10 أسئلة هامة عن كريمات تفتيح البشرة
تاريخ النشر :18/11/2006 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      

أسئلة كثيرة تراود المرأة المصرية ، التى تعانى من مشكلة التلون أو التصبغ وظهور الكلف والشوائب الجلدية المختلفة ، حول أفضل الحلول الممكنة للتخلص نهائياً من البقع ، والتمتع ببشرة صافية ومشرقة .. هذه الأسئلة يجيب عنها  " فرنسوا دسروش " ( خبير التجميل ومدير التدريب بشركة جيرلان ) ، الذى قدم لنا إجابات واضحة وصريحة مع نصائح مفيدة .

 

س: إذا باشرت اليوم باستخدام المستحضرات المبيضة للبشرة ، متى أتوقع التماس تحسن فعلى فى لون بشرتى ؟

ج : يجب أن تعى أن تجدد البشرة يتبع الدورة الشهرية ، لذا لا تتوقعى أى اختلاف بين ليلة وضحاها . أن استجابة البشرة لكريمات العناية ، خصوصاً فى ما يتعلق بتبييض البشرة ، يختلف بين شخص وآخر بحسب عملية الآيض Metabolism ، الخاصة بكل واحدة منا . عموماً يمكن ملاحظة أولى علامات إشراق وتحسن البشرة بعد مرور ثلاثة أسابيع من استخدام الكريمات المبيضة ، ويبدو تأثير التبييض واضحاً بعد شهر من العلاج . إن تأثير الكريم المبيض على البشرة ، يختلف ايضا باختلاف مراحل العمر ، ومستوى التصبغ Pigmentation Level ، وطبيعة أو حالة البشرة المعالجة ، وعمر البقع اللونية ( اى إذا كان ظهورها قديماً أو حديثاً ).

 

س: هل يمكننى التوقف عن استخدام كامل مجموعة الكريمات المبيضة فور حصولى على النتائج المرجوه منها؟

ج : يمكن مقارنة طبقات البشرة الخارجية ( الأدمة ) التى عانت من التحسس – الضوئى Photo- Sensitized Basal Layers of Epidermis ، بفعل أشعة الشمس ما فوق البنفسجية ، بالنسخة السلبية للفيلم الفوتوغرافى ، الذى لا يمكن تحميضه إلا مرة واحدة ، والذى يتلف بمجرد تعرضه للضوء . كذلك الأمر بالنسبة لطبقات الجلد الاساسية ، يكفى أن تتفاعل مرة واحدة مع أشعة الشمس لتنتج البقع الجلدية ، وتصبح حساسة تجاه هذه الأشعة كلما تعرضت لها لدرجة الأصابة بخلل صبغى أو لونى مصحوب بتلف شديد فى البشرة . بناء على ذلك ، يصبح من الحكمة أعتماد الكريمات المبيضة فى شكل دائم ، خصوصاً للبشرات التى عانت من تأثيرات أشعة الشمس المؤذية ، لأن المواظبة على هذه الكريمات يقضى على البقع الموجودة ويمنع ظهورها من جديد.

 

س: هل يمكن استخدام الكريمات المبيضة للبشرة مع مستحضرات عناية مختلفة عنها ؟

ج : نعم، يمكنك استخدام أى نوع من كريمات العناية مهما كانت تركيبته ، وذلك بالتناوب مع الكريمات المبيضة للبشرة ، فضلاً عن ذلك أنصحك بتقشير بشرتك أسبوعياً بواسطة مقشر ناعم لإزالة الخلايا الميتة والشوائب المختلفة عن سطحها، وتفعيل اداء الكريمات المبيضة والحصول على نتائج مثالية . طبعاً .. لا تنسى استخدام كريم الوقاية الغنى بالمرشحات الشمسية قبل مغادرة المنزل سواء كنت ستعرضين نفسك لأشعة الشمس المباشرة ، أو ستبقين فى الظل بعيدة عنها لأن الاحتياط واجب . تذكرى ، وضع نظارات شمسية كبيرة Broad Sun Glasses ، تغطى محيط العينين وتحميه من ظهور البقع الداكنة عليه .

