دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع 33 و 34 من الحمل
تاريخ النشر :25/06/2019
دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع 33 و 34 من الحمل

في هذه المرحلة من الحمل حاولي أن لا ترهقي نفسك بالتفكير في الولادة وكل شئ يتعلق بها، ركزي كل طاقتك على تناول الطعام الصحي المتوازن ومارسي التنفس البطني الذي سيفيدك أنت وطفلك.

إليك ما يحدث خلال هذا الأسبوع:
1- الأرق:
من الأعراض الشائعة بالنسبة للعديد من النساء نتيجة كبر حجم البطن والوزن الزائد وزيادة حركات الجنين والتعب وغيرها من الأعراض يكون من الصعب بالنسبة لك النوم لساعات طويلة في وضع مريح. ما يمكنك فعله للتغلب على هذه المشكلة هو أخذ قيلولة قصيرة خلال اليوم.

2- زيادة الوزن:
كما سبق أن ذكرنا فإن زيادة الوزن خلال الثلاثة أشهر الأخيرة أمر بالغ الأهمية، يزيد وزنك على الأقل نصف كيلو أسبوعيا وبالطبع تجنبي الزيادة البالغة في الوزن.

3- تورم اليدين والقدمين:
إذا عانيت من هذا الأمر خلال المرحلة الأولى من الحمل فتذكري أنه الآن سيكون أسوأ، احتباس الماء بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة. ولتجنب هذه المشكلة تجنبي الوقوف أو المشي لفترة طويلة جدا خلال الأسابيع الأخيرة.
 
4- كثرة التبول:
نتيجة كبر الحجم وانتفاخها يضع هذا ضغطا على المثانة مما يجبرك على دخول الحمام في كثير من الأحيان. قد يكون هذا أحد أسباب استيقاظك في منتصف الليل مما يؤثر على نومك.

5- الحموضة:
تزيد هذه المشكلة خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، ومع توسع الرحم يدفع الأعضاء الحيوية الأخرى للأعلى مما يتسبب في بطء عملية الهضم ويؤدي إلى حرقة المعدة والحموضة.
 
6- القلق:
من الطبيعي الشعور بالتوتر مع اقتراب موعد الولادة، حاولي أن تكوني هادئة وتوقفي عن الاستماع لقصص الولادة من أصدقائك والمحيطين بك. الإجهاد والقلق في هذا الوقت قد يؤدي إلى منع إنتاج الأوكسيتوسين مما يتسبب في تأخر نضج عنق الرحم للولادة.

ما يجب عليك فعله:
- تناولي الكثير من الماء لأنه سيساعدك على التخلص من السموم ويحافظ على صحة الكلى وكذلك يساعد على نمو الجنين وصحته.

- تابعي حركة جنينك، عليك الشعور على الأقل ب 10 ركلات كل ساعتين وهذا مؤشر على صحة جنينك، عند ملاحظة أي تغير في نمط حركة الجنين تحدثي إلى طبيبك على الفور.

- تجنبي النوم على ظهرك لأنه يؤدي إلى تقليل الدورة الدموية في الرحم.

- تناولي الطعام الصحي المتوازن واستمري في ممارسة تمارين ما قبل الولادة، هذا سيساعدك على الحصول على أقل قدر ممكن من المضاعفات.