كيف يمكن حساب الذهب الكسر بالجرام؟
تاريخ النشر :05/07/2011 - 12:00 AM | المحرر : خاص الجمال - محمد إبراهيم
أضف الصفحه إلى      
يمكنك معرفة أسعار الذهب الكسر بالجرام من خلال حسابه بأسعار الذهب اليوم، حيثإأن سعر الذهب يتقلب يوميا ويقاس إما في أوقية أو حوالي 31 جراماً
إذا كنتِ تأملين في بيع الذهب الكسر إما في صورة سبائك أو مجوهرات وربما قطعة من جهاز إلكتروني ثمين، فقد تحتاجين إلى حساب أسعار الذهب الكسر بالجرام لمعرفة المقدار الذي ستقومين ببيعه.
 
فيمكنك معرفة قيمة ذلك الذهب إما باستخدام الآلة الحاسبة أو باليد، وفيما يلي بعض النصائح التي تمكنك من حسابه عندما تقومين ببيعه إلى التاجر واستبداله بالنقود.
 
1- يمكنك معرفة أسعار الذهب الكسر بالجرام من خلال حسابه بأسعار الذهب اليوم، حيث إن سعر الذهب يتقلب يوميا ويقاس إما في أوقية أو حوالي 31 جراماً.
 
2- تتم قسمة سعر الذهب بالدولار على(31.1035) جرام وتقريبه إلى أقرب مئة، فمثلا إذا كان سعر اليوم 1000 دولار للأوقية الواحدة، فهذا يعني أن السعر بالدولار يساوي 1000 مقسومة على (31.1035)،  ومع تقريب الناتج لأقرب مئة ستصبح 32.15 دولار.
 
3- لمعرفة مقدار الذهب الكسر يمكنك تصنيفه ثم وزنه، ثم يتم تقسيم الذهب الكسر إلى الفئات وفقا 10،14،24 قيراط، ويراعى استخدام العدسة المكبرة إذا تطلب الأمر، مع تجنب وضع أيّ عناصر مطلية بالذهب ضمن كمية الذهب الكسر.
 
4- يستخدم ميزان الجرام لوزن الذهب، أما إذا كنتِ تمتلكين المزيد من الذهب الكسر فيمكن استخدام ميزان الأوقية الذي يقوم بتحويلها إلى جرام.
 
وإذا كان لديكِ أونصة واحدة من الذهب، فهذا يعني أن بحوزتك حوالي 28 جراما من الذهب.
 
5- يتم الضرب كالآتي لحساب قيمة الذهب الكسر المصنف بالقيراط:-
 
- لـ 10 قيراط من الذهب، يتم ضرب سعر الذهب اليوم بالجرام في 0.4167

- لـ 18 قيراط يتم ضرب السعر الحالي في 0.75

- لـ 24 قيراط ببساطة يتم استخدام سعر الذهب بالجرام
 
ملحوظة: إذا كان لديكِ وزن قيراط مختلف، فيتم قسمة القيراط على 24 للحصول على الرقم العشري الذي يمكن استخدامه.
 
6- يتم ضرب الرقم الناتج عن الخطوة السابقة في جرام الذهب المستخلص الذي قمتِ بتسعيره، وهذا هو سعر الذهب الكسر حاليا في السوق.
 
عليكِ الانتباه أنه أثناء بيع الذهب الكسر إلى تجار ذلك النوع منه، فسوف تحصلين على 10-50% أقل من قيمة السوق، وجزء من ذلك يعتمد على كمية الذهب المبُاع.
 
7- إذا واجهتِ صعوبة عند العمل بتلك الإرشادات لحساب قيمة الذهب الكسر يدويا، يمكنك محاولة استخدام الآلة الحاسبة على 
الإنترنت من خلال المواقع مثل GoldPrice.org أو Dendritics.com.
 
- نصائح وتحذيرات:
- يعتبر الذهب معدن جميل ونادر ونفيس، له تاريخ ملون وكذلك الكثير من التقاليد المرتبطة به.
 
وهناك العديد من الهواة والمستثمرين الذين يقومون بشراء العملات والسبائك الذهبية من أجل المتعة أو الاستثمار للحصول على أرباح مستقبلية.
 
- وإذا كان بحوزتك بعض العناصر الذهبية ذات القيمة التاريخية وترغبين في بيعها، فيمكنك بيعها كعملات إلى تاجر العملة أو تاجر العملة الذهبية بدلا من تاجر الذهب الكسر.
 
والسبب في ذلك هو حصولك على نقود أكثر، ويصبح بإمكانك الحفاظ على القيمة التاريخية لتلك القطعة.
 

أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (1)