هام جدا للمسافرات .. أهم النصائح لتتجنبي مكر النشالين
تاريخ النشر :20/08/2018 المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
هام جدا للمسافرات .. أهم النصائح لتتجنبي مكر النشالين

سواء كنت مسافرة في الخارج أو تسكنين داخل مدينة مزدحمة انتبهي من النشالين.. وهنا بعض النصائح لتتجنبي مكرهم.

 1- اعلمي أنهم يعملون في جماعات
على عكس فكرة المحتال المنفرد الراسخة في عقول الناس، نجد أن النشالين يعملون كفريق عمل في جماعات لاصطياد ضحيتهم، حيث يقوم أحد أفراد العصابة باستدراج الضحية من خلال محاولة تقديم خدمة مزيفة أو التوسل أو عن طريق سكب شيء على الضحية وكأنه بدون قصد، ويخبرك أحد الخبراء العسكريون أنه عندما يقوم النشال باستدراج الضحية، تصبح الفرصة سانحة لأن يقوم طرف آخر في العصابة بسرقة بعض الأشياء من جيب سهل الوصول له في الملابس أو الحقيبة  وأحيانا يقومون بقطع جزء من الحقيبة للوصول إلى محتوياتها.

لذا إن اقترب أحد الغرباء منك في الشارع يوصي الخبراء بالنظر والتدقيق في المكان المحيط بك للبحث عن وجود شريك محتمل حتى تكتشفي إذا كان الغريب يعمل بشكل بدائي أم أن لديه خطط أكبر يرغب في تحقيقها.

2- يحبون الأماكن ذات المرور المزدحم
في الأماكن المزدحمة بالمرور والشوارع التي لا يتحرك بها الشخص بحرية وهي ما يفضله النشالون؛ لأنه في مثل هذه الأماكن يحتك الناس ببعضهم البعض بسبب الزحام، ولذلك يقل الانتباه لوجود النصابين كما أن حركة المارة تكون متوقعة بالنسبة لهم.

3- يتحرك النشال عندما تكون الضحية في حالة تشتت وعدم تركيز
من الأسباب التي تجعل النشال يميل للأماكن المزدحمة بالمرور لأنها أماكن يكثر فيها الانتقال والحركة حيث يخرج الناس من قطار لمدينة يزورونها لأول مرة وبها يحتاج الشخص إلى وقت ليعلم ما يحيط به، وهذه هي اللحظة المناسبة ليتدخل النشال، فالناس عادة لا يكونون في حالة تركيز وهم مسافرون لبيئة مختلفة.

4- لا تعتقدي أنك في أمان وأنت تركبين المواصلات العامة
ليست هناك حراسة داخل الأوتوبيس أو المترو وبذلك يكون من السهل أن تتم سرقة الضحية، وينصحك الخبراء بالحذر والانتباه فقد تعتقدين أن من يقف بجانبك يندفع عليك بسبب الزحام، لكنه قد يكون محاولا سرقة ما لديك لذا يجب وضع محفظة النقود أو الحقيبة خاصتك أمامك بدلا من الخلف أو الجنب مع وضع يدك بقوة على فتحة الحقيبة حتى تشعري بأي شيء يحاول الوصول لها.

5- احذري المعالم السياحية
قد يبدو أن هذه النصيحة موجهة للمسافرين من دولة لدولة، لكنها تستحق أن نكررها عليك، حيث يكسب النشالون رزقهم معتمدين على الأماكن السياحية في كل دولة، فالسائحون يحملون معهم أموالًا نقدية دائما.

6- ملابسك تعرضك للسرقة
يتعرف النشالون بسهولة على السائحين من الطريقة التي يرتدون بها ملابسهم، لذا ينصحك الخبراء بأن تكون ملابسك مشابهة لملابس أهل البلد التي تسافر إليها حتى لا تكون ملفتًا للانتباه ولا تكون ذات ماركة تعبر عن البلد التي تأتي منها أو تقول صراحة أنك لست من هذه البلد.

7- لا تبالغ في الحذر
لا يجب أن تكون مشتت الانتباه أو تحمل أشياء غالية الثمن معك وأنت تتجول في الشوارع، فعدم الحرص يجعلك عرضة للسرقة بسهولة، ومع ذلك فإن المبالغة في الحرص قد تعرضك للسرقة أيضا لأنه في حالة المبالغة في الحرص نكون وكأننا نخبر اللصوص أننا نحمل أشياءً قيمة، وبمحاولتك مراجعة ما معك أو تفتيش جيوبك بشكل مستمر فإنك بذلك تلفت نظرهم وتصبح واضحًا جدا لهم وتجذبهم لك أكثر.

8- تنتشر السرقة أكثر في دول أوروبا
طبقا للمعلومات الدولية هناك ثماني دول من عشر ينتشر بها النشالون أكثر وعلى رأسهم برشلونة وأسبانيا وروما وإيطاليا ومدينة براج في جمهورية التشيك، وينتشر النشالون في الأماكن التي توجد بها علامات تحذير من السرقة حيث يركزون على الضحية لاكتشاف أسهل طريق لسرقتها.

