تلوين الشعر فى سؤال وجواب
تاريخ النشر :10/09/2007 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      

أخيراً، اتخذت القرار؟ تنوين تغيير لون شعرك بعد ان ترددت خلال فترة طويلة. لكى تخوضى هذه التجربة لابد من أن تختارى اللون المناسب أولاً وأن تعرفى كيف تعتنين بشعرك بعد ذلك كى تحافظى على صحته وجماله ولونه أيضا.

أسئلة كثيرة تطرحينها فى هذا المجال. اقرأى الاجابة عن 20 سؤالاً عن الصبغة قبل ان قومى بهذه الخطوة.

ماهى أنواع مستحضرات التلوين التى يمكن استعمالها؟
توجد ثلاثة أنواع من صباغ الشعر: الأولى تغطى الشعر الأبيض وتزول بعد أربعة أسابيع والثانى هو ذلك الذى يحوى نسبة 50 فى المئة من الأكسدة ويلون نسبة تصل إلى 30 فى المئة من الشعر الأبيض ويزول تدريجياً. أما الثالث فهو ذلك الذى يحتوى على نسبة تصل إلى مئة فى المئة من مواد الأكسدة. وفى هذه الحالة يلون الشعر بالكامل، لكن احذرى مشكلة ظهور الجذور التى تنمو بعد خمسة أسابيع.

ما الفرق بين الشامبو الملون والكريم الملون للشعر؟
لا يوجد فرق بينهما، ففيهما المكونات نفسها ويتميزان بالفاعلية نفسها فى تلوين الشعر، وحده الغلاف يتغير.

ما الذى يمكن فعله للحصول على لون قريب قدر الإمكان من اللون الموجد على العلبة؟
من الضرورى أن تعرفى أن الصورة على العلبة هى النتيجة المثلى التى يمكن الحصول عليها. لذلك، لكى تكونى فكرة عن اللون الذى ستحصلين عليه، يجب ان تأخذى بعين الاعتبار لون شعرك الأساس وأن تنظرى إلى العلبة من الخلف لكى تعرفى النتيجة التى قد تحصلين عليها.

هل يمكن خلط الألوان للحصول على نتيجة معينة؟
إياك وخلط الألوان، لأن الصبغة تحتوى على صبغيات متنوعة لا تتناغم مع بعضها البعض. تتوافر درجات كثيرة ومتنوعة من الألوان لكى تتجنبى تلك التجارب.

ما النصائح التى يجب التقيد فيها فى تحضير الصبغة وفى وضعها على الشعر؟
لدى تحضير الصبغة، احرصى على تخصيص ساعة لنفسك دون هاتف أو انترنت. ارتدى قميصاً قديماً وغطى الأرض لكى لا تتسخ. لا تضعى الصبغة فى وعاء، بل اتركيها فى القارورة الأساسية. ولا تحتفظى بالكمية المتبقية إذ إنه لا يمكن حفظها لأنها تفسد. بعد وضع الصبغة على شعرك وبعد انقضاء الفترة المحددة ضعى بضع نقاط من الماء ومسدى شعرك لكى يكون اللون متناغماً ويمتصه الشعر بالكامل. اغسلى شعرك بعدها وعالجيه ثم جففيه.

ابتداء من أى طول للشعر يجب استعمال علبتين من الصبغة؟
إذا كان شعرك أطول من العنق ويتميز بالكثافة.

هل من الضرورى إزالة اللون للحصول على لون فاتح أكثر؟
يختلف الأمر بحسب لون الشعر الأساسى. فإذا كنت تريدين الانتقال من اللون البنى إلى الأشقر، فإزالة اللون ضرورية. وفى المرة الأولى التى تفعلين ننصحك بان تقصدى المزين لكى تكونى راضية عن النتيجة.

عندما أحتار بين لونين أيهما أختار، الداكن أم الفاتح؟
اختارى دائماً الفاتح، ففى حال لم يعجبك سيكون من الأسهل أن تحوليه إلى داكن أكثر، فيما يعتبر الأمر أكثر صعوبة إذا اخترت اللون الداكن ورغبت فى تفتيحه.

هل يصبح الشعر أكثر حساسية بعد تلوينه؟
لا يصبح الشعر بعد تلوينه أكثر حساسية تجاه مجفف الشعر إذا كانت حرارته معتدله. إلا أن ماء حوض السباحة وماء البحر يؤذيانه فى الصيف، ينصح باستعمال كريمات الوقاية للشعر.

