هل تعانين من إضطراب في الدورة الشهرية ؟
تاريخ النشر :03/12/2006 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      

نقدم لك إجابة  لكل ما تحتاجين معرفته.....

هل أنا فقط التي تعاني من إضطراب في الدورة الشهرية؟
إن أعراض الدورة الشهرية، والتي هي مزيج من التشنجات ( تورم في العضلات ) ، تقلبات في المزاج وانتفاخات  يؤثر على 80 % من النساء، لأنك على الأرجح تحصلين على  PMS ما بين سن 25  وسن 35 بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات، بالإضافة إلى أن الحياه مليئة بالضغوط النفسية في هذا العمر، مما يجعل من الصعب التعامل مع أعراضك. وسيكون لديك كوكتيا متنوع المشاعر والإنفعالات، ولكنك لا ترغبين في المعاناة....

تجنبي فترة الدراما
"يسبب  PMS أشياء عديدة من شعر رديء إلى ميل للقتل " وهذا ما يؤكده أكبر محاضر في علم نفس الصحة التناسلة  Dr. Rosalind Bramwell بجامعة  Liverpool " سيشعر جسمك بإنخفاض طبيعي من الشعور العالي للإباضة.

حاولي تجنب المشاكل الآن وستكونين عقليا أقوى لكي تحلي المشاكل مع صديقك، وذلك عندما يزيد  PMS عن شهر".

آخر مضاد للتشنج
إذهبي إلى كل مشكلة على حدة، لتريحين ألمك. رقم واحد  " كوني نشيطة " هذا ما يقوله  Dr.Trisha Macnair من مستشفى  Surrey  الملكية : " عليك بالسباحة، المشي أو ركوب الدراجة " .

ثانيا : إذا ما زلت تعانين، عليك بتناول قاتلي الألم، مثل: الإسبرين و  Ibuprofenوهو بالخصوص فعال، لأنه يبطل  prostaglandins – الهرمونات المسبببة في تقلص أو قبض النسيج الرحمي.

ثالثا : عليك بتناول جرعات من المغنيسيوم. ينصحنا أخصائية التغذية  Suzannah Olivier مؤلفة كتاب طب الغذاء : " إرخي تشنجاتك العضلية عن طريق تناولك للشيكولاتة السوداء، السبانخ والسوشي الملفوفة والمغطاه بالمغنسيوم – إنها حقا طحالب غنية".

حاربي الإنتفاخ
" قد تشعرين قبل الدورة الشهرية بانتفاخ ومعدة منتفخة وقد تعانين من إمتلاء البطن بالغازات، ترهل صدرك، الإحتفاظ بالماء ومن عيةن منتفخة " وهذا ما يؤكدة  Olivier  " لمحاربة ذلك عليك بشرب الكثير من الماء وقللي من امتصاص الكافين وأن يكون أساس وجباتك البروتين ( الأسماك، اللحوم، البيض، الجبن ) والكثير من الخضراوات. واقتصري على السكريات والكربوهيدرات النقية " .  

قد يبدو هذا غريبا، ولكن...
تتساءل كل إمرأة هل دورتها الشهرية طبيعية؟ وهذا ما يقوله مدير المعلومات في  fba Toni Belfield . تأكدي من أغرب ما يقلقك :

ما هي النقطة الحمراء المخيفة ؟
فالدم يسقط من بطانة الرحم، لذا فهو من الطبيعي أن يكون " أغمق " من الدم الطبيعي المنتظم ولكن إذا كانت النقطة الدموية أو التجمع الدموي غير طبيعي لدرجة أنه يخيفك.

عليك الذهاب إلى الطبيب. أما إذا تأخرت دورتك الشهرية فهناك إحتمالية لفقدان حمل مبكر.

وقد تبدو إشارة إنذار لكنه في الواقع 1 على 5 فقدان حمل مبكر بفترة طويلة، وذلك قبل معرفتك بأنك حامل.    

ماهو التدفق الطبيعي ؟
قبل مرحلة  الإباضة تنتجين مخاط لزج، الذي يسهل من سفر المني  بسهولة إلى مهبلك .

بعد الدورة يصبح عملية  إطلاق  المخاط " أسمك ". بعض النساء ينتجن ما يكفي لجعل ملابسهن الداخلية تبتل. وآخريات يلاحظنها بالكاد.

عندما يجف هذا المخاط، يصبح ذو لون أصفر كريمي إذا لاحظت تغير فجائي في اللون. عليك بشمها وتحديد مقدارها وفحصها.

لماذا يؤثر شرب كوبا واحدا من الخمر على رأسي قبل دورتي الشهرية؟

لم تغطي الأبحاث العلمية الكثير في ما يخص هذا الموضوع، ولكن يتم امتصاص الكحول بطريقة مختلفة. فالنظرية تقولإذا تعرضت لإحتفاظ بالخمر، سيكون هناك القليل من الماء في جسمك ليختلط بتأثيرات الكحول، مما يؤثر على رأسك بطرقة سريعة.

