موهوب سعودي يحصد المركز الثالث عالميا بين مليون مشارك عن اختراعه «الحذاء الذكي» للمكفوفين
تاريخ النشر :21/05/2007
موهوب سعودي يحصد المركز الثالث عالميا بين مليون مشارك عن اختراعه «الحذاء الذكي» للمكفوفين

فازت السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) بالتعاون مع مركز المواهب الوطنية للتدريب، بجائزتين في المعرض الدولي لإنتل للعلوم والهندسة (آيسيف)، الذي استضافته مدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو الأميركية؛ حيث حصد الطالب أحمد خالد النعيمي الجائزتين عن اختراعه «الحذاء الذكي» الذي يعد حلا عمليا لمشكلة تنقل الكفيف وضعيف البصر، إذ كانت الجائزة الأولى فوز الاختراع بجائزة المركز الثالث على مستوى العلوم الاجتماعية والسلوكيات، والثانية فوزه بالمركز الثاني كأفضل عرض في مسابقة أفضل لوحة عرض تلخص أساسيات البحث العلمي من 1211 لوحة عرض لمشروع بحثي شاركت في المعرض.
يشار إلى أنه شارك في معرض (آيسيف)، الذي نظم خلال الفترة من 13-19 مايو الحالي أكثر من مليون طالب يمثلون 45 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتعد المشاركة السعودية الأولى في المعرض.

من جانبه، أهدى الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة)، الجائزة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، رئيس المؤسسة. حيث قال: «لولا الدعم السخي وغير المحدود من خادم الحرمين الشريفين، رئيس المؤسسة، ما تمكن الموهوبون السعوديون من حصد هذه الجوائز ورفع اسم وعلم السعودية عاليا بين كافة الدول المشاركة في معرض إنتل للعلوم والهندسة، خاصة ان عدد الطلاب المشاركين في معرض إنتل للعلوم والهندسة تجاوز المليون طالب وبمشاركة 45 دولة». وأضاف السبتي: أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للموهوبين والمبدعين في مختلف أنحاء المملكة، وولي عهده، تتيح الفرصة لكل مبدع وموهوب سعودي لإخراج ما لديه وإطلاق العنان لعقله وفكره للإبداع والابتكار فى ظل رعاية كريمة ودعم كبير من ولي الأمر وإيمان راسخ يزداد يوما بعد يوم بأهمية الاستثمار في العقول في عالم لم يعد فيه مكان للمتقاعسين، بعد أن أصبح العالم كله يقوم على اقتصاد المعرفة.

يشار إلى أنه مثل السعودية في معرض انتل للعلوم والهندسة الفائزون في معرض موهبة للعلوم والهندسة الذي أقيم في مدينة الخبر في 15 مارس(آذار) 2007 بمشاركة 26 طالبا وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية من كافة المناطق، ومن الفئات العمرية بين 16 ـ 19 سنة.

ويتيح معرض آيسيف للفريق الفائز بالمركز الأول حضور منافسات الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب التي تقام سنويا فى مدن أوروبية مختلفة، إضافة إلى حضور معرض مايل ست الدولي للعلوم، كما يقدم معرض آيسيف مجموعة متنوعة من الجوائز العلمية ما بين الزمالة الدراسية والزمالة الدولية والرحلات العلمية.