مفاجئات صادمة عن النوتيلا .. وطرق بديلة لتصنعيها بنفسك
تاريخ النشر :02/12/2015 المحرر : خاص الجمال - شروق عبد الرحيم
 مفاجئات صادمة عن النوتيلا .. وطرق بديلة لتصنعيها بنفسك

كباراً وصغاراً نعشق النوتيلا أو كما يشار إليها أحياناً بكريمة البندق فهي ذات نكهة وطعم محبب ولا يستطيع أحد مقاومتها، ولكن مؤخراً أجريت دراسات عن مكوناتها ومدى صحتها فرغم أن النوتيلا تصنع في إيطاليا من قبل شركة فيريرو منذ العام1964ومازالت إلا أن العالم بدأ يصحو ويلتفت لأخطارها مؤخراً عن طريق تحليل المكونات المطبوعة على غلافها.

ويمكنك أن تطلعي بنفسك على غلاف المنتج وستجدين مكوناته (سكر، زيت نخيل، بندق، كاكاو، حليب منزوع الدسم، تخفيض معادن مصل اللبن (الحليب)، مستحلب ليسيثين الصويا،  فانيلين، نكهات اصطناعية) وتدعي نوتيلا أن المنتج ليس به مواد حافظة أو ألوان اصطناعية.
 
أولاً- مخاطر النوتيلا
للحقيقة أن كل 37 جرام من النوتيللا أي ما يعادل تناول ملعقتين طعام منها يحتوي على 200 سعر حراري، 11 جرام من الدهون و305 منها مشبعة و21 جرام سكر.
 
الفانيلين
أما عن (الفانيلين) والتي قد يظن البعض حين يقرأها أنها الفانيليا، إلا أنه اعتقاد خاطئ فالفانيلين هي المادة الأكثر خطراً ضمن مكونات النوتيلا لأنها ليست سوى نكهة كيميائية منها حوالي95% رائحة للفانيليا كيميائية مركزة وقوية وليست طبيعية على الإطلاق بل إنها من مستخلصات البترول وثمنها بخس للغاية و90% من المنكهات الاصطناعية الموجودة بالعالم ومنها الفانيلين تنتج في مصانع الصين.
 
رأي الأطباء
يوماً بعد يوم يتزايد عدد الأطباء والخبراء الذين هم على قناعة بأن النوتيلا خطرة للغاية وأن بها من السموم ما يلعب دوراً خطيراً في تطور العديد من الاضطرابات العصبية بما في ذلك الصداع النصفي، الالتهابات، إحداث اضطرابات في غدد صماء معينة، التسبب في السمنة.. كما أنها تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون.
 
ثانياً- طرق تحضير النوتيلا بالبيت
فيما يلي سنعرض عليكِ طريقتين مختلفتين تماماً لصنع النوتيلا بالبيت حتى تستغني عن الجاهزة وتعتمدي على نفسك في صناعة ألذ طعم، فتعرفي عليهما ثم تخيري ما تشائين وأنصحك بتجربة الاثنتين فلكل واحدة مذاقها المختلف المميز.
 
طريقة (1) نوتيللا الشيكولاتة   (تكفي لعمل 1 كوب نوتيلا)
المكونات
- 1كوب بندق منقوع لمدة تتراوح من 8 إلى 10 ساعات
 
- 1/4 كوب من شراب القيقب (متوفر في شكل زجاجات بمتاجر البقالة ويسمى Maple Syrup)
 
- ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا (السائل).
 
- 1/4 ملعقة صغيرة ملح
 
- 1/4 كوب مسحوق كاكاو خام
 
- من2 إلى4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند
 
طريقة التحضير
قومي بوضع كوب البندق السابق نقعه بعد تجفيفه جيداً في آلة تحضير الطعام ذات السرعة العالية، واستمري في طحن البندق حتى يتحول لأقصى درجات النعومة والسلاسة الممكنة وحتى تصلي للقوام المطلوب (تحول البندق إلى القوام الُزبْدي) قد يستغرق منك تشغيل محضر الطعام حوالي من 10 إلى 15 دقيقة، ثم أضيفي الملح، سائل القيقب، سائل مستخلص الفانيليا ومسحوق الكاكاو وامزجيهم جيداً حتى يصبح المزيج ناعماً، وأثناء ذلك قومي بإضافة حليب جوز الهند ببطء حتى تحصلي على القوام المطلوب..
وهنيئاً لك النوتيللا البيتي.
 
طريقة (2)  نوتيلا التمر واللوز  (تكفي لعمل مرطبان نوتيللا 330ملليجرام:
المكونات 
 
- عدد 15 تمرة وزنهم حوالي 90 جرام
 
- 1/2 كوب من زبدة اللوز
 
- 4 ملاعق كبيرة من شراب القيقب
 
- 1/3 كوب من مسحوق الخروب
 
- 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
 
 طريقة التحضير
اعملي على ترطيب التمور بنقعها في ماء ساخن لمدة 10 دقائق أو في ماء بارد لمدة لا تقل عن الساعتين، ثم امزجي جميع المكونات معاً في آلة تحضير الطعام وقومي بتشغيلها حتى الحصول على قوام ناعم وسلس، وفي حالة احتجت سائل للتنعيم فاستعيني بقليل من الماء أو الزيت واحرصي على ألا تستخدمي الحليب مطلقاً في وصفة نوتيلا التمر تلك فالحليب لا يناسبها..
 
والآن يمكنك الاستمتاع أنت وأطفالك فقد أصبح لديك وصفتان من النوتيلا البيتي الرائعة بدون مواد حافظة أو أي إضافات اصطناعية.