اليك الوسائل للتخلص من حالة شعرك السيئة
تاريخ النشر :19/03/2007 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      

تماماً كتصرفات الأطفال الصغار، فإن الشعر فى كثير من الأيام يفقد تألقة ولمعانه ويبدو صعب التصفيف.

إلا أن ذلك لا يعنى بأنه سىء النوعية، بل أنه لا يحظى بالعناية الكافية ويحاول بمظهره التعبير عن ذلك.

وتتوفر لدينا مجموعات واسعة الاختيارات من مستحضرات العناية والتصفيف وغيرها من التقنيات عالية الجودة لاسترجاع صحة وجمال الشعر..

1.الشعر الباهت
يقول Andrew Barton المدير الدولى للإبداع لدى شركة " Saks ": " من الشائع أن الشعر الكثيف ذا الحجم الكبير يمكنه أن يزيد من جمال الوجه ويخفف مظهره العريض أو أن يحسن شكل الأنف الكبير أو الذقن العريض، لذا فإن العديد من النساء يرغبن بالحصول على شعر كثيف ويبحثن عن الطرق إلى ذلك.

تحدثى إلى اختصاص تلوين شعرك! :
طريقتك الصحيحة لمقاومة مظهر الشعر المسطح تبدأ من الصالون حيث تضخ عملية صبغ الشعر مزيداً من الحجم على مستوى كل شعرة.

كما ان اختيار خبير تلوين الشعر للظلال الصحيحة يعكس تأثيراً مثالياً لحجم الشعر. وتضيف Susan Baldwin اختصاصية تلوين الشعر: " لمزيد من الحجم، صففى لون شعرك العميق الداخلى بألوان أفتح على مدار وجهك وجربى تسريحة فرقة الشعر الجانبية".

أضيفى مزيداً من الطبقات إلى شعرك :
تمنح امتدادات الشعر ( اكستنشين ) النهايات مزيداً من الكثافة، لكنها لا تؤثر على حجم الجذور. لذا تقترح مصففة الشعر Giovanna Morano لدى " Bumble & Bumble " فى نيويورك قائلة: " قصة الشعر المتدرج رائعة لتحويل الشعر الباهت والمسطح إلى شعر مفعم بالحيوية والحجم".

تفقدى مستحضر الكونديشينر:
يقول خبير الشعر Luke Hersheson : " نشترى دائماً الكونديشينر المخصص للشعر الجاف جداً، لمعالجة نهايات الشعر الجافة والمتقصفة. لذا نحن نحرص دائماً على نصح السيدات بعدم اهمال خطوة الكونديشينر". جربى مستحضر " Resistance Volumactive Light Volume Contouring Care " الجديد من Kerastase أو " Expert Volume Extreme " من L’Oreal Professionnel، كلاهما يضفى على الشعر مزيداً من الحجم واللمعان.

استخدمى الموس أو بخاخ تكثيف الشعر:
تعمل هذه المستحضرات على نفخ الشعر ليبدو أكبر حجماً، وتعد مستحضرات " wellaflex Curl Fresh Up Spray " من wella و " Techni-art Mousse " من L’Oreal من أفضل المستحضرات لدى الكثير من صالونات الشعر.

المشكلة: هل أنت مستعجلة للخروج وترغبين بشعر ذى حجم كبير؟
الحل:
تقول Giovana Morano: " جففى شعرك بطريقة عكسية بعد جلبة كلياً إلى الأمام مستخدمة أصابعك بدلاً من الفرشاة، وإذا كان الوقت بين يديك لا يتجاوز 5 دقائق، فاسحبى شعرك إلى الأمام ورشى كامل الجذور برذاذ تكثيف حجم الشعر، اختارى " Body full Weightlifer Rootlift Styling Treatment " من Redken . ما رأيك أيضا بتجربة احدى خدع العارضة كارولينا كوركوفا والتى تقوم بلف شعرها كلياً إلى الأمام ثم تثبته بماسكة كبيرة بعد تسريحه بالسيشوار، وتتولى ماكياج وجهها وبعد أن تنتهى تعيد شعرها إلى الخلف فيبدو ذا حجم أكبر، وتذكرى أن لف الشعر باللفافات لمدة 10 دقائق فقط كاف لتحصلى على شعر أكبر حجماً أيضا.

2.الشعر الدهنى
تشتكى العديد من السيدات من مظهر شعرهن الدهنى وصعوبة التعامل معه، ترى ماهو جديد الخبراء لهذه المشكلة؟

تجنبى الشامبوهات القاسية:
يقول Michael Jacobs مدير شركة " Phyto " فى بريطانيا بهذا الخصوص: " تؤثر التقلبات الهورمونية والتوترات النفسية تأثيراً مباشراً على فروة الرأس وتتسبب فى زيادة افرازاتها الدهنية، كما أن المستحضرات القاسية تزيد من سوء الحالة". جربى " Hair Cleansing Cream " من Redken أو " Bain Miroir shine revealing Shampoo " من Kerastase.