 

س: بشرتى حساسة جداً، وأعانى من ظهور الكلف عليها منذ ولادة طفلى ، هل يمكننى استعمال مستحضرات تبييض البشرة فى أمان تام ؟

ج : ان مستحضرات تبييض البشرة مدروسة ومطورة ومجربة فى شكل آمن ، وهى لا تدخل أعماق البشرة، حيث تتكون البقع قبل أن يتم الكشف عنها لاحقا، لكن بما أن مستحضرات تبييض البشرة ليست متساوية التركيبة ، وبهدف تجنب أية مخاطر فى إثارة الجلد ، تأكدى أولاً من قراءة الأرشادات المدونة على العبوة بإمعان للاطلاع على تركيبة هذه المستحضرات قبل الشروع فى استخدامها. رجاء ، اسدى لبشرتك خدمة كبيرة وابتعدى كلياً عن المستحضرات التى يدخل فيها مركب " الهيدروكوينون " Hydroquinone ، الذى اثبتت الأبحاث العلمية منذ عام 1936، انها مادة كيمياوية مثيرة للجلد ، وقد استعين بها آنذاك لتبييض البشرة ، أما اليوم .. فقد بات استخدامها يخضع لقوانين صارمة ، ومن المواد التى تشكل خطراً على بشرتنا الثمينة ، نذكر منها : حمض الزئبق Mercuric Acid ، اكسيد الرصاص Laed Oxide ، مشتقات الكورتيزونCorticoids  ، وهى مستخلصات مبيضة قاسية جدا علي البشرة .

 

س: داخل أى طبقة فى الجلد تعمل الكريمات المبيضة ؟

ج : أن العوامل الفعالة التى تتألف منها تركيبة الكريمات المبيضة ، تتغلغل داخل طبقات الجلد وتعمل على معالجة البقع اللونية ، بدءاً من الطبقة القاعدية (الأساسية) ، وصولاً إلى الأدمة Epidermis اى الطبقة الخارجية للبشرة وذلك فى شكل تدريجى ، ما يجعل خلايا الجلد تبدو افتح يوماً بعد يوم إلى أن تنقشع البقع اللونية كلياً، وتكشف عن بشرة نقية ونضرة ومضيئة .

 

س: كيف أحمى بشرتى من التصبغات الجلدية التى تثيرها الأشعة ما فوق البنفسجية ، خصوصاً أننى أعيش تحت تأثير مناخ جاف وشمس محرقة ؟

ج : قبل كل شىء إياك الخروج من المنزل من دون كريم وقاية يحتوى على نسبة مرتفعة من مرشحات الشمس ، مثل Issima Perfect White Ex Advanced Protective Brightening Day Care SPF40 PA+++ ، لأن التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية UV Rays، من دون حماية مدروسة ، هو بصراحة أمر انتحارى!، فالأبحاث العلمية تؤكد مدى خطورة تأثير هذه الأشعة على سلامة البشرة والصحة ايضا ، وأقلها الإصابة بأمراض جلدية مختلفة أبرزها سرطان الجلد ، الذى يعد ثانى أو ثالث أخطر أنواع السرطانات المسؤولة عن وفاة مئات الأشخاص سنوياً. لهذا السبب، عليك بالدرجة الأولى تأمين الوقاية المناسبة لبشرتك ، وتدعيم دفاعاتها للحؤول دون ظهور البقع اللونية عليها ، باستخدام خلاصة مركزة من الكريم المبيض للبشرة مثل Issima Perfect White Ex Whitening Beam Intensive Concentrate ، الذى يستخدم مباشرة بعد تنظيف البشرة (أى قبل وضع كريم العناية الصباحى أو المسائى) وذلك مرتين فى اليوم .

نصيحة : إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف استخدمى لها كريم وقاية فائق الترطيب ، لأن الجفاف يساهم فى احتراق البشرة بسرعة وتعرضها لظهور البقع غير المرغوبة ، اضافة إلى التجاعيد المبكرة ثانيا ، بما ان المناخ الذى تعيشين فيه جاف ( أى خال من الرطوبة) ومسؤول عن جفاف البشرة Skin Dehydration ، اى فقدان الرطوبة فيها ، انصحك باستخدام قناع غنى الترطيب مرتين فى الأسبوع لإرواء بشرتك وحفظ الرطوبة فى أعماقها .

