الجراحة التجميلية . . هل تحقق أحلام الجميع ؟
تاريخ النشر :03/03/2006 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      
تعد الجراحة التجميلية حاجة اجتماعية ملحة، وباتت فى متناول الجميع من طبقات وأعمار مختلفة بعد أن كانت تصنف من الكماليات

من منا لا يحب الجمال والملامح المتناسقة .. ومن منا لا يحلم بالشباب الدائم والقد الممشوق والمصقول ؟! فكم مرة وقفنا متأملين فى شكلنا أمام المرآة .. وحاولنا تحسين مظهرنا ، وتمنينا لو كان  فى امكاننا اخفاء كل العيوب التى تزعجنا أو تؤثر سلباً فى نفسيتنا ومعنويتنا . اليك هذا الحديث مع 3 من أهم جراحى التجميل فى لبنان لاستعراض آخر التطورات فى هذا المجال ..

اليوم، تعد الجراحة التجميلية حاجة اجتماعية ملحة، وباتت فى متناول الجميع من طبقات وأعمار مختلفة بعد أن كانت تصنف من الكماليات ، ومحصورة فقط ضمن الطبقات المخملية خصوصاً المشاهير .

أهمية العمليات التجميلية

تشمل جراحات التجميل فى مفهومها الأوسع نوعين ، قد يبدو للكثير تباعدهما فى الأختلاف ومدى الأهمية والضرورة .

النوع الأول: هو الشق الخاص بما يمكننا ان نطلق عليه جراحات الترميم او الجراحات التكميلية والتى تعنى بمعالجة التشوهات التى قد تنتج عن الحوادث أو الحروق أو نتيجة استئصال اجزاء من الجسم بسبب اصابته بأمراض خبيثة. كذلك تشمل الجراحات التى تهدف إلى معالجة آثار التشوهات الخلقية، ولا يختلف اثنان على أهمية هذا الشق من الجراحات .

أما النوع الثاني: الذى يحظى بالكثير من الأنتشار والبريق فهو الشق الذى يهتم بالشكل الخارجى للأنسان وتناسقه ومقاييسه.

لكن على الرغم من مما قد يعتقد البعض بأنه غير ضرورى للصحة البدنية فإن أهميته بالنسبة للصحة النفسية والمعنوية لا يمكن إنكارها.

فالجراحات التجميلية وجدت لتحسن ملامحنا وتبعث النضارة  من جديد فى وجوهنا، وليس الهدف منها أن يشار إلينا كدمية " الباربى أو أن نبدو مثلا كتماثيل من الشمع، ونشبه بعضنا بعضاً وكأنه تم استنساخنا على هيئة واحدة ليس لها شخصية تميزها أو تجعلها فريدة من نوعها . فما أصعب أن ينظر الانسان إلى المرآة ولا يتعرف إلى نفسه .

والآن اسألي نفسك: ماذا تريدين ؟! هل تبحثين عن جمال له هوية خاصة بك أم تريدين مظهراً متكاملاً يشكل واحداً من ملايين النسخ المتطابقة ؟ مهما كان قرارك تذكرى أن جراحى التجميل يتفقون حول أهمية التناسق بين الملامح والاطلالة والشخصية، ولا ينصحون بالتقليد، لأن ما يناسب امرأة قد لا يناسب اخرى. نذكر على سبيل المثال: إذا كان وجهك ممتلئاً واردت ان يكون انفك صغيراً جداً، اعلمى أن نتيجة الجراحة التجميلية ستكون مخيبة لك . ربما يبدو انفك جميلاً لو نظرنا اليه وحده، لكنه بالتأكيد لن يتناسب مع شكل وجهك وجسمك ، وبالتالى ستكون اطلالتك غير متناسقة ، اما أذا أردت ان تكون جراحتك ناجحة عليك مصارحة طبيبك وتبادل الرأى معه، والأستماع الى نصيحتة وارشاداته حول الموضوع، لأنه يدرك ما الذى يبرز جمالك فى شكل أفضل. الجراحة التجميلية تجمع بين العلم والفن، والجراح الماهر يعمل على تحسين الملامح وتجميلها بأتباع تقنيات مختلفة ضمن الجراحة الواحدة للحصول على نتيجة طبيعية وغير مصطنعة لا تؤثر فى تعابيير الوجه الأساسية.

