أغرب طرق للأستمتاع بـ «النوم » خلال العطلات

النوم في طائرة «بوينغ» أو في منزل داخل شجرة .. أو في السجن
النوم في طائرة «بوينغ» أو في منزل داخل شجرة .. أو في السجن

 لا يرغب السائحون حاليا في النوم في غرف عادية في فندق، بل يبحثون عن أغرب الطرق للإقامة خلال عطلاتهم، وكذلك عندما يختارون المكان الذي يستريحون فيه. من أجل هذا الغرض هناك الكثير من المواقع الإلكترونية وشركات السياحة التي يمكن أن يبحث العميل من خلالها عن فنادق أو مساكن غير عادية مثل سجن، فمن الممكن النوم في زنزانة أو منزل داخل شجرة أو حتى على متن طائرة بوينغ.
 
من أفضل الأمور إثارة للفضول هي أن هذه الفنادق الغريبة في أوروبا ليست الأغلى من بين أماكن الإقامة، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تجرب شعور الذين يقضون الليلة في زنزانة بسجن. 
 
يمكنك الذهاب إلى لوسيرنا في سويسرا للقيام بتجربة في الفندق السجن «لوينغرابين» مقابل 32 يورو في الليلة. وشُيد هذا المبنى التاريخي عام 1862 واستغل كسجن حتى خريف عام 1998 وتم تقسيم غرفه الست وخمسين لفئات مختلفة ويمكن أن يعايش فيه محبو المغامرات وهواة السفر الذين يتسمون بالجرأة تجربة مثيرة. 
 
مع ذلك، لا تظنن أن هذا المكان مريح مثل فندق ثلاث نجوم عادي، فذلك ليس صحيحا، فهو مكان للقيام بتجربة مختلفة لا مكان للنوم العميق من دون الشعور بأنك في السجن. 
 
لذا الأسرّة صغيرة وبسيطة. ويمكن للضيف الاستراحة على سرير نقّال في غرفة صغيرة بها نافذة صغيرة أيضا. ولا تتوقع أن تجد مصعدا أو هاتفا أو جهاز تلفزيون. كذلك ستجد الأبواب هناك مثل الأبواب التي تستخدم في السجون، لكن ذلك لا يمنع وجود خيارات أخرى داخل السجن مثل غرفة الزائر السابق التي أصبحت جناحا أو مكتب مأمور السجن السابق، وما هي إلا جناح المدير أو جناح المكتبة الذي كان يقرأ فيه النزلاء منذ 15 عاما.
 
كل الغرف مزودة بحوض للاستحمام ودش ومرحاض، لكن مساحة وطبيعة المكان توحي بأنه سجن. من الأفضل أن تعرف قبل الحجز أنه مكان للقيام بتجربة جيدة، لكن لا يناسب الأطفال أو الأسرة.
 
إذا كان الوجود في السجن ليس خيارا جيدا، تقدم تركيا وبوجه خاص مدينة أوليمبوس، طريقة مختلفة للاستراحة في فندق غير عادي وهو في هذه الحالة «قادر تري هاوسيز» الذي يوفر منازل داخل شجرة، وتبلغ تكلفة قضاء الليلة به 22 يورو للفرد. 
 
وتعد مدينة أوليمبوس من أجمل المناطق في تركيا التي يمكن أن تقوم فيها بمغامرات أو رياضات تتضمن مخاطرة. ويحيط بهذه المدينة جبال وكذلك هي قريبة من الشاطئ مما يتيح للسائحين الاختيار بين مناظر متنوعة للحياة النباتية والحيوانية، لكن تبقى أكثر الأمور إمتاعا هي النوم في منزل داخل شجرة على ارتفاع أربعة أمتار من الأرض. و«قادر تري هاوسز» عبارة عن بلدة من خشب، حيث يمكنك أن ترى ثلاثة أنواع من الغرف: من طابق واحد (مزودة بجهاز تكييف هواء أو لا) ومنازل داخل شجرة تتسع لخمسة أشخاص، وسكن جماعي يحتوي على غرف تكفي لستة أشخاص.
 