عاملى شعرك بعناية:
يقول خبير العناية بالشعر Neil Moodie :" تحفيز فروة الرأس بالمبالغة فى تمشيط الشعر بتسبب فى افراز مزيد من الدهون. كما يجب تجفيف الشعر بالسيشوار بدءاً من الجذور لتوزيع الدهون المتجمعة اعلاه على طول الخصلات ".

المشكلة: لا يتوفر لديك الوقت لغسل شعرك وتبدو خصلات شعرك مسطحة وغير حيوية !
الحل:
يمكنك اللجوء إلى الشامبوهات المجففة، جربى " Extra Gentle Dry shampoo " من Klorane الغنى بخلاصة الشوفان والمفضل لدى الكثير من النجمات كذلك يمكنك الاستعانة ببودرة الوجه الحرة فى حالة الطوارىء. وكما هو الحال بالنسبة للشعر المسطح يمكنك الاستعانة برذذ تكثيف حجم الجذور.

3.النهايات المتقصفة
تتسبب التقلبات الهورمونية والنظام الغذائى غير الصحى فى تقصف وجفاف أطراف الشعر، دون الاشارة إلى كثرة عمليات التلوين والمجفف الكهربائى والعلاجات الكيميائية الأخرى، وعليه ليس من الغريب أن تعانى نسبة 63% من النساء حسب احصائيات شركة Pantene من هذه المشكلة.

جربى الكونديشنر المكثف:
إذا ساءت حالة شعرك ووصلت نهاياته إلى التقصف والجفاف فلابد من قصها فوراً، أما إذا لم تصل إلى مرحلة الانكسار، فيمكنك انقاذها واعادتها إلى حالتها الصحية. الكونديشينر المكثف يساعد كثيراً فى ذلك، جربى " All Soft Heavy Cream " من Redken أو " Incredible body Uplifting Thickening Shanpoo  " من Umberto Giannini وكذلك الحال بالنسبة لاستخدام الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر، اختارى المستحضرات الغنية بزيوت اللوز والزيتون وجوز الهند، جربى " Philip B Rejuvenating Oil "

استعينى بعلاج البروتينات:
يقول مدير شركة Phyto، مايكل جاكوبس: " عندما تتقصف نهايات الشعر، فذلك دليل على تخرب وتكسر البنية البروتينية عند ذلك المستوى، واستخدام صفار البيض ككونديشينير للشعر يساعد كثيراً على تصحيح المشكلة، جربى مستحضر " Phytonectar من Phyto الغنى جداً بصفار البيض والزيوت المرطبة والمعالجة.

المشكلة: يبود شعرك متوتراً جداً، كما أن لونه يتغير ويبهت بسرعة، مما يجعل خصلات شعرك تبدو هزيلة ومسطحة !
الحل:  تركز حالياً العديد من شركات منتجات العناية بالشعر على تصميم مجموعات متفرقة من المستحضرات لاستهداف مشكلة انحلال الصبغة وبهتان درجتها اللونية.

 جربى " Daily Colour Lock Shampoo and Conditioner " من Alberto Vo5 ، تحصلين من الماركة نفسها على علاج " Deep Nourishing Hot Oil " التى ترطب الشعر وتمنحه مزيداً من اللمعان والحيوية.

تمنحك أيضا L’Oreal Paris مستحضر " Elvive Colour Refresh Masque Brunette لتعزيز صبغات التدرجات البنية التى تليق أكثر بالمرأة العربية.

4.الشعر المنفوش
ليس الشعر الكثيف جداً مرغوباً به دائماً، وطريقة التحكم فى تصفيفه مملة جداً عند الكثيرات من النساء.

قصى شعرك باستمرار:
إذا كان شعرك خشناً جداً، فأنت بحاجة إلى قصة مناسبة ويضيف Luke Hersheson: " إذا كان شعرك يأخذ من وقتك ساعة زمن فى كل صباح لتصفيفه، فذلك مؤشر على حاجتك لقصة مناسبة.

مع العلم أن الشعر يتضخم حجمه ويصبح منتفشاُ عندما يفقد شكله وقوامه" وحصولك على مصفف جيد وماهر يمكنه أن يقلل كثيراً من وزن شعرك وذلك بعتماده على تقنيات تخفف الشعر وتصففه.

جربى خدع الألوان:
تبدو الخصلات السميكة والخشنة بعد تلوينها أقل كثافة، كما يمكن تظليل الشعر كله إذا لزم الأمر. وحده مصفف الشعر يقرر ذلك.

استخدمى منعمات الشعر التى لا تشطف بالماء:
يحب الشعر الخشن الكونديشينر الذى لا يشطف بالماء، مما يساعد ألياف الشعر على النوم واحدة على الأخرى ويقلل من شكل حجمها المنفوش. جربى " Lovin Leave- in Revitalising Hair Conditioner Cream " من Philip B، ولتسريحه أكثر لمعاناً، اختارى لغسل شعرك " Shine Curl Shampoo ط من L’Oreal Professionnel الذى يوفر مزيداً من اللمعان لشعرك واستعينى بكريم " Elvive Anti Frizz Crème Smooth من L’Oreal Paris.

