميات كبيرة من الجلد والدهون وشد الطبقة العميقة لعضلات المعدة، تركز عملية شد البطن الجزئية Mini Tummy Tuck على منطقة المعدة السفلى، حيث تتم إزالة الجلد والدهون الزائدة التى تتدلى من الجينز أو التنورة.

مدة العملية
مزايا هذه العملية هى أنها تستغرق فقط ساعة أو أثنتين، مقارنة بخمس ساعات لعملية الشد الكامل للبطن، كما يتم فى هذه العملية إحداث شق قصير (وبالتالى ندبة صغيرة)، وليس من الضرورى تعديل مكان السرة. وبالطبع فإن فترة الشفاء والنقاهة تكون أقصر لأن هذه العملية بطبيعتها لا تتطلب الكثير من الإجراءات الجراحية.

بعد العملية
ستعانين من التورم والكدمات لمدة يوم أو اثنين بعد هذه العملية، ولكنك ستتمكنين من التباهى ببطنك الرشيق المسطح فى غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وبشكل عام، تدوم آثار عملية شد البطن فترة طويلة، ولكن احرصى على الابتعاد عن الحلويات والدهونه كى لا تفسدى العملية.

فائدتها
تفيد كعلاج سريع لدهون البطن العنيدة التى لا تستجيب للحمية الغذائية أو التمارين الرياضية، وكطريقة سريعة للتخلص من الجلد الزائد المتدلى.

وقد تحسن أيضاً شكل علامات التمدد (التشقق) الموجودة على البطن. وهى مناسبة للنساء اللواتى يعانين من شحوم زائدة فى الجزء السفلى من البطن أو كعلاج تجميلى للبطن.

الوزن المفقود
توقعى أن تنحفى بمقدار مقاس أو مقاسين عند منطقة المعدة.

تجميل الوجه
1 تصحيح شكل الأنف

عملية تجميل الأنف هى إحدى العمليات الجراحية الأكثر شيوعاً. ويشرح الجراح أنطونيو أورلاندو Antonio Orlando من Bristol Plastic Surgery كيف يمكن للجراح تحقيق الانسجام بين معالم الوجه من خلال إجراء هذه العملية.

ما هى؟
عملية تجميل الأنف هى عملية جراحية تستخدم لتشكيل الأنف من أجل تحسين مظهره أو إصلاح الضرر الناتج عن عوامل وراثية طبيعية أو بسبب التعرض لحادث معين.

وفى كلتا الحالتين، تهدف هذه العملية إلى تحقيق أجمل شكل للأنف بحيث يكون متناسقاً مع معالم الوجه.

وبسبب موقع الأنف فى وسط الوجه، يلعب دوراً مهماً فى الشكل الجمالى للوجه. وفى حين تهدف معظم العمليات الأخرى للوجه إلى تجديد شباب البشرة، ترتكز عملية تجميل الأنف على إعادة الانسجام والتناسق بين معالم الوجه، حيث يتم تشكيل الأنف بالشكل والبعد المناسبين.

ويعتبر الأنف هيكلاً عظمياً معقداً يحدده شكل وأبعاد العظام والغضاريف تحت، لابد من كشفها. ويمكن فعل هذا إما من خلال النهج "المفتوح" عن طريق شق خارجى عبر قاعدة الأنف، أو النهج "المغلق" حين يتم إجراء العملية من خلال فتحتى الأنف.

ومن الشائع أيضاً أن يترافق التشوه الجمالى للأنف مع إعاقة مجرى التنفس وصعوبة التنفس. ويمكن معالجة هذه المشكلة بواسطة عملية تدعى septoplasy (تعديل انحراف الحاجز الأنفى) فى نفس الوقت مع عملية تجميل الأنف، ويتم بذلك تحقيق هدفين معاً: جمال الأنف وسهولة التنفس.

