للرجال: هل تستخدم الواقي الذكري بالطريقة الصحيحة؟
تاريخ النشر :20/06/2019 المحرر : خاص الجمال - إيمان عبد الهادي
للرجال: هل تستخدم الواقي الذكري بالطريقة الصحيحة؟

للرجال: هل تستخدم الواقي الذكري بالطريقة الصحيحة؟

إذا كنت ترغبين في منع الحمل بطريقة صحية وكذلك الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو استخدام الواقي الذكري. هذه الطريقة تمنع تبادل الحيوانات المنوية والسوائل المهبلية وكذلك الدم مع زوجك. 

اختيار الواقي الذكري هو شرط أساسي لممارسة الجنس الآمن وتجنب الحمل غير المرغوب فيه  إلا أن استخدامه بشكل صحيح ضروري للغاية.

إليك بعض الأخطاء التي تقع فيها عندما تستخدم الواقي الذكري؟
الواقي الذكري يكون فعالاً بنسبة 97 % عند ارتدائه بشكل صحيح، ولكن هذه النسبة تنخفض بالطبع عندما لا ترتديه بالطريقة الصحيحة أو تستخدم واقياً تالفاً بالفعل. تتضمن أخطاء استخدام الواقي الذكري اختيار الحجم الخاطئ أو تخزينه بشكل غير صحيح واستخدام المزلقات التي تحتوي على الزيت وغيرها من الأخطاء التي قد تؤدي إلى انقطاع الواقي. 

وهنا نذكر بعض الأخطاء التي ترتكبها وطريقة تصحيحها:
1- ترتديه بالشكل الخاطئ: 

ارتداؤك للواقي بصورة خاطئة يعرضه للقطع لذا تأكد من خروج الهواء، لا تستخدم الواقي الذكري الضيق للغاية أو الواسع جدا، وتأكد أيضا من ارتداء الواقي عندما يكون العضو الذكري منتصبا، اترك مسافة 1 سم عند طرف الواقي بدون مساس.

2- تختار الحجم الخاطئ: 
من المهم اختيار الواقي الذكري الذي يناسب حجم عضوك، استخدام واقي ذكري كبير الحجم يمكن أن يجعله ينزلق بينما الصغير جدا يمكن أن ينقطع؛ لذا عليك شراء واقٍ يناسب حجم عضوك منتصباً.

3- تستخدم أنواع الواقي بنكهات: 
إذا قمت باستخدام هذا النوع أثناء الجنس المهبلي فإنك تعرض زوجتك للإصابة بالعدوى، استخدمه فقط لممارسة الجنس عن طريق الفم إذا كنت ترغب في زيادة حاصل المتعة أثناء العلاقة.
 
4- تستخدم مزلقات مثل الزيت مع الواقي الذكري: 
في حالة تعريضك للواقي الذكري للزيوت لمدة دقيقة واحدة تنخفض الفعالية، فهذه الزيوت جيدة أثناء المداعبات ولكن استخدامها مع الواقي يعرضه للانقطاع أثناء العلاقة.

5- لا تتحقق إذا كان الواقي تالفا أو سليماً: 
في معظم الوقت تتغاضى عن التحقق من الواقي وكونه سليما أو تالفا أو التحقق من تاريخ صلاحيته، الواقي منتهي الصلاحية يعرضك للأمراض المنقولة جنسيا ويرفع احتمال الحمل غير المخطط له؛ لذا تحقق دوما من تاريخ الصلاحية وكذلك ما إذا كان الواقي سليما أم تالفا قبل استخدامه.

6- تخزنه بطريقة خاطئة: 
التخزين الصحيح أمر بالغ الأهمية لفعالية الواقي الذكري، ولكن في الغالب ينتهي بك الأمر بالاحتفاظ به في السيارة أو المحفظة أو الثلاجة أو في الجيب الخلفي مما يقلل من فعاليته، يمكن أن يؤدي الاحتفاظ به في محفظتك أو جيبك إلى احتكاك بينما السيارة أو الثلاجات خيارات سيئة لأنها تعرض الواقي الذكري لدرجات حرارة قصوى، ترتفع درجة حرارة سيارتك بشكل غير طبيعي عند إغلاق النوافذ، لذا فاختر مكاناً مظلماً بارداً للحفاظ على الواقي.