 

كيف يتم التخطيط للجراحة ؟

التخطيط للجراحة لا يمكن أن يتم عبر الهاتف مثلاً .. لأنه من الضرورى معاينة الشخص المعنى مسبقاً .

فيجب أن يبدأ الجراح أولاً بجلسة استشارية للتعرف من خلالها على حاجة المريض وما يزعجه ومناقشته للتوصل إلى التفاهم حول الجراحة والتقنيات التى يمكن اتباعها للحصول على نتيجة ترضى الطرفين . إذ لا يمكن اتباع أسلوب واحد فى الجراحة التجميلية لكل الوجوه مثلاً ، لأن ذلك يؤدى إلى نتائج غير طبيعية .

 

الفحوصات الضرورية

-        فحص دم روتينى، والتأكد من عدم وجود سيلان فى الدم .

-        قياس الضغط.

-        تخطيط القلب خصوصاً لمن تخطى الأربعين .

-        فحص معدل السكرى فى الدم .

-        التأكد من عدم وجود حساسية تجاه نوع من أنواع الأدوية .

 

لكن أى نوع من الجراحات التجميلية يكثر عليه الطلب ، ومن أى فئة من الناس، وكيف تتم كل واحدة منها ؟

الجراحة التجميلية مطلوبة من النساء والرجال بدءاً من سن 18 وصولاً إلى 70 وما فوق فى بعض الحالات النادرة . وإذا أردنا تصنيف الجراحة التجميلية بحسب الطلب عليها يمكننا القول أن عمليات رأب الأنف تأتى فى المرتبة الأولى، يليها شفط الدهون، تكبير أو تصغير وتجميل الصدر، شد الوجه والعيون، شد البطن، إزالة الترهل من اليدين والساقين.

تعديل الأنف Rhinoplasty

·   يفضل اجراء هذه الجراحة للأشخاص البالغين بدءاً من سن 18 لأكتمال نمو التقاسيم الأساسية فى الوجه .

· خلال رأب الأنف تؤخذ بعين الأعتبار المشاكل التنفسية التى قد يعانى منها المريض لتحسين ادائها خلال تجميل شكل الأنف الخارجى .

·  تؤخذ بعض الصور الخاصة لأنف المريض ويقوم الجراح باجراء رسمة للأنف الجديد ليكون المريض فكرة واضحة عن النتيجة المتوقعة .

·  يتحقق الطبيب من نوعية وسماكة الجلد ، وتباعد مسافات العيون مع فتحات الأنف التى تلعب دورا مهما فى شكل الوجه من ناحية التناسب بين الوجه والأنف ، ويشرح للمريض ما هو الشكل الأنسب له .

· تستغرق الجراحة عموماً ساعة ونصف الساعة.

·  بعد انتهاء العملية يوضع ضماد جبسى حول الأنف لتثبيت شكله الجديد وقد توضع شرائح بلاستيكية ناعمة عليه أو داخل فتحتى الأنف .

·  الشعور بالألم نادر ويمكن وصفه بالأنزعاج.

· النتيجة النهائية تظهر بعد زوال الورم كلياً بعد اسبوعين أو ثلاثة من اجراء العملية ، ويمكن الحكم على نجاح هذه الأخيرة بعد ستة أشهر على الأقل .

