تطوير عقار من زيت السمك للوقاية من النوبات القلبية
تاريخ النشر :12/11/2018
تطوير عقار من زيت السمك للوقاية من النوبات القلبية

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تطوير عقار من زيت السمك قد يقي الأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية من النوبات القلبية.

وقال الباحثون، إن تناول دواء قوى مشتق من زيت السمك مصاحبا مع عقار"ستاتين" يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية لدى بعض الأشخاص المعرضين لخطر أكبر للإصابة.

واختبرت تجربة سريرية تسمى (REDUCE-IT) على أكثر من 8.000 مشارك كانوا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو كانوا معرضين لخطر كبير، وكان هؤلاء الأشخاص يتناولون بالفعل العقاقير المخفضة للكوليسترول لخفض مستوى الكوليسترول المرتفع فى الدم لديهم وأيضا خفض المستويات العالية من الدهون الثلاثية فى دمائهم، حيث يمكن أن يزيد ارتفاع مستوى هذه الدهون المسماة "ثلاثى الجليسريد" من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

وبمتابعة المرضى بعد تناول قرص بتركيز 2 مللجيرام من الأحماض الدهنية و "الأوميجا -3" عالية النقاب، والزيت المتواجد فى الأسماك الدهنية، مرتين يوميا  لمدة 6 سنوات، لوحظ أن الأفراد فى المجموعة الذين تناولوا الأوميجا - 3، أصيب نحو 17.2% منهم بنوبات قلبية مميتة أو غير مميتة أو سكتة دماغية بالمقارنة بنحو 22% لأفراد المجموعة الذين تناولوا عقارا وهميا.