لماذا أتحمل آلام الدورة الشهرية  قبل التبويض ؟
تخبرن من 1 إلى 5 نساء أن آلام التبويض العرضية تشتمل على ضغط مؤلم، آلام حادة وتشنجات تدوم عدة دقائق إلى عدة أيام. وهذا ما يحدث بإسبوعين قبل دورتك الشهرية وستعرشين بها على إحدى الجانبين اليمين أو اليسار معتمدا على ما يطلقه المبيض من مبيض وعادة  ما يكون غير مضر. و

قد يكون علامة  لحدوث شيء خطير مثل كيس المبيض، لذا عليك الذهاب إلى الطبيب.            

هل تعلمين أنك تولدين ب2 مليون بيضة في مبيضك .. ماذا تحاول أن تقول لك الدورة الشهرية ؟
تقول  Martin Powell مستشارة في عيادة خلل الدورة الشهرية في نوتنجهام : " تعطي دورتك الشهرية مفاتيح أو دلالات لأوجه عديدة من صحتك.

والتشخيص المبكر للمشكلة له تأثير رئيسي على نوع حياتك كما يقلل من مخاطر تعرضك للمرض ". إكتشفي معنا ما يؤثر على دورتك الشهرية: 

دورة شهرية غزيرة إذا كنت تعانين من النزيف الحاد- ما يسمى  menorrhagia وهو ما يتسبب في نقص هرموني، لذا عليك بسؤال الطبيب لعمل إختبار للدم، لتتأكدي من قيام  الغضروف الدرقي  بوظيفته.

من الصعب قياس كمية الدم المفقودة ولكن فقدان مايزيد عن  mls 80  أثناء دورتك الشهرية كافي لإصابتك بالأنيميا أو فقر الدم. إسألي طبيبك للحصول على مستويات من الهيموجلوبين ( أقراص الحديد ).

دورة شهرية خفيفة جدا قد يبدو قلة النزيف علامة لمشكلة هرمونية، مثل  الغضروف الدرقي مفرط النشاط، الذي يقوم  بمهام كثيرة، قد يؤدي إلى توقف الدورات الشهرية معا.

عليك الذهاب إلى الطبيب لعمل إختبار دم. وقد يسبب الضغط النفسي في دورات شهرية  أخف، لأن جسمك يحتوي على كميات كبيرة من هرمون البرولاكتين. دورتك الشهرية حساسة أيضا تجاه فقدان الوزن المفرط أو التمرين الزائد.

دورة شهرية غير منتظمة إذا كانت الفترة ما بين الدورات الشهرية تزيد عن 6 أسابيع تعتبر غير منتظمة وقد يرجع السبب في ذلك إلى تغير نظام التمرينات، فقدان الوزن الضروري  والصحة العامة غير سليمة.

إذا كنت قلقة قومي بعمل إختبار للحمل. من المهم أن تكوني على دراية بأسرع وقت ممكن. والسبب الشائع لدورة غير منتظمة أعراض  Polycystic  للمبايض. كلما كان تشخيصك مبكرا، كلما حصلت على علاجا مبكرا.

لا يوجد دورة شهرية مزيج من نظام الرجيم الحاد، التدريب المضاعف والضغط النفسي قد يجعل دورتك الشهرية تتوقف تماما. وسيبكي جسمك لأخذ فترة من الراحة.

مرور 6 أشهر بدون دورة شهرية ممكن أن يزيد من مخاطر عدم مقدرتك على الإخصاب و  osteoporosis. ونادرا ما يحدث أن واحدة من كل 100 إمرأة تعاني من سن اليأس في العشرينات أو الثلاثينات. في إستطاعة طبيبك أن يحدد أو يقدر الكيس، الذي يفرز الهرمونات  ( FSH ) للتأكد أو التحكم فيه.

إذهبي للطبيب !
يقول  Dr. Macnair :"إذا كانت آلام الدورة الشهرية تتدخل في حياتك. عليك القيام برد فعل لتتحكمي فيها " . تأكدي من الأعراض ضد مسببات الألم الرئيسية.

.معظم النساء لديهن تجمعات  صغيرة  في  الرحم، بينما النساء الأقل حظا، اللاتي لديهن  fibroids كبيرة الحجم، مما يتسبب  في دورة شهرية غزيرة ، أنيميا، منع الحمل، ألم في البطن وانتفاخ ورغبة متكررة في التبول. يمكن أن ينصحك طبيبك بعلاج جراحي وهرموني.