·خلال فترة النقاهة ينصح المريض بعدم التمخط فى الأيام الأولى ، وعدم التعرض للشمس خلال الشهر الأول ، وعدم التعرض لأشعتها المباشرة لمدة 6 أشهر ، عدم وضع نظارات شمسية أو أى نوع آخر طوال شهرين بعد العملية . وينصح بعدم اللجوء إلى عمليات النتواياج قبل مرور 3 أشهر على الأقل . كذلك، يجب الأحتراس من الأحتكاكات العنيفة والضربات القوية، ومن الضرورى استخدام كريم وقاية غنى بالمرشحات الشمسية قبل الخروج من المنزل .

·  بالنسبة لردات الفعل السلبية المتوقعة: قد يشعر المريض بضيق فى التنفس ويضطرب نومه لأن التنفس الطبيعى يعود بعد بضعة اسابيع ، كذلك يدوم التورم لثلاثة أسابيع وفى بعض الحالات يبقى الأزرقاق لمدة أطول قد يعانى المريض من الصداع بعد الجراحة أو يشعر بانشداد الأنف والوجه لعدة اسابيع. فى الحالات النادرة جداً يحدث التهاب فى الأنف يؤخر التئام الجرح .

·  نصائح ضرورية : يطلب من المريض مراجعة الطبيب عند مواجهة أية مشاكل، وينصح بزيارة الطبيب بعد الأسبوع الأول من العملية، ثم بعد شهر، ثم كل 3 اشهر إلى اكتمال العام بهدف الأطمئنان .

شفط الدهون

·    عملية شفط الدهون Liposuction مطلوبة بنسبة كبيرة من النساء ، وقد شهدت هذه العملية تطوراً ملحوظاً فى السنوات الأخيرة ، ويمكن وصفها بعملية نحت القوام Liposculpture لأنها تعمل على تجميل شكل الجسم وليس كما هو شائع بأنها تساعد على خسارة الوزن الزائد بل أن ما تحدثه هو تبديل فى الحجم.

·   من المهم جداً تنفيذ هذه العملية على المريض المناسب للحصول على نتائج ناجحة ، ونعنى بذلك الشخص الذى يتمتع بصحة جيدة وبشرة خالية من الترهل.

·    عملية شفط الدهون لا تزيل "السيلوليت" أى التهاب النسيج الخلوى لكنها تحسن مظهره ، ولا تزيل الدهون التى نكتسبها من نوعية غذائنا والتى تعرف بـ Metabolic Fat لهذا السبب، ننصح المريض باتباع نظام حمية لأنقاص وزنه أولاً، ثم نجرى عملية شفط الدهون لتحسين مظهر الجسم والتخلص من عيوبه الجمالية، إذا صح التعبير، وإقامة تناسق بين كامل اعضائه .

·    يمكن أجراء عملية شفط الدهون على المرضى الذين يعانون من مشاكل التشققات الجلدية والفاريز دون أن يؤثر ذلك سلباً عليهم ( لأن هذه العملية لا تخفف ولا تزيد من حالة التشققات والفاريز)، لكن لا يمكن اجراؤها على جلد مترهل لأنها تزيد من مشكلة الترهل ، ولا يصح شفط كميات هائلة من الدهون لأن ذلك يؤثر سلباً على الصحة العامة. غالباً ما تحدث مضاعفات جانبية بسبب قيام أطباء غير متخصصين فى الجراحة التجميلية بتنفيذ عمليات شفط الدهون داخل عياداتهم الخاصة .

جراحة الثدى

قبل الخضوع إلى جراحة الثدى سواء كانت المريضة تريد تكبير أو تصغير أو شد صدرها عليها التأكد من أن الجراحة آمنة أى أنها لا تشكل أى خطر على حياتها أبداً. هناك عدة عمليات جراحية للصدر، والنتائج تحقق نجاحاً باهراً خصوصاً اذا نفذها طبيب محترف .

1.     تصغير الثدى :

- هذه العملية ضرورية للواتى يعانين من ثقل الحجم الزائد للصدر الذى ينتج عنه شعوربالأنزعاج وتقوس فى الكتفين، وآلام فى الظهر والعنق.

