العناب فاكهة .. تقاوم السمنة وتقلل الكيسترول
تاريخ النشر :19/02/2006 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      

إذا أردتِ أن تنقصى وزنك أملائى ثلاجتك بالفواكه وذلك لأنها من الأغذية منخفضة السعرات محدودة الاحتواء على الدهون الغنية بالألياف وتتميز بقدر مرتفع من الفيتامينات والمعادن، ويعتبر العناب فاكهة جميلة المنظر ذات لون أزرق داكن وطعم خاص.

وفي دراسة جديدة حول هذه الفاكهة صدرت عن وزارة الزراعة الأميركية، أشرفت على الدراسة د. أجنز ريماندو تبين أن العناب يحتوي على مواد تساعد على تقليل الكوليسترول والسمنة، وهي ذات فائدة كبيرة للبشرة لكونها تساعد على تكوين مادة الكولاجين في الجسم وهذه المادة معروفة بأهميتها للبشرة إذ تحافظ على قوتها ونضارتها، وقد طبقت الدراسة على الفئران وألقيت نتائجها أمام (الجمعية الكيمياوية الأميركية) في اجتماعها السنوي في فيلادلفيا، ووجد الفريق العلمي أن مادة بيتروستيلبين في العناب كان لها مفعول مماثل لدواء السيبروفايبريت الذي يعالج الكوليسترول ويعمل على تخفيض الدهون الثلاثية tryglicerides في الدم والمسببة لمرض القلب.

وقد حددت د. ريماندو العنصر الكيمياوي ذا الخصائص المقاومة للكوليسترول والسمنة في العناب بأنه البيتروستيلبين Petrostilbene. 

وقالت إن هذا العنصر الكيمياوي يمكن استخدامه في تحضير دواء يساعد على تخفيض الكوليسترول مشيرة الى أن مثل هذا الدواء سيكون خاليا من المضاعفات الجانبية التي تظهر عند استخدام دواء سايبروفايبريت مثلا الذي يسبب الغثيان والأوجاع في العضلات.

والمعروف أن العناب مصنف على أنه أحد الأغذية كبيرة الفائدة Superfood التي تقاوم السرطانات وأمراض القلب لما فيها من نسبة عالية من مضادات الأكسدة antioxidants.

إذ أن حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر والبروكلي من مضادات الأكسدة.

ومن هذه المضادات الأنثوسيانين anthocyanin التي يحتوي العناب على خمسة أنماط منها، وهذه المادة هي التي تعطي هذه الثمرة لونها الأزرق المميز، كذلك فالعناب غني أيضا بفيتامينات C و E وهما أيضا مضادان للأكسدة.


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (38)
أيهما أفضل لتخفيض نسبة الكوليسترول؟
العقاقير الطبية
التغذية السليمة
التمارين الرياضية