طرق فعالة لزيادة ذكائك العاطفي جربيها
تاريخ النشر :28/05/2019 المحرر : خاص الجمال - إيناس مسعود
طرق فعالة لزيادة ذكائك العاطفي جربيها

طرق فعالة لزيادة ذكائك العاطفي جربيها

هناك الكثير من الطرق لزيادة ذكائك العاطفي، بعد أن أصبح مفهوم الذكاء العاطفي أمرًا شائعًا مؤخرًا خاصة لأن هذه القدرة لا تقل أهمية عن القدرة العقلية.

بداية الذكاء العاطفي هو القدرة على تمييز ما لديك من مشاعر وتقييمها والتحكم فيها، وهذا مثل القدرة على فهم مشاعر الآخرين والأشياء التي ستسمح لك بالسيطرة عليها بطريقة صحية وأكثر إنتاجية.

كما يساعدك الذكاء العاطفي أيضا على بناء علاقات أقوى والتغلب على كل أنواع التحديات التي سوف تواجهينها في طريقك، كما يمكنك تعلم كيف تتعاملين بشكل أكثر فعالية وكيف تتعاطفين مع الآخرين ومساعدتك على تحقيق أهدافك والنجاح في عملك.

ويتكون الذكاء العاطفي فعليا من السمات التالية: 
- إدراك الذات، وهو( قدرتك على إدراك مشاعرك الخاصة) 

- التحكم في الذات، وهو (قدرتك على التحكم في المشاعر والسلوكيات الاندفاعية) 

- التحكم في العلاقة، وهو (قدرتك في الحفاظ على علاقات جيدة).

وبتعلمك كيف تحسنين ذكائك العاطفي سوف تتمكنين من عيش حياة أكثر سعادة لأنك ستجدين أنه من الأسهل عليك الارتباط بالآخرين وستتصرفين بشكل عقلاني ومسئول أكثر في المواقف الصعبة بكل أنواعها.

ولأن لكل شخص جوانب حياتية مختلفة يمكنهم تحسينها، فيما يلي بعض الطرق الفعالة جدا لرفع مستوى ذكائك العاطفي من أجل أن تصبحي قائدة في إدارة مشاعرك.

1- ملاحظة كيف تشعرين
هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية لرفع مستوى ذكائك العاطفي، ومن أسهل الأشياء التي يمكنك فعلها لرفع درجة هذا النوع من الذكاء، وهي ببساطة ملاحظة كيف تشعرين معظم الوقت.

ولأننا مشغولون للغاية هذه الأيام، فنميل إلى التعامل بطريقة لا شعورية ولا نركز في الطريقة التي تتركها تصرفاتنا على مشاعرنا.

وعلى سبيل المثال يمكنك ضبط منبه لنقاط متنوعة خلال اليوم، وعندما يتوقف خذي قليلًا من الأنفاس العميقة، ولاحظي ما تشعرين به في تلك اللحظة وعما إذا كنت قلقة أو متوترة أو تشعرين بالهدوء والاسترخاء.

2- تنمية مهارات الاستماع لديك
حتى تحسني ذكائك العاطفي من الضروري أن تنمي مهارات الاستماع لديك، وعليك فقط الانتباه للرسالة التي يحاول الشخص الآخر إرسالها لك، وخذي في الاعتبار الطريقة التي يتم تسليمها بها، وعليك إظهار اهتمام كبير لما يخبرك به ولا تسمحي للأشياء الأخرى بأن تشتت انتباههم عما تستمعين.

3- عليك السيطرة على ردة فعلك عند التوتر
شيء آخر عليك فعله عند الرغبة في رفع مستوى ذكائك العاطفي وهو تعلم كيفية السيطرة على ردة فعلك عند التعرض للتوتر أو الضغط، ويكون بالبدء بتحديد مسببات هذا التوتر والتعرف عليها، وهناك الكثير من المواقف الصعبة التي سوف تواجهينها على طول طريق حياتك لذا لا تجعليها توقعك أو تقلل من عزيمتك، المهم أن تتعلمي بعض تقنيات تقليل التوتر وممارستها بشكل منتظم، ومن المؤكد أنك سوف تشعرين بالاسترخاء والهدوء أكثر من ذي قبل.

4- تحسين التواصل غير اللفظي
من المهم جدا تعلم كيف تحسنين التواصل غير اللفظي من أجل تحقيق هدفك في رفع ذكائك العاطفي، فأحيانا ليس من الكافي التركيز بما يقوله شخص معين، إنما بالطريقة التي يقولها بها أيضا، فقط عليك التواصل بالعين والانتباه للإشارات غير اللفظية ونغمة صوت المتحدث، وتعبيرات وجهه وحركات جسده والوضعية التي يقف أو يجلس بها ومستوى سرعة الحوار.

5- كوني متعاطفة
نعلم أنه في بعض الأحيان يسهل قول ذلك عن فعله، لكن مع قليل من الممارسة والكثير من الصبر تستطيعين تعلم كيف تضعين نفسك في مكان الآخرين.. فرغم أنك سوف تنشغلين أولا بما يهمك أنت، حاولي تحويل اهتمامك نحو الآخرين أيضا، فمهما كنت مشغولة، عليك توفير بعض الوقت للاستماع للآخرين من حولك ومحاولة النظر إلى حياتهم بعيونهم.

6- تحسين مهاراتك الاجتماعية
تعلمي كيف تتحدثين وتتواصلين مع الآخرين بسهولة لو كنت ترغبين في رفع مستوى ذكائك العاطفي، ولتحقيق ذلك عليك أن تكوني أكثر تواضعا والانتباه لاحتياجات الآخرين ومحاولة فهم السبب الذي جعلهم يتصرفون بطريقة معين في مواقف معينة، وعليك أن تكوني منفتحة ومهتمة ولا تسمحي لنفسك بالتأثر بالتحيز أو النمطية.

وخذي وقتك لتعرفي الآخرين بشكل أفضل ومساعدتهم على السيطرة على مشاعرهم أيضا.

7- مارسي العرفان بالجميل
كوني ممتنة بكل شيء تملكينه واعلمي أنك إنسانة محظوظة بنفسك وحاولي تقدير كل الأشياء الرائعة وكل الأناس الموهوبين من حولك لأن هذا سوف يساعد في الحفاظ على أخذ موقف إيجابي نحو كل شيء.

وبهذه الطريقة سوف تركزين أكثر على الأشياء التي تجعلك سعيدة وتحفزك للوصول إلى كل أهدافك وتحقيق أحلامك.