- تتم إزالة الحجم الزائد بعد إحداث شق حول حلمة الثدى أو تحت الصدر.

-غالباً ما تكون هذه الجراحة مصحوبة بعملية شد للصدر المترهل ، وتؤخذ بعين الاعتبار المسافة بين العنق والحلمة من أجل تناسق الشكل عند رفع أو " شقل " الصدر.

- طول العملية حوالى 3 ساعات ومدة البقاء فى المستشفى يوم واحد .

2.     ترميم الثدى :

-   تقوم هذه الجراحة على تقنيات مختلفة تشمل استئصال الجلد وشد العضل من جسم المريضة نفسها . وهى جراحة معقدة ودقيقة جداً .

-        تتراوح مدة الإقامة فى المستشفى من 4 إلى 5 أيام .

3. تكبير الثدى

جراحة آمنة ، تتم تحت تأثير تخدير عام ، ويمكن مغادرة المستشفى فى اليوم نفسه.

·   مدة العملية ساعة تقريباً.

·   الندبة ، أو آثر الجرح ، غير ظاهر اذ يمكن اخفاؤه ضمن ثنيات الجلد تحت الابط ، وبعد مرور 6 الى 7 أشهر يختفى كلياً.

·  المواد المستخدمة لتكبير الصدر آمنة وهى مؤلفة من جل جديد من مادة السيليكون المطورة وتعرف بالسيليكون الهلامى الشديد التماسك أو High Cohesive Silicone Gel ، هذه المادة تعطى نتيجة طبيعية ، وتسمح للمرأة بمتابعة فحصوات وتصوير الصدر الدورية.

ومن مميزات هذه الجراحة انها لا تمس غدد الصدر، بمعنى آخر يمكن للمراة أن ترضع طفلها ( اذا انجبت بعد الجراحة)، كما أن الاحساس بالصدر يبقى طبيعياً ، أما فى جراحات تجميل الصدر الأخرى، اى التى يتم فيها إحداث شق تحت الصدر أو حول حلمة الثدى Nipple فتخفف من احساس الصدر ، ومؤلمة بعض الشىء.

·  بعد الجراحة ، وانتهاء مدة النقاهة يمكن للمرأة متابعة حياتها الطبيعية ، ومزاولة نشاطاتها الرياضية مهما كانت صعبة .

· يحظر حقن الصدر بالدهون وهذا أمر متفق عليه دولياً ، لأن حقن الدهون داخل غدة الصدر مؤذ ، ويمنع متابعة حالة أو صحة الصدر من خلال الفحوص والصور .

·    تحتاج المرأة الى تبديل حشوة الصدر Implant بعد مرور عشر سنوات أو أكثر فى حال تبدل جسمها ، أو اكتسبت وزناً زائداً ، أو تعرض صدرها للترهل بسبب الحمل أو التقدم فى السن .. الخ

جراحة شد الجفون

يقدم عليها الرجال والنساء فى أعمار مختلفة . شخصياً ، ولا يوصي بها لمن هم بين 20 و 30، والأفضل لهم اجراء جراحة إزالة الدهون أو الجيوب للتخلص من الأنتفاخات عند محيط العينين. اما شد الجفون فالأفضل أجرائها على من هم أكبر سناً بدءاً من سن الخمسين، إذ توجد حلول أخرى توفرها حقن البوتوكس أو حمض الهيالورونيك للتخلص من التجاعيد التعبيرية أو الخفيفة التى يعانى منها عادة من هم بين الـ 30 والـ 40 من العمر، جراحة تقويم الجفن Blepharoplasty تطبق عادة قبل جراحة شد الوجه ، وهى من أقدم العمليات التجميلية فى العالم ، تستخدم لإزالة الانتفاخات من أسفل العين والترهل من أعلاها. تتم جراحة تقويم الجفن تحت تأثير التخدير الموضعى وأحياناً يعطى المريض دواء مهدئاً يجعله يغفو ويرتاح كما ينصح بعض الأطباء مرضاهم بتناول نوع من الحبوب المهدئة قبل موعد العملية بـ 45 دقيقة . مدة الجراحة ساعة ونصف الساعة تقريباً إذا كانت تضم تجميل الجفن الأعلى والأسفل فى الوقت نفسه .