ما الذى يمكن عمله؟
يمكن جعل الأنف مستقيماً أو تخفيف نتوء عليه أو تغيير شكله أو تعديل حجم وأبعاد طرف الأنف أو تغيير الزاوية بين طرف الأنف والشفة العليا. ويمكن إجراء كل هذه التغييرات عن طريق الاستئصال الدقيق لبعض العظام والغضاريف واستخدام الغرز والرقع الغضروفية المخاطة بدقة.

العملية
يتم عادة إجراء العملية تحت التخدير الكامل كجراحة نهارية (الخروج فى نفس اليوم من المستشفى) أو مع الإقامة ليلة واحدة. وبعد الانتهاء من العملية، غالباً ما تكون هناك بعض الكدمات حول العينين. ويتم أيضاً وضع جبيرة على الأنمف لحمايته وتثبيته.

وقد يستمر الانتفاخ والكدمات 3 أسابيع قبل أن تختفى تماماً. ولابد من وضع الجبيرة مدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة، وأحياناً لفترة أطول.لا تعتبر هذه العملية مؤلمة باستثناء الانتفاخ والكدمات وبعض النزيف فى الأنف.

بعد الجراحة
بعد مرور أسبوع على الجراحة، تتم إزالة الجبيرة واللاصق. وفى هذه المرحلة، يبدو الأنف عادة متورماً ومليئاً بالكدمات. وتختلف غالباً ردود أفعال المرضى بعد إجراء العملية.

فبعضهم يكون راضياً منذ البداية، فى حين يستغرق غيرهم عدة أيام للتكيف مع الشكل الجديد، واضعين فى اعتبارهم أن النتيجة النهائية لن تتضح إلا بعد مرور أشهر على إجراء الجراحة.

فأحياناً يكون هناك عدم تناسق بسيط أو عدم انتظام فى شكل الأنف، ولكنها تتلاشى من تلقاء نفسها فى معظم الحالات بعد أشهر قليلة.

ولكن فى حوالى 5-10 % من الحالات، قد ينصح المريض بإجراء عملية بسيطة لتعديل الشكل، ولكن ليس قبل مرور 12 شهراً على العملية الأولى، وذلك لكى يأخذ الأنف شكله النهائى قبل أى تصحيح آخر.

عملية ثانوية محتملة
وهناك أيضاً ما يسمى عملية تجميل الأنف "الثانوية"، وهى عملية يتم إجراؤها لتصحيح النتائج غير المرضية للعملية الجراحية السابقة.

وهذه العملية الجراحية أصعب لأن هناك نسيجاً ندبياً (كتلة نسيج يكونها الجسم لشفاء الجرح وهى وهى تختلف فى اللون والشكل والملمس عن نسيج الجلد الأصلى) مما يجعل العملية أبطأ وأصعب.

وحين يتم إزالة جزء كبير من الغضاريف أو العظام فى العملية الأولى، يكون من الضروروى أحياناً إعادة بناء النسيج المفقود باستخدام رقع مأخوذة من الحاجز الأنفى أو الأذن أو الضلع.

اسم العلاج: عملية تجميل الأنف
الوقت اللازم:90 دقيقة
نوع الجراحة التجميلية: عامة
الإقامة فى المستشفى: يمكن الخروج فى نفس اليوم أو الإقامة لليلة واحدة

2 عمليات الجفن ورفع الحاجب
هل يضايقك الانتفاخ تحت العين؟
هل تشعرين بالقلق من الجلد المترهل حول عينيك؟
إليك رأى أخصائى جراحة العيون، الدكتور Pitalia SpaMedica حول الخيارات الجراحية وغير الجراحية لتجديد شباب العينين والوجه ليومك الكبير.

تجميل الجفون
يصبح من الضرورى إجراء عملية تجميل الجفون عن طريق الجراحة إذا كنت نعانين أصلاً من وجود جلد زائد على الجفن العلوى أو السفلى بغض النظر عن سنك. 