إن الشعور بالنوم داخل شجرة كبيرة بأفرعها، التي تمتد في وسط الغرفة، شعور رائع حقا، لكن هناك مشكلة بهذا النوع من المنازل، وهو عدم توافر حمام أو دش، لذا على النزيل استخدام حمام عمومي. وتتضمن الخدمة تقديم طعام الإفطار والعشاء. الخدمة المميزة الأخرى التي يقدمها «قادر تري هاوسز» هي طريقة النوم. وتستطيع القيام بالعديد من الأنشطة بالقرب من هذا الفندق مثل الغوص وتسلق المرتفعات لوجود أكثر من 200 طريق على صخرة جيرية مثالية لقيادة الدارجات بين الجبال وركوب القوارب في البحر.
 
أمتع جزء من الفندق هو الثلاث حانات. وتوجد حانة الحديقة على الجبل وتقدم أشياء تميز تركيا مثل النارجيلة أو مشروب «الراكي» التركي مع بعض الوجبات الخفيفة أمام مشهد جبلي رائع. وحانة «بول بار» هي الأشهر لأنها افتتحت منذ عشر سنوات وتفتح أبوابها من الساعة 23:30 إلى 04:00 وتقدم «دي جي» وأفضل موسيقى «روك أند رول» وموسيقى البوب الإلكترونية.
 
وتفتح حانة «هانغار» أبوابها طوال النهار وحتى منتصف الليل وتقدم مشروبات مختلفة على خلفية من الموسيقى الخفيفة. للمسافرين الذين يميلون للأمور التقليدية، تقدم إيطاليا فندقا مسيجا عبارة عن كوخ في منطقة بوليا في جنوب شرقي إيطاليا. وأدرجت هذه المنازل على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، رغم توجه الكثير من أصحاب هذه المنازل لتحويلها إلى فنادق من أجل جذب السياح في منطقة قريبة من الشاطئ. ويتسم هذا الكوخ بالبساطة وهو ذو سقف مخروطي الشكل ومصنوعة جدرانه من الحجر الجاف.
 
تم تدمير الكثير من هذه الأكواخ حاليا لبناء وحدات حديثة، مع ذلك يمكن العثور على بعض منها في منطقتين بالقرب من ألبيروبيللو. ويمكن حجز وجبة الإفطار في أكثر هذه الأكواخ. وهناك منها ما يتسع لشخص واحد إلى أسرة كاملة وهناك أحواض سباحة خارجها.
 
رغم أن المكان يشبه إيطاليا في العصور الوسطى، يمكن للسائح زيارة آثار يونانية ورومانية وعربية. وكانت هذه المنطقة من المناطق الهامة لحركة التجارة في البحر المتوسط وتم الحفاظ على قرى بأكملها على حالتها التي كانت عليها منذ قرون مضت.
 
عودة من الماضي إلى المستقبل، وهو الخيار التالي للفنادق غير الاعتيادية، يمكن حجز غرفة على متن طائرة بوينغ بعد أن تحولت إلى فندق يبعد عشر دقائق عن مطار أرلاندا في ستوكهولم (السويد).
 
سقطت هذه الطائرة في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2002، وقرر صاحبها تحويلها إلى مكان إقامة مميز وفريد من نوعه من أجل المسافرين الباحثين عن الغرابة. وتحتوي هذه الطائرة على 29 غرفة، منها غرف خاصة يوجد بكل منها من سريرين إلى ثلاثة، وغرف بها من سريرين إلى أربعة. 
 
بهذا يصبح مجموع الأسرّة 76 من أكثر جوانب الرفاهية في الطائرة النوم في جناح كابينة القيادة حيث الدش والحمام الخاص، وتم تحويل هذه الكابينة إلى غرفة فندقية تطل على مشهد بانورامي رائع للمطار وهناك جهاز تلفزيون ولا سلكي في كل غرفة ووسائل راحة لذوي الاحتياجات الخاصة، فـ«جامبو ستاي» يتمتع بكل المرافق التي تقدمها الفنادق الأخرى منها حانة ومطعم «جامبو بار أند ريستورانت»، لكن دون الحرمان من متعة مغامرة نوم في طائرة. يمكن للنزلاء الاستمتاع في قاعة الانتظار بقائمة طعام الدرجة الأولى والجلوس في مقاعد طائرة حقيقية تعود إلى عام 1976. 
 
وتبدأ أسعار الإقامة في هذا الفندق من 35 جنيها للغرف التي يتم تقاسمها مع نزلاء آخرين وتصل إلى 140 جنيها للجناح الخاص، لكن إذا أردت النوم في كابينة القيادة سيتعين عليك دفع 310 جنيهات في الليلة.