ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن الثلاثين؟
تاريخ النشر :15/12/2019
ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن الثلاثين؟

ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن الثلاثين؟

العوامل الوراثية الإجهاد أمراض المناعة الذاتية اضطراب الغدة الدرقية نقص فيتامين ب 12 التدخين هل يمكن منع الشعر الأبيض؟

ما الذي يسبب الشعر الأبيض في سن الثلاثين؟ قد تكون أحد الأشخاص الذين أصيبوا بالشعر الأبيض في سن مبكر. أو لديك تخوفات من إصابتك به عند عمر الثلاثين، خاصة أن الشعر الأبيض يأتي للأعمار المتقدمة. 

قد تكون هناك طرق لاستعادة التصبغ سواء من خلال مراجعة الطبيب أو التخلص من الشعر الأبيض من خلال الصبغة، لكن ذلك يعتمد على السبب. لذا فيما يلي الأسباب الشائعة للشعر الأبيض السابق لأوانه:

عوامل وراثية:
إذا لاحظت وجود شعر أبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون لوالديك أو أجدادك شعر رمادي أو أبيض في سن مبكرة. لا يمكنك تغيير علم الوراثة، لكن إذا كنت لا تحب الطريقة التي يبدو بها شعرك الرمادي، فيمكنك دائماً تلوين شعرك بالصبغة أو يفضل مراجعة الطبيب في ذلك أيضاً.

الإجهاد:
الجميع يتعامل مع التوتر من وقت لآخر، يمكن أن تشمل عواقب الإجهاد المزمن ما يلي:

مشاكل النوم القلق تغير في الشهية ضغط دم مرتفع
الإجهاد يمكن أن يؤثر أيضاً على شعرك. وجدت دراسة أجريت عام 2013 وجود صلة بين الإجهاد ونضوب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لدى الفئران. لذلك إذا لاحظت ارتفاعاً في عدد الأشرطة البيضاء، فقد يكون الضغط هو السبب. قد تفسر هذه النظرية أيضاً سبب ظهور بعض قادة العالم في السن أو اللون الرمادي بشكل أسرع أثناء توليهم المنصب.

أمراض المناعة الذاتية:
يمكن أن يتسبب مرض المناعة الذاتية في ظهور شعر أبيض سابق لأوانه، هذا هو عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلاياه. في حالة الثعلبة والبهاق، يمكن للجهاز المناعي مهاجمة الشعر ويسبب فقدان الصباغ.

اضطراب الغدة الدرقية:
التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشكلة الغدة الدرقية - مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية - قد تكون مسؤولة أيضاً عن الشعر الأبيض السابق لأوانه. الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، تساعد على التحكم في العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي، يمكن أن تؤثر صحة الغدة الدرقية أيضاً على لون شعرك. فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في إنتاج جسمك لميلانين أقل.  

نقص فيتامين ب 12:
يمكن أن يشير الشعر الأبيض في سن مبكرة أيضاً إلى نقص فيتامين ب 12. يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في جسمك، حيث يمنحك الطاقة، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو شعر صحي ولون للشعر. يمكن لنقص هذا الفيتامين أن يضعف خلايا الشعر ويؤثر على إنتاج الميلانين.

مادة غذائية لها مفعول سحري في تأخير خرف الشيخوخة tajuki 1 مادة غذائية لها مفعول سحري في تأخير خرف الشيخوخة

التدخين:
هناك أيضاً رابط بين الشعر الأبيض السابق لأوانه والتدخين. وجدت إحدى الدراسات أن لـ 107 أشخاص علاقة بين "ظهور الشعر الرمادي قبل سن 30 وتدخين السجائر".

من المعروف أن تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب. الآثار الطويلة الأجل، مع ذلك، يمكن أن تتجاوز القلب والرئتين وتؤثر على الشعر. يؤدي التدخين إلى تقييد الأوعية الدموية، مما يقلل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتلف السموم الموجودة في السجائر أجزاء من جسمك بما في ذلك بصيلات شعرك، مما تسبب في ظهور شعر أبيض مبكر.

هل يمكن منع الشعر الأبيض؟:
القدرة على عكس أو منع الشعر الأبيض يعتمد على السبب. إذا كان السبب هو علم الوراثة، فلا يوجد شيء يمكنك فعله لمنع تغيير اللون أو عكسه بشكل دائم.

إذا كنت تشك في وجود مشكلة صحية، فاستشر الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الحالة الأساسية مسؤولة عن الشعر الأبيض. إذا كنت تعالج المشكلة الصحية الأساسية، فقد يعود التصبغ، لكن لا توجد ضمانات.