المشكلة: تحصلين على شعر ناعم وجذاب بعد تصفيفه، لكنه سرعان ما ينفش بعد ساعات قليلة من تصفيفه؟
الحل: تجنبى أجواء الرطوبة لأنها تتسبب فى نفش الشعر، وتأكدى انك تجففين شعرك جيداً بالسيشوار ولا تتركينه رطباً، ولتجعلى مفعول السيشوار يدوم أطول، استعينى بمستحضر " Phytodefrisant من Phyto على الشعر الجاف للحفاظ على انسدال الشعر وعدم تقصفه.

5.الشعر المجعد
ليس بالضرورة أن تكون هذه المشكلة وراثية، بل يمكن تطورها فى أى مرحلة من مراحل الحياة. لماذا؟ تؤثر العمليات الكيميائية، التى يتعرض لها الشعر، كثيراً على نوعيته، خاصة الأصبغة منها وعلاجات التمليس الدائم.

واستناداً إلى دراسات حديثة قامت بها شركة Redken فإن 14 مليونن امرأة فى بريطانيا تلجأ لتلوين الشعر مما يعنى أن العدد نفسه مؤهل للمعاناة من هذه المشكلة عاجلاً أم آجلاً، وعليه فليس من المدهش أن تباع من مستحضر " Frizz Ease Hair Serum " من John Frieda وحدة فى كل 4 ثوان فى بريطانيا!.

 لذا نقترح عليك تقليص مواعيدك مع صالونات تلوين الشعر للتحكم تدريجياً فى مشاكل تقصف الشعر.

طرفى نهايات شعرك بانتظام:
لابد من القيام بذلك مرة فى كل 3 إلى 4 أشهر على الأقل، مع تفقد خصلات الشعر بشكل مستمر، لأن جفافها يؤدى حتماً إلى تكسرها.

استخدمى كونديشينر مكثفاً مرة فى كل أسبوع:
بعد غسل شعرك فى كل مرة، استخدمى منعماً مناسباً، جربى " Phytodefrisant من Phyto فهو يعالج الشعر من الداخل ويؤمن له الترطيب لأعمق مستوياته مما يجعل مظهره أكثر نعومة ولمعاناً. ولأن الرطوبة تمنح كل شعرة القوام واللمعان فإن الشعر يبدو أقل بهتاً كما أنه يحافظ على قصته متألقة لفترة أطول جربى ايضا " Urgent Repair Intensive Moisture Mask من Umberto Giannini.

تجنبى تمليس الشعر بالمكواة:
بعض المستحضرات المناسبة قد تساعد على تقليل الضرر، إلا أن تغيير عاداتك فى تصفيف شعرك يساعد أكثر على تخفيف المشكلة.

لاشك فى أننا جميعاً نرغب بالشعر الأملس، لكن عليك حدياً بالاعتدال فى استخدام ألسنة المكواى. أجل ، هى تقلل من مظهر الشعر المتقصف والمجعد وتحسنه كثيراً، لكنها مع مرور الوقت تسبب جفاف خصلات شعرك مما يشجع ظهور مشاكل أكثر تعقيداً.

 وعليك باستخدام مستحضر يقى شعرك من حرارة الألسنة قبل استخدامها، جربى " Perfect Endings Heat Defence spray " من Andrew Collinge.

استخدمى Serum لتصفيف شعرك:
مهما كانت أسباب تجعد شعرك، فبعض مستحضرات التصفيف صممت لتساعدك على التحكم فى مثل هذه المشاكل.

 فالنجمة نيكول كيدمان تعانى كثيراً من تجعد شعرها لكنها تطل دائماً متألقة تفيض باللمعان والحيوية.

وذلك لاختيارها واستعانتها بمستحضرات التصفيف التى تفى بوعودها. جربى " Straightening Potion " من John Frieda.

المشكلة: بعد تجفيف شعرك جيداً بالمجفف الكهربائى، فإن شعرك يتجعد قبل انتهاء يومك؟
الحل:
مارأيك باستخدام فرشاة " Paddle Brush "  من Denman مع المجفف على درجة باردة بعد تجفيفه جيداً بالسيشوار على درجة حارة، لتثبيت قوامه، تجنبى كذلك المستحضرات التى تحتوى على مادة السيليكون عديمة الذوبان على شكل dimethicone أو cyclomethicone لأن شطفها بالماء صعب جداً مما يجعلها تعيق تغلغل الكونديشينير داخل أعماق الشعر.

جربى " Nutritive Serum Oleo Relax " من Kerastase أو " Phytolisse " من Phyto كلاهما يحتوى على السيليكون القابل للذوبان فى الماء.


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (2)
أيهما أفضل لتخفيض نسبة الكوليسترول؟
العقاقير الطبية
التغذية السليمة
التمارين الرياضية