كيف يمكنك النوم في مقر عملك دون أن يكتشفك أحد؟

إن اتقان فن توزان الرأس على الخد هو من أهم الأشياء لمن يريد النوم أثناء العمل
إن اتقان فن توزان الرأس على الخد هو من أهم الأشياء لمن يريد النوم أثناء العمل

هل من الصعب أن تبقي عينيك مفتوحة أثناء العمل؟ هل تنتابك الغفوة خلال الاجتماعات؟
 
عند سؤال الخبراء قد يخبرونك أنك مصاب بحالة الحرمان من النوم، وبالتالي تأتي نصيحتهم لك عن كيفية زيادة طاقتك خلال اليوم والخطوات الفعالة من أجل اتخاذ القسط الكافي من النوم ليلاً.
 
وبالرغم من أن هذا يتجاهل تماما حقيقة مدى شعورك بالملل في العمل، والذي يؤدي بدوره إلى النوم حتى لمن ينامون جيدا أثناء الليل، ولكن من خلال الـ 8 نصائح الواردة أدناه، يمكنك تحسين جودة غفوات العمل، وكذلك التغلب على الملل وزيادة نشاطك دون أن يكتشفك أحد.
 
1- خفايا مقر العمل:
قد يكون بمقر العمل العديد من الخدع والخفايا، وهذا كالمرايات في صورة حوائط أو بين الزرع.
 
وعلى الرغم من ذلك هناك المناطق الغير مُلاحظة بواسطة أحد عدا عمال الصيانة، والتى من خلالها تستطيع أخذ غفوتك الصيفية في الأيام المشمسة.
 
2- غفوة حجرة التمريض:
وهي المخصصة للنساء المرضعات، إلا أن بعض الشركات تسمح لباقي الموظفين باستخدامها في حالة الظروف المرضية.
 
وإذا كنت من فئة هؤلاء الموظفين، فاطلب من طبيبك أن يكتب تقريرا حول حالة مرضية ما، مما يستوجب احتياجك لتلك الغرفة، وتلك الحالات مثل الصداع المزمن أو النصفي، وهي التى تتطلب الراحة والاسترخاء.
 
3- النوم مع تحريك فارة الحاسب الآلي (الماوس):
قد تأخذ تلك الطريقة وقتا كي يتم التعود عليها، ولكنها ذات كفاءة عالية للغاية.
 
فأجهزة بعض الشركات مصممة على الانتقال إلى وضع screen saver mode، بعد وقت من عدم العمل أو الخمول، ولكن يمكن تعديل تلك الخاصية ومنع هذا الوضع، بالرغم من أن العديد من الشركات تحول دون القيام بذلك.
 
ومن أجل التصدي لوضع screen saver mode، يمكن تعلم كيفية النوم مع تحريك الفارة في نفس الوقت، وبالتالي فهذا يوهم من يراك أن في حالة عمل ونشاط، وفي الحقيقة أنت مسترخٍ في عالم آخر.
 
4- استخدام سياسة لقطة الشاشة:
فأنت لن تخدع الجميع، ولكنك ستخدع من يلمون بك فقط، فلقطة الشاشة هى التى تظهر Microsoft Excel أو أي من البرامج التى يكثر استخدامها، وهي وسيلة فعالة لتجاوز شاشة التوقف التلقائي التى تحول دون اتخاذ الغفوة.
 
5- غفوة وقت الغداء:
إذا لم تكن على علم بسياسة النوم في السيارة، فقم بالقيادة نحو أقرب موقف عام، وستكتشف العشرات من السائقين النيام، وعندها تصبح أمام طريقة هائلة لأخذ الغفوة أثناء يوم العمل.
 
6- وضع الخد:
إن اتقان فن توزان الرأس على الخد، هو من أهم الأشياء لمن يريد النوم أثناء العمل، وفي حالة قيام أحد بإيقاظك، تظاهر بأنك تفكر في شيء ما واسأله سؤالاً عشوائياً، فإذا لم يستطع الإجابة، فأخبره أنك كنت مستلقيا كذلك من أجل التفكير في حل لذلك السؤال.
 
وإن فشلت في ارتجال سؤال، اذكر له أنك كنت تفكر فيما قام هذا الشخص بفعله وكيف يمكنه الرجوع عن ذلك، وبهذه الطريقة إذا كان ذلك الشخص قد ظن أنك نائم، فقد يتراجع عن فكره عندما توجه له تلك الأسئلة المفاجأة.
 
7- سرير العمل:
هناك طريقة أخرى قد لا تسنح الفرصة لجميع الموظفين فعلها، آلا وهي القيام بعمل سرير صغير تحت مكتبك.
 
ولمنع الناس من رؤيتك، حاول تغطيته بسلة المهملات أو الصناديق الفارغة، ولا تنسى أن تقوم بضبط شاشة التوقف التلقائي، قبل تنفيذ تلك الفكرة.
 
8- وضع دورة المياه:
على الرغم من أنه لا ينصح بالعمل بها، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين قد لجأوا إليها بالفعل.
 
فأنا لا أعرف كيف استطاعوا استنشاق ذرات البراز، ولكنها ممكنة لمن يعاني من اضطراب في حاسة الشم.
 
وهناك كثير الناس  يلاحظون تأخر شخص ما في دورة المياه لمدة ساعة أو أكثر، ولكن ليس معنى ذلك أنه نائم، فالنوم ليس أسوأ شيء يمكنهم افتراضه.
 
ملحوظة هامة:
نقصد من هذا الموضوع - لمن يختلط عليه الأمر - أن وقت الغفوة ينبغي ألا يزيد على ستة دقائق، حيث ذكر العلماء أن الغفوة لمدة 6 دقائق أثناء العمل تقوي ذاكرة الموظفين .. وبالتالي لا يدعو موضوعنا إلى إهمال العمل، أو عدم القيام بمهامنا على أكمل وجه.