 

س: هل يمكن تفتيح البشرة السوداء بواسطة مستحضرات العناية المبيضة للبشرة ؟

ج : أن تأثير المستحضرات المبيضة على البشرة محدد جداً، إذ أنه يهدف إلى التخفيف أو الحد من ثورة وفوضوية الميلانين المسؤول عن ظهور البقع أو " اللطخات" السمراء أو البنية أو الرمادية على الوجه . هذه البقع تبدو واضحة من خلال تناقض لونى Chromatic Contrast ، مع اللون الطبيعى للجلد النضر. والمستحضرات المبيضة تعالج هذه التصبغات لتجعل البشرة متساوية اللون ما يعنى أن المبيضات لا تؤثر فى لون البشرة الطبيعى ، وبالتالى لا تعمل على تغيير لونها .

 

س: فى سن المراهقة عانيت من حب الشباب وكنت أعبث بها باستمرار ، فتركت ندبات بنية اللون على بشرتى ، هل يمكننى التخلص من هذه البقع المحرجة باستخدام الكريمات المبيضة ؟

ج : ما يظهر اليوم على سطح بشرتك ليس نتيجة تصبغ (تلون) جلدى ، بل هو كما ذكرت بنفسك ، اثر البثور عليها. وبما ان هذه الندبات تخلفها تقرحات صغيرة جداً سببها اصابة الجلد بعدوى بكتيرية ، فإن الكريمات المبيضة لن تساهم فى تحسين مظهرها لأنها تخدم اهدافاً مختلفة ، لكن فى إمكانك التخلص من آثار البثور على وجهك بالمواظبة على استخدام طرق تقشير البشرة ، مرة او مرتين فى الأسبوع ، شرط اختيار تركيبة رقيقة لا تخدش البشرة ، واستخدام كريمات غنية بالفيتامين A ، وأحماض الفاكهة . علىأى حال ، عليك إستشارة طبيب الجلد أولاً لأختيار الكريم والتركيبة الملائمين لطبيعة بشرتك، أو اقتراح علاج محترف باعتماد أشعة الليزر أو التقشير الكيميائى .

 

س: أتمتع ببشرة ناصعة البياض يكسوها النمش الذى يزيد لونه أسمراراً فى فصل الصيف، وهذا أمر يزعجنى كثيراً ، هل يفيدنى استخدام الكريمات المبيضة للتخلص من هذه المشكلة؟

ج : بصراحة ، لا يمكن التخلص من النمش الموروث جينياً ، لكن استخدام الكريمات المبيضة يساعد على عدم تفاقم مظهر أو لون النمش . وفى حالتك، أنصحك باستخدام الكريم المبيض الغنى بالمرشحات الشمسية SPF40 PA+++ يومياً ، حتى لو مكثت فى المنزل ، لأن الأشعة ما فوق البنفسجية تخترق النوافذ الزجاجية وهذا يؤثر علي بشرتك.

 

س: بشرتى دهنية وحساسة ، وغالباً ما أعانى من ظهور البثور والبقع الحمراء والسمراء (أى الكلف) عليها ، هل بامكانى اعتماد الكريمات المبيضة من دون التعرض إلى تأثيرات جانبية ؟

ج : بالطبع ، يمكنك استخدام الكريمات المبيضة متى شئت وبأمان تام ، لأن تركيبة الكريمات المبيضة مدروسة فى شكل لا يثير حساسية الجلد ، ولا يؤثر سلباً فى صحته . وبما أن المبيضات تؤثر فى طبقات الجلد الخارجية فقط ، ومشكلة البثور تبدأ من عمق الجلد ، ثم تظهر إلى سطحه ، يمكن للكريمات المعدة لتفتيح البشرة أن تعمل بالتوافق مع الكريمات التى تحد من ظهور البثور أو التقيحات الجلدية. لكن تذكرى ، أن عليك أختيار مستحضرات تبييض البشرة التى تأتى بتركيبات خفيفة : هلام أو رغوة للتنظيف وإزالة الماكياج ، لوسيون منق ، مصل بتركيبة سائلة شفافة ، سائل أو مستحلب خال من الدهون لترطيب البشرة . إذا كنت تستخدمين الماكياج يومياً ، انصحك باستعمال الأساس المضغوط المبيض

SPF20 Issima Whit Perfect Ex White Radiance Compact Foundation  ، الذى يوحد لون البشرة ويمتص الأفرازات الدهنية ويحافظ على نقاوة البشرة وإشراقتها ، ويؤمن لها الحماية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية .


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (88)
أيهما أفضل لتخفيض نسبة الكوليسترول؟
العقاقير الطبية
التغذية السليمة
التمارين الرياضية