جراحة الأذنين Otoplasty

هدفها تحسين مظهر الأذنين فى شكل يتلاءم كلياً مع تكوين الوجه، وهى تعمل على تصحيح الأذنين المرفلتين أو الكبيرتين ، وغالباً ما تكونان مشاكل وراثية . يعانى الأطفال معنوياً من شكل أذانهم وذلك بسبب التعليقات الجارحة أو غير المستحبة، فيلجأ الأهل إلى جراحة التجميل لمساعدة ولدهم على استعادة ثقته بنفسه. بعد الجراحة تربط الأذنان لمدة ثلاثة أيام. يمكن للراشد مزاولة عمله فى شكل طبيعى بعد 5 أيام، أما الطفل فيمكنه العودة إلى المدرسة بعد 10 ايام تقريباً. يجب أن يتجنب المريض التعرض إلى اللكمات والصقيع والحرارة .

تكبير الشفاه

يستخدم الأطباء مواد مختلفة لتلك العملية، لكن أفضل أستخدام المواد الطبيعية والآمنة التى تزول من تلقاء نفسها كل 6 أشهر مثل حمض الهيالورنيك ، أما المواد الأصطناعية أو التى تدوم لفترة طويلة فأنها تؤدى إلى تكون تكتلات صلبة تحت الجلد وهى مزعجة، وملمسها غير طبيعى، كما أن حقن السيليكون ممنوعة منعاً باتاً لأنها تشكل خطراً على صحة المريض .

معظم عمليات تكبير الشفاه تتم فى العيادة وأحياناً فى المستشفى. وقد يتم اللجوء إلى زرع عضلات إضافية لعضلات الشفاه فيزداد حجمها بعد حقنها بالمواد اللازمة .

لتقليص المسافة بين أسفل الأنف والشفة العليا نعمد إلى قلب الشفة العليا من خلال جراحة بسيطة جداً . إن تكبير الشفاه عن طريق الجراحة لا يعطى فى أغلب الأحيان نتائج مضمونة وناجحة، لذلك نفضل تقنية الحقن لأنها تعطى نتائج أجمل .

ماذا عن شد اليدين ؟

يتم حقن اليدين لدى المتقدمين فى السن بواسطة الدهون ويستمر مفعولها لسنة أو سنتين كحد أقصى. ظهر اليدين يعطى نتيجة لا بأس بها، وقد تتورم اليدان لمدة اسبوع أو 10 أيام. أما شد الجلد المترهل عند الذراعين فهو غير مستحب الا فى الحالات القصوى لأنه يترك اثاراً على الجلد اى أن الندبات لا تختفى .

شد البطن Abdominoplasty

هذه الجراحة هى لتصحيح ترهل البطن وليس تخفيض الوزن.

·    تتم جراحة شد البطن بعد اجراء الفحوص اللازمة للمريض، ويختار الجراح التقنية المناسبة بحسب حالة أو نوع الترهل سواء كان ترهل فى العضلات أو فى الجلد ومصحوباً بوجود دهون فوق او تحت الصرة .

·   خلال الجراحة يجتث الجراح البشرة المترهلة أو الفائضة ويشد الجلد.

·  مدة الاقامة فى المستشفى يوم واحد.

·   بعد مرور 3 أو 4 أيام تسير المريضة فى شكل طبيعى.

·   القطب داخلية أى تجميلية تذوب من تلقاء نفسها وتشكل خطاً دقيقاً.

