الفاصوليا المبرعمة مصدر وباء "إي ـ كولاي' ورفع الحظر على تناول الخيار

أعلن أندريه هنسل رئيس المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر في ألمانيا أن السلطات هناك سترفع الحظر على تناول الخيار والبندورة والخس، الذي فرض بعد تفشي وباء البكتيريا المعوية إي ـ كولاي.


جاء ذلك بعد الإعلان عن توصل المحققين إلى أن نوعا من الفاصوليا المبرعمة المزروعة في شمال ألمانيا هي السبب وراء تفشي البكتيريا المعوية إي ـ كولاي.

وأصيب أكثر من 2808 أشخاص في ألمانيا ببكتيريا إي-كولاي، يعاني 722 منهم من مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

وأعلن هنسل ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي معهد روبرت كوخ والمكتب الاتحادي لحماية المستهلك.

وقال رينهارد بيرغر رئيس معهد روبرت كوخ في نفس المؤتمر إنه "حتى ولم يكن هناك أي دليل معملي على تلوث الفاصوليا المبرعمة المنتجة من إحدى مزارع "لور ساكسوني" بالبكتيريا إلا أن تتبع نمط تفشي المرض يقودنا بشكل كاف لهذا الاستنتاج".

وأضاف أنه من المحتمل أن يكون قد تم استهلاك أو رمي جميع محصول الفاصوليا المبرعمة الملوثة، إلا أنه نبه إلى أن الأزمة لم تنته بعد.

وكان خيرت ليندرمان وزير الزراعة في ولاية ساكسونيا السفلى قد أعلن قلا نحو أسبوع وجود أدلة تشير إلى أن مصدر الإصابة المحتمل مزرعة في جنوب هامبورغ.

وقامت السلطات بإغلاق المزرعة كإجراء احترازي.

وأصدرت السلطات الصحية في ألمانيا تعليمات للمواطنين بتجنب أكل الخضروات النيئة، وخاصة الطماطم والخيار والخس.

ويقول مسؤولون في دوائر الصحة الأوروبية إن هناك مؤشرات على تباطؤ انتشار العدوى الناجمة عن بكتيريا "إي-كولاي"، على الرغم من تسجيل 200 حالة في ألمانيا في اليومين الأولين من شهر يونيو/حزيران، حسب معهد روبرت كوخ.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 103 حالات أخرى قد سجلت في 12 دولة أخرى، وإن جميع المصابين، باستثناء واحد، كانوا قد سافروا الى شمالي ألمانيا مؤخرا.

وقد انخفض عدد الإصابات الجديدة في الأيام القليلة الماضية لكن ليس من الواضح ما إذا كان ذلك بسبب القضاء على الوباء أو امتناع الناس عن تناول الخضار.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن 97 آخرين أصيبوا بالبكتيريا في 12 دولة أوروبية عدا ألمانيا، إضافة إلى 3 في الولايات المتحدة.