هذه الأطعمة تجعل الأنفلونزا بعيدة عنك وتقوي جهاز المناعة
تاريخ النشر :17/06/2019
هذه الأطعمة تجعل الأنفلونزا بعيدة عنك وتقوي جهاز المناعة

مع انخفاض درجات الحرارة وكثرة تساقط الأمطار والشعور بالبرودة الشديدة ترتفع فرص الإصابة بنزلات البرد، ويعد الطعام أحد أهم العوامل التى تحدد فرص شفائك من نزلات البرد والأنفلونزا؛ فقد تساهم بعض الأطعمة فى زيادة  معدلات الشفاء وأكلات أخرى قد تزيد الأمر سوءاً وتجعل الأعراض أسوأ.

كشف بحث جديد نُشر في مجلة Nature Microbiology أن التقنية المطورة حديثًا يمكن أن تساعد في التعامل مع طفرة فيروس الأنفلونزا التي تم اختيارها للقاحات في عملية الإنتاج، هذا بالفعل تطور ملحوظ ومهم للغاية في كل من الصحة العامة وفي إنتاج اللقاحات. الأنفلونزا هي العدوى الناجمة عن فيروس الأنفلونزا والذي يؤثر على الجهاز التنفسي.

في الغالب هذه العدوى تذهب من تلقاء نفسها ولكنها تؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل خطيرة، الأطفال الصغار وكبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا، تظهر مصاحبَة بأعراض مثل الحمى الشديدة وآلام العضلات والتعب والتهاب الحلق والصداع وما إلى ذلك؛ حيث تصاب بالأنفلونزا عندما يعطس شخص ما أو يسعل أمامك وتلتقط الجراثيم من الهواء.

يمكن الوقاية من هذه العدوى إذا كان نظام المناعة لديك قويًا وتتناول الأطعمة الصحية.. ونحن هنا نخبرك عن بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على إبقاء الأنفلونزا بعيدة عنك:
1- اللبن:
يحافظ على توازن بكتيريا الأمعاء ويساعد على تحسين الجهاز المناعي وبالتالي يقلل من التعرض للإصابة  بالأنفلونزا.
 
2- الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من البوليفينول والكاتيكين ويساعد في محاربة الفيروسات ويعزز وظيفة المناعة الصحية ويقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا.

3- الجزر:
كونه غنيًا بالكاروتين وفيتامين أ يمكن للجزر أن يساعد بسهولة في تحسين وظائفك المناعية وأيضًا مكافحة الجذور الحرة في الجسم لمنع تلف الخلايا.

4- ثمار الحمضيات:
هذه الفواكه بما في ذلك البرتقال والأناناس والليمون وغيرها تعتبر غنية بفيتامين C وهو مضاد قوي للأكسدة، يمكن أن يحارب الجذور الحرة في الجسم أيضا يمكن أن تعمل ثمار الحمضيات على تعزيز وظيفة المناعة في الجسم.

5- عسل النحل:
يتمتع بفعالية فى علاج الكحة ونصحت إحدى الأبحاث بتناول نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم لعلاج التهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية الذى يصيب الأطفال.

6- الثوم:
يحتوى على مضادات حيوية طبيعية ويقوى المناعة ويقلل الفترة التى تصاب فيها بنزلة البرد.

7- الزنجبيل:
يحد من الالتهابات المصاحبة لنزلات البرد ويقوى المناعة ويسرع عملية استشفائك.