·   آثار الجروح تحتاج الى 3 أو 4 أشهر ليخف مظهرها.

·   لا تشعر المريضة بآلام إثر شد بطنها ، كما يحدث فى الولادة القيصرية، بل تشعر بالانزعاج .

·   يمكن للمرأة ان تحمل بعد اجراء العملية .

خيط " أبتوس " لشد معالم الوجه

ما هو خيط " أبتوس " ؟ وكيف يعمل على صقل الملامح ؟

إن فكرة " أبتوس – ثرد " ، مطورة من تقنية خيط الذهب ، لكنه مصنوع من مواد لينة وثابتة ، أى أنها لا تتسرب إلى أماكن أخرى فى الجسم ، كما أنها لا تثير الحساسية . هذه المواد هى على شكل خيط يشبه تماماً الخيط الذى يستخدم لالتئام أو خياطة الجراح خلال العمليات الجراحية ( أى خيط التقطيب) ، الذى يستخدم فى عمليات التجميل. وقد تمت دراسته بدقة بالغة من حيث أسلوب ادخاله فى الجلد، وعدد الخيطان المستخدمه، والمكان المناسب لاستخدامه وكيفية جذبه..الخ. وقد حصلت تقنية " أبتوس – ثرد " Aptos Thread، على موافقة الأتحاد الأوروبى Communaute Europeenne ( CE)، عام 1998" خيط أبتوس" يأتى على شكل مشابك صغيرة جداً تؤلف فى اتحادها خيطاً شبيهاً بحسك السمك، وهى بمثابة صنارة تساعد على ثبات الخيط فى مكانه، ما يؤمن عدم أنزلاقه نحو أماكن أخرى من الجسم.

طريقة العلاج :

يتم تحديد المكان أو الطريق الذى سيسلكه الخيط داخل الجلد من خلال رسمة ينجزها الطبيب مسبقاً على سطح البشرة بواسطة قلم خاص ، ويتم تصوير الوجه على القيديو. يعقم الخيط ويزرق تحت الجلد بواسطة أبرة طويلة دقيقة جداً ولينة ، وذلك تحت تأثير تخدير موضعى .

تحتاج كل منطقة من الجلد إلى 20 دقيقة لإنجاز العمل كله، وتشعر المريضة بتورم الجلد يستخدم خيط " أبتوس" لتصحيح العين أو الجفن الهابط، والخطوط المحيطة بالأنفSillons Nasogeniens، ولتصحيح شكل الفم والشفتين ولتمليس التجاعيد ونفخ الخدود وصقل العنق ، وهو يؤمن عملية " ليفتينج " Lifting ، ممتازة من دون جراحة، كما أن هذه التقنية تناسب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و 75 عاماً.

تجدر الإشارة إلى ان هذه المعاملة لا تحتاج ملازمة المستشفى، ولا البيت إلا فى حال معالجة الخدين، لأن الوجه يكون متورماً بعض الشىء. كذلك يطلب من المريضة تجنب التعابير القوية ( كالأبتسامة العريضة أو الضحك )، فى الأسبوعين الأولين، بينما ينمو الجلد فوق خيطان " أبتوس " وينسجم هذا الأخير كلياً مع الأدمة.

- متى تظهر نتائج نجاح هذه التقنية ؟

بعد أسبوع واحد فقط ، أى بعد زوال الورم كلياً والتئام الشق الصغير الذى أحدث فى الجلد لزرق الخيوط .

- هل يمكن إضافة المزيد من الخيوط عند الحاجة ؟

نعم ، وبسهولة تامة . إذ يمكننا التحكم كلياً فى الخيوط فإذا شعرت المرأة أنها تحتاج إلى شد ملامحها أكثر يمكننا اضافة المزيد من الخيوط بعد شهر أو عام أو ثلاثة من دون أية مشكلة ، وفى حال بدلت رأيها يمكننا سحب تلك الخيوط ومن دون جراحة .