وإذا كنت تحبين اللجوء إلى حمام البخار، اعلمى أن البخار عدو الشعر كونه يسبب تفتح المسام مما يؤدى إلى امتصاص الشعر الرطوبة وبالتالى إلى تضرر اللون الذى يصبح باهتاً. أما الحل فهو فى أن تستعملى منشفة جافة لكى تحمى شعرك من هذه الرطوبة.

إذا كنت أرغب فى تغيير جذرى فى اللون، ما الخطوات التى يجب اتباعها؟
اقصدى المزين أولاً وأخبريه عن تاريخ شعرك وما إذا كنت قد صبغتيه سابقاً أو استعملت الحنة أو اعتمدت التمليس أو التجعيد لتتجنبى فشل التجربة.

والأمر أكثر أهمية بعد إذا كنت تنوين اعتماد اللون الأشقر أو الأصهب فهما أكثر الألوان دقة.

إذا لم تعجبنى النتيجة، ما الذى يمكننى فعله؟
فى البداية، تأكدى ما إذا كانت النتيجة سيئة فعلاً أم أنها أخطاء بسيطة يمكن تناسيها. فى المرة المقبلة يمكنك ان تنتبهى أكثر. أما إذا كانت النتيجة غير مرضية أبداً بالنسبة إليك، أقصدى المزين لكى يصلح ما أفسدته.

هل العناية بالشعر الملون ضرورية أم يمكن الاستغناء عنها؟
من الضرورى أن تستعملى مستحضرات العناية لدى تلوين شعرك، فهى تساعد فى تثبيت اللون وفى تجنب زواله بسرعة. ولا تترددى فى اللجوء إلى القناع مرة فى الأسبوع.

أشعر بأنى بطيئة فى تقنية صبغ الشعر، ما الذى يمكن فعله؟
القاعدة الذهبية هى السرعة لأنه يجب ألا تتعدى العشر دقائق فى وضع الصبغة على شعرك. اطلبى من إحدى صديقاتك أن تساعدك فى ذلك.

كيف يمكن تجنب تسطح الشعر؟
توجد تقنيتان لتجنب هذه المشكلة، فإما الاكتفاء بتلوين الجذور أو توزيع الصبغة على بعض الخصل، ولا يمكن اعتماد هذه التقنية إلا مرة واحدة من اثنتين أو الجأى إلى العدة التى يمكنك من تلوين بعض الخصل.

ماذا إذا تركت الصبغة على شعرى أكثر من اللزوم؟
ليس لذلك تأثير على اللون إذ تعمل الصبغيات خلال فترة محددة. إلا إنه عندما تتركين الصبغة لفترة أطول تتحسس فروة الرأس دون فائدة.

ألا يمتص الشعر الناعم الصبغة بفاعلية أكثر؟
كلا، فى الواقع يختلف الأمر بحسب نوعية الشعر. فإذا كان متضرراً قد يتلوث أكثر وسيكون فى النتيجة أقل جمالاً.

كيف يمكن إزالة البقع عن محيط الوجه؟
يمكنك اللجوء إلى قطنة مبللة بالشامبو. وإلا يمكنك أن تستخدمى المحارم الخاصة. لكن لا تلجأى أبداً إلى العطر أو الكحول الطبى.

هل يعتبر تلوين الشعر مرة فى الشهر مؤذياً؟
كلا، فحتى صبغة الأكسدة الأكثر تركزاً معدة لهذا الاستعمال.

هل يمكن تلوين الشعر فى الوقت نفسه مع تقنية تمويج الشعر أو تمليسه؟
يمكنك ان تبدئى بتقنية تمليس الشعر أو تمويجه ثم تستطيعين تلوينه بعد 15 يوماً.

ماذا فى الموضة الهوليوودية؟
تغييرات جذرية فى نجمات هوليوود، ففى السنة الماضية كان يكفى النظر إليهن لمعرفة موضة ألوان الشعر، فكان الشعر الأشقر يحتل المرتبة الأولى.

 لكن فى هذا الموسم يبدو الأمر أكثر صعوبة، ففيما انتقلت الشقراوات ناديا أورمان وإيفا هيرزيغوفا ورينيه زيلويغر وتشارليز ثيرون وريز ويزرسبون إلى اللون البنى، اعتمدت السمراوات أمثال العارضتين ميسى رايدر ومينى أندن الأشقر.

 لكن فى النتيجة يمكن القول ان الأشقر يحتل مركزاً مميزاً هذا الموسم، فيما يبدو الكستنائى تغييراً جميلاً لدى نجمات هوليوود.

 


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (12)
أيهما أفضل لتخفيض نسبة الكوليسترول؟
العقاقير الطبية
التغذية السليمة
التمارين الرياضية