·خلايا بطانة رحمك تسافر إلى أجزاء أخرى من جسمك وتبقى حساسة تجاه التغير الهرموني للدورة الشهرية، مسببة إلتهاب مؤلم. تشتمل الأعراض على غزارة في الدورة الشهرية، ألم في الجزء السفلي من البطن قبل الدورة الشهرية، جنس مؤلم ومنع للحمل.

  تأثرت حوالي 2 مليون إمرأة بريطانية بهذه الأعراض. تحدثي مع طبيبك عن كيفية التحكم في هذه الحالة، بإتباعك لإجراءات طبية وجراحية.

وستجدين الدعم في هذا الموقع  www.endo.org.uk أو اتصلي على خط المساعدة المجاني     2227 808 0808

مرض إلتهاب الحوض
ممكن أن يتسبب في هذا المرض  Chlamydia الغير معالجة . ومن الممكن أن يتطور بدون   أي إتصال جنسي. وتعاني المريضات من ألم خفيف في البطن والبلع.

ويتم التشخيص  عن طريق ( كاميرا تستخدم لفحص ما بداخل البطن ) .  PID من الممكن أن يؤثر على إنجابك للأطفال على المدى البعيد، لأنها تؤثر على رحمك وقناة الفالوب، ولكن علاج عدم القدرة على الإخصاب قد يعكس ما يسببه من آثار سيئة.

كيف يمكنني أن أعرف بأنني قادرة على الإخصاب بشكل كافي؟
الأخبار مليئة بالقصص المخيفة عن إحتمالية وجود طفل. أكد  Dr. Vivienne من مركز الإخصاب بلندن على هذه النصيحة:

1)قدرة إخصاب والدتك مؤشر جيد لك. فقد أثبتت الدراسات أن سن اليأس أمر وراثي. فإذا توقفت الدورة الشهرية لوالدتك في سن الأربعين، فهناك فرصة قوية بأنها ستتوقف عنك  خلال 5 سنوات من هذا الوقت أي سن الأربعين.

العمر المتوسط هو 51 . ولكن إذا كان لديك تاريخ عائلي موروث بسن اليأس المبكر. عمل إختبار دم بسيط  يعطي مؤشرا بكمية إحتفاظك للبيض المتبقي . إهتمي بصحة رحمك  وقنوات الفالوب، لأنها قد تكون مسدودة

2)إذا كنت تعانين من أعراض المبيض  polycystic

أصبح  Polycystic المبايض شائعا جدا. 20 % من النساء يقدرن أن لديهم  من غير حتى إدراكهن. ولكن بالطبع أقراص الدواء، مثل  Clomid يمكن أن يساعد عملية التبويض ويحسن من إحتمالية وجود حمل.  

3)يمكنك أن حدوث حمل  أثناء دورتك الشهرية
برغم من أنه نادرا ما يحدث ذلك، لكن من الممكن حدوثة . إذا كانت دورتك الشهرية طويلة 

والرحلة قصيرة إستمري على منع الحمل. قد يعيش المني بعد إطلاق سراح البيض لما يزيد عن 72 ساعة. تجني المخاطر.

ما هو الطبيعي وما هو الغير طبيعي؟ 
لا تقلقي إذا كانت دورتك ليست 28 يوما بالضبط. فالأمر المهم هو تغير فترات دورتك الشهرية

فعادة ما تدوم الدورة ما بين 23 و35 يوم وستفقدين ( mls 75  -45) من الدم . قد يكون النزيف بني محمر في البداية . وقد تدوم الدورة الشهرية من 3 إلى 7 أيام  وتتجه إلى اللون البني أكثر فب نهاية الدورة.

كيف تؤثرأقراص الدواء على دورتك الشهرية؟
قد تعطي الأقراص المتحدة دورة شهرية " مزيفة " أو انسحاب للدم، الذي يقلل من فقدانك للدم بنسبة 70-80 % .

مما يشبه ذلك البروجيسترون  فالأقراص الصغيرة ستخفف من دورتك الشهرية وتجعلها غير منتظمة.

نزيف لمنتصف الدورة هو أمرا شائعا عندما تبدئين في تناول الأقراص و من الممكن أن يستغرق الأمر عدة شهور ليريحك. إنه من الضروري الإستمرار على أخذ هذه الأقراص، حتى إذا كان نزيفك بمقدار الدورة الشهرية .

 لا تقلقي إذا لم تنزفي طالما تستمرين على الأقراص بطريقة صحيحة أو أخذك لأدوية من الممكن أن تؤثر على إمتصاص الأقراص، مستبعد حدوث حمل في هذه الحالة. عليك بإختبار حمل إذا فقدت أكثر من نقطة دم.


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (80)
أيهما أفضل لتخفيض نسبة الكوليسترول؟
العقاقير الطبية
التغذية السليمة
التمارين الرياضية