نتائج مثالية

- ما هى التقنيات أو المعاملات التجميلية الأخرى، التى تعتمدها لتحسين معالم الوجه وإعادة الشباب إليه ؟

يمكن الأعتماد علي حقن التعبئة بأنواعها المختلفة وأختيار المادة المناسبة بحسب حالة الجلد لكل مريض. مثل حقن "البوتوكس " Botox ، التى تستخدم للتجاعيد التعبيرية، خصوصاً عند عقدة الحاجبين، وخطوط الجبين، ويدوم تأثيرها بين 4 إلى 6 أشهر. فى بعض الحالات.

 ومن الممكن الجمع بين عدة مواد لإعطاء نتائج أفضل يدوم تاثيرها لعدة أشهر أو سنوات ، المهم هو اختيار المادة الأنسب للملامح التى تحتاج إلى تحسين .

- ما المقصود بمزيل التجاعيد غير الحيوانى ؟

هذه المادة الكيمياوية مصنوعة من جلاتين " البوليا كريلا مايد " Polya Crylamide، مادة تدخل فى تركيبة مستحضرات تصفيف الشعر (كالسبراى)، وصناعة العدسات اللاصقة . وقد اكتشف العلماء بانها إذا مزجت مع كمية كبيرة من الماء والملح، فإنها تشكل نوعاً من الجل ( أو الهلام) يساعد على تعبئة البشرة ونفخ الأماكن التى نريدها فيها. النتيجة فعالة جداً وتدوم بين 3 إلى 7 سنوات إذا تم حقن الجلد بها، ويلاحظ أن ملمس هذا الأخير ( أى الجلد ) يبقى ناعماً وطبيعياً.

بعض السلبيات

- ماذا عن مادتى " ارتيكول " و " ميتاكريل " ؟

" الأرتيكول " Artecoll ، و "الميتاكريل " Methaceryl ، يدخل فى تركيبتهما كريات صغيرة شبيهة بكريات الزجاج Fibroglass Cristals ، يدوم تأثيرها عدة سنوات ، وقد تحدث فى بعض الحالات تحجرات تحت سطح البشرة .

 - كيف يمكن تصحيح الأخطاء الناشئة عن حقن الجلد بمواد غير متحللة بيولوجياً ، أى التى تدوم لسنوات عديدة ؟

إذا حصلت تفاعلات سلبية فى الجلد نتيجة حقن مواد تدوم أكثر من سنة ، وهى غالباً مواد غير قابلة للتحلل ومعرضة للتصلب بعد ولوجها بالجلد ما يؤدى إلى حصول حساسية فيه لدى بعض المرضى لأسباب مختلفة ، نقوم بحقن الجلد بمادة " كيناكورت " Kenacort ، المشتقة من الكورتيزون ، التى تعمل على تذويب أو تليين المواد المتصلبة ما يساعد الجلد على استعادة حالته الطبيعية شيئاً فشيئاً . وفى حال بقى شىء من التصلب ، يمكن احداث شق صغير وعصر المواد خارج الجلد . أما إذا كان تصلب المواد الدائمة حاصلاً فى الشفتين مثلاً ، ينصح بعدم التلاعب بها إذا كانت لا تشكل إزعاجاً حقيقياً أو تشوهاً واضحاً ، لأن استخدام " الكيناكورت" Kenacort ، فى هذه المنطقة بالذات ، بالغ الدقة ، وقد يشكل خطورة على العضل والعصب معاً ، ما يؤدى إلى مشاكل أكبر .

- وفى حال حدوث أى خطأ فى حقن " الوتوكس" ؟

" البوتوكس " Botox من المواد غير المؤذية للجلد ، ويزول مفعوله من تلقاء نفسه بعد مرور 4 إلى 6 أشهر .