ومع التقدم فى العمر، يصبح جلد الجفون أقل مرونة وقد يصبح مترهلاً ومبطناً، خاصة إذا تم فقدان الكثير من الأنسجة تحت الجلد. وفى عملية تجميل الجفون، يتم إزالة مقدار محسوب بدقة من الجلد والعضلات لاستعادة المظهر الشاب للجفنين وتقليل التجاعيد حول العينين.

ويحدث ارتخاء الشق الجفنى حين تتحرك الدهون الموجودة أصلاً وراء العين إلى الجفنين، مما يسبب مظهرها المنتفخ. ومعالجة هذا الارتخاء للدهون بصورة صحيحة ضرورية جداً لأنه لا يؤثر فقط على النتيجة الجمالية بل قد يؤدى إلى فقدان البصر إذا عولج بصورة خاطئة.

ويمكن إجراء عملية تجميل الجفون الجراحية، إما تحت التخدير الكامل أو الموضعى. ومثلما هى الحال فى جراحة الحواجب، يكون الشفاء سريعاً. كما إن الجراح الماهر يعرف كيفية الحد من شكل الندبة والتأكد من أن تكون مخفية.

تصحيح هبوط الجفن العلوى
إن العضلة الرافعة للجفن العلوى هى العضلة الصغيرة المسؤولة عن رفع الجفن، ولكن قد تضعف هذه العضلة وتتمدد مع التقدم فى العمر. ومن بين العمليات الثلاث، تعتبر هذه العملية الأكثر تطلباً للدقة، حيث أنه يتم فيها إجراء شق متناهى الصغر فى الجفن العلوى للكشف عن العضلة الرافعة الرقيقة ثم شدها وتغيير مكانها لكى يستعيد الجفن العلوى موقعه الطبيعى فى الوجه، لمنحه مظهراً أكثر شباباً.

ويفضل إجراء هذه العملية تحت التخدير الموضعى لأننا نجعل المريض يجلس أثناء العملية لتحديد موقع الجفن بدقة قبل خياطة العضلة بالغرز فى مكانها. وغالباً مايتم إجراء عملية تجميل الجفون مع هذه العملية لإزالة الجلد الزائد. ولا يشعر المريض بأى ألم أو انزعاج خلال العملية.

أما الجفون المتهدلة أو المنتخة فهى إحدى الشكاوى الشائعة، إلا أن أسباب هذه المشكلة مختلفة. وللتأكد من إجراء النوع المناسب من العمليات الجراحية للمريض، من الضرورى معرفة سبب المشكلة الحقيقى، لأن عينى المريض تبدوان متعبتين ومتهدلتين، وقى يكون هذا ناتجاً عن إرهاق شديد ليس إلا.

3 مشاكل لا يمكن حلها
هناك سمات لا يمكن تغييرها فى الأنف مثل سماكة الجلد وأحياناً أبعاد فتحتى الأنف. وبالنسبة للمرضى فى متوسط العمر الذين لديهم أنف كبير جداً، هناك حد معين لمقدار التقليص الممكن للغضاريف والعظام، لأن الجلد فقد بعضاً من المرونة اللازمة لإعادة تشكيلة ليناسب الأنف الجديد.

مواصفات الجراح الكفء
أأصعب التحديات التى تواجه المرضىهى إيجاد الطبيب الذى يمكن أن يثقوا به لإجراء العلاج الذى يريدونه.

وتشمل العوامل المهمة التى يجب وضعها بعين الاعتبار عند اختيار الطبيب، أن يكون لهذا الأخير مؤهلات جراحية مثل أن يكون عضوا فى FRCS (الكلية الملكية للجراحين).

وإذا كان المقصود هو جراح تجميلى، للجفون من الأفضل أن يكون أخصائيا فى جراحة وأمراض العيون.

إن هيكل العين معقد جداً، لذا فإن أخصائى أمراض العيون الذى تلقى تدريباً فى جراحة الجفون، هو الذى يملك أعلى مستوى من المهارة الجراحية حين يتعلق الأمر بإجراء هذا النوع من الجراحات.