9- يتجسسون على حافظة نقودك
لا يبحث النشالون عن الفرص السهلة فقط، إنما يبحثون عن السرقات المربحة، لذا يجب التمويه عند استخدام نقودك أو ممتلكاتك، فينصحك الخبراء بعدم إخراج كم من النقود وعدها عند الرغبة في شراء شيء، كما تُنصَح النساء بعدم ارتداء مجوهرات غالية أو الكثير من المجوهرات أثناء السفر لأنها تدل على أن صاحبتها لديها أشياء ثمينة داخل الحقيبة أو حافظة النقود.

10- يحاولون السرقات الإكترونية أيضا
قد يبدو حمل بطاقة فيزا أو تسليف وسيلة تحميك من السرقة، لكن اعلم أن اللصوص مدربين على التكنولوجيا الحديثة أيضا، فاللص يحاول متابعتك وأنت تخرج بطاقتك لتشتري شيء ما والنظر إليك لالتقاط الأرقام السرية من خلال التقاطها بكاميرا رقمية عالية الدقة أو كاميرا هاتف، وهذا أكثر خطورة من سرقة بعض النقدية، حيث يعلم أرقامك السرية ثم يسرق بطاقتك.

11- يستفيدون من الأناس الطيبين
يعتمد النشالون عادة على فكرة الأشخاص الطيبين المستعدين لمساعدة الآخرين، ويستخدمون هذه الميزة لصالحهم، فعلى سبيل المثال يعمل اللصوص كفريق، منهم من يسقط على الأرض أمامك لتقوم بمساعدته.. وفي نفس الوقت يحاول آخر سرقتك وأنت غير منتبه.. لذا كن حذرا جدا عند محاولة تقديم العون للغرباء لأنها قد تكون مكيدة وتسبب لك الأذى الكبير.

12- شراء الهدايا التذكارية هي فرصة تذكارية للنشالين أيضا
عند قيامك بشراء هدايا تذكارية خلال قضاء أجازة معينة لك أو لأصدقائك، فإذا كانت حقيبتك تخلو من سوستة أو قفل أمامي ليغلق على الهدايا تصبح سرقتك سهلة لأي سارق مخضرم، لذا لو لم تستطع الاحتفاظ بكل شيء داخل حقيبة مؤمنة، فيجب عدم شراء كل شيء دفعة واحدة فليس هناك داع للتسرع في الشراء.

13- الوعي بالمواقف هو أفضل وسيلة
يصف خبراء تحري السرقة بأن الوعي الموقفي هو وعي الشخص بكل موقف يكون فيه، مثل البحث عن أي شخص تجده منتبهًا لك بدون داعٍ، وفهم ما يدور من حولك على بعد يتراوح من 50 إلى 100 قدم فهذا مفيد جدا، فكلما فهمت ما يحيط بك بشكل أفضل كلما لاحظت أي شخص أو شيء غير عادي أسرع، ويشمل ذلك الأشخاص الذين ينظرون لك نظرات مريبة.

14- ابقي جيوبك فارغة
رغم أن الاحتفاظ بالأشياء القيمة في جيوبك الأمامية يقلل من خطر التعرض للنشل، يمكنك أيضا تجنب هذا الخطر تماما بعدم وضع أي شيء في جيوبك، بمعنى عدم وضع هواتف أو محافظ أو مال أو مجوهرات.. أو أي شيء يهمك ولا ترغب في أن يسرق منك، إنما عليك وضعه في حقيبة مغلقة لتركز على حماية الحقيبة وحدها.

15- السوستة هي أول خطوط الدفاع
الحقائب ذات السوستة هي الأفضل لأن أي محاولة لسرقتها تشعرك بها بسرعة، وترتدي الحقيبة وتبقي يدك على السوستة بثبات، وبهذا يصبح من الصعب على اللص الوصول لما بداخلها.

16- ينخدع النشالون بالحيل الدفاعية
ينصحك الخبراء بحمل محفظة قديمة تحوي القليل من القطع النقدية منتهية الاستخدام لو كنت متواجد في مكان تنتشر به السرقة، وبهذا لن يكون لدى اللص وقت لتفقد الصلاحية وينخدعون بما سرقوه منك.

17- شراء منتجات ضد السرقة
هناك بعض المنتجات التي تحتوي على خدع مقاومة للسرقة مثل بعض السراويل ذات الجيوب العميقة جدا ولا يمكن للص الوصول لها، مما يساعدك على إخفاء حافظة النقود وجواز السفر وغيرها من الأشياء بشكل آمن ومريح لترتديها خلال رحلة طيران طويلة.

وهناك حافظة النقود المضادة للسرقة المصنوعة من خامة قوية ومقاومة للتمزق وسوست بأقفال وتكون مضادة للمياه أيضا.

18- لا تسافر بأشياء يمكن سرقتها
أكثر شيء يضمن لك عدم تعرضك للسرقة هو أن لا تحمل أي شيء لا تحتاجه، حيث يمكنك أن تحمل ما تحتاج إليه فقط وتحتفظ بالباقي في خزانة آمنة حتى يكون لديك أشياء احتياطية لو حدث وتعرضت للسرقة.