حقن الحامض

 - ماذا عن " السيليكون " ؟

أستخدام السيليكون ممنوع ومرفوض، لأنها مادة تتغلغل داخل الجلد، ولا يمكن إزالتها منه، لأنها تسافر من مكان إلى آخر فى الجسم، وقد تسبب مشاكل كثيرة. فى بعض الحالات ، يمكن إجراء جراحة محددة لكحت السيليكون من الخدين مثلاً، لكن لا يمكن أن تكون النتائج مضمونة مائة فى المائة .

- ما الرأي باستخدام حقن حمض الهيالورونيك ؟

انها مادة طبيعية ليست لها أى تأثيرات جانبية، ولا تحتاج إلى فحوص مسبقة، يحقن حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid بأنتضاح Infiltration، وبجرعات صغيرة ، تعطى نتائج فورية على تحسين مظهر التجاعيد أو إخفائها. يدوم مفعولها بين 6 أشهر ليمتد أحياناً إلى سنة كاملة ، ونادراً ما تترك علامات بعد إجرائها .

- أين يمكن استخدام حقن حمض الهيالورونيك ؟

تستخدم حقن حمض الهيالورونيك لمعالجة تجاعيد الأسد Rides du Lion ، أى المنطقة التى تفصل بين الحاجبين (منطقة العبوس)، حول الأنف Sillons Nasogeniens، ثنيات الفم، الخدين، الذقن، ولملء الشفتين .

- ماذا عن الدهون ؟

حقن الدهون أو Fat Injections، تؤخذ من جسم المريض نفسه ولا تعرضه لأى خطر فى حال استعملت فى شكل سليم. وهى تستعمل لتعبئة أماكن الفراغ فى حالات الترهل البسيط، وهى مناسبة لملء الوجنتين فى شكل خاص. تجدر الإشارة إلى أن عملية شفط الدهون من الجسم لاستخدامها فى حقن البشرة قد تكون مؤلمة نوعاً ما وتؤدى إلى أزرقاق الجلد ، كما يجب حقن البشرة أو المكان المراد تعبئته بنسبة كبيرة من الدهون ليبقى منها القليل الذى نحتاجه . اما إذا تم حقن الشفتين به فإنه لا يدوم كثيراً، وقد يعطى نتيجة غير مرضية فى حال ذاب من جهة أكثر من أخرى ، فتبدو الشفاه غير متساوية .

 - ما هى مادة " الهيلافورم " Hylaform ؟

هى مادة تستخدم فى التعبئة الجلدية أساسها حمض الهيالورونيك المنقى الطبيعى والقابل للتحلل بيولوجيا ، لكن " الهيلافورم " Hylaform ، تدوم لمدة أطول فى البشرة وتساعد على تحسين مطاطيتها . تستخدم " الهيلافورم " كبديل لحمض الهيالورونيك وتأتى على شكل سائل هلامى لزج مطاطى وشفاف ، يمتص الرطوبة ويحتفظ بها ( أى أنه يحفظ الماء أو النداوة فى الجلد ) ، فيمنح البشرة الحجم والشكل المنتفخ الجميل ، ويعيد إليها مرونتها ونعومتها ، فترتاح معالم الوجه وتختفى التجاعيد والشوائب عن سطح البشرة .

- ما هى النصيحة للمرأة فى شكل عام ؟

تنصح الجمال المرأة بشكا عام بعدم المبالغة فى المعاملات التجميلية والمحافظة على مظهر طبيعى ومتجانس، لأن المبالغة تعطى نتائج مصطنعة. كذلك ننصحها بالأطلاع على أى مادة سيحقنها بها الطبيب المعالج لمعرفة تأثيراتها الجانبية.

والأهم أن تعرف كيف تختار الطبيب المحترف بعد التأكد من سمعته الجيدة، وإذا أمكن رؤية أحد المرضى الذين عولوجوا فى عيادته ، وحصلوا على نتائج إيجابية من دون مشاكل أو تأثيرات جانبية .


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (96)