هل أنت مستعدة ماليا للحمل؟

إن كنتِ من السيدات العاملات فأنت بلا شك بحاجة إلي إجازة كبيرة وحتمية أثناء الحمل، وبالتالي ستكون هذه الإجازة علي حساب راتبك
إن كنتِ من السيدات العاملات فأنت بلا شك بحاجة إلي إجازة كبيرة وحتمية أثناء الحمل، وبالتالي ستكون هذه الإجازة علي حساب راتبك

تعتبر إدارة النواحي المالية والمادية من أهم الأمور التي لها تأثير واضح وكبير في الحياة الزوجية، فالنواحي المالية في حياة أي زوجين تتقدم علي ما عداها من النواحي الأخرى ولا يمكن مقارنة أي جانب آخر بها، ليس هذا فحسب بل إن نجاح الحياة الزوجية أو فشلها يتعلق في الأساس بكيفية إدارة هذه النواحي، فكثيرا ما سمعنا عن فشل الكثير من العلاقات الزوجية بسبب عدم حسن إدارة والتصرف في النواحي المالية والمادية من الزوجين؛ الأمر الذي تكون نتيجته الغير متوقعة في النهاية هي فشل العلاقة بين الزوجين.
 
ومن ثم وجب التطرق إلي موضوع ذي أهمية كبيرة وهو الاستعداد لإدارة النواحي المالية قبل وأثناء الحمل والإنجاب، وذلك لأن نفقات ما قبل وأثناء الحمل وعقب الولادة مكلفة جدا، ومن ثم يجب علي الزوجين أن يضعاها في حسبانهما جيدا.
 
وبالنسبة للأم فإن هناك الكثير من الأمور التي تكون بحاجة إليها مثل رعاية الجنين وشراء ما يلزمه من مستحضرات وكذلك شراء الأدوية وغيرها من مستلزمات أخري، بالإضافة إلي مصاريف الحمل يلي ذلك المصاريف النثرية الكثيرة التي تتخلل عملية الحمل ثم المصاريف الباهظة التي تدفعانها أثناء الولادة وحضانة المولود الجديد في المستشفي، مما يتوجب عليكما حسن التصرف في هذه النواحي المالية وإدارتها إدارة جيدة.
 
لكن كيف تخططان للنواحي المالية قبل الحمل، إليك الخطوات:
- المعرفة التامة بالدخل:
بالنسبة لزوجك يجب أن يعرف أولا هل دخله من وظيفته سيكفي أم أنه سيحتاج إلي العمل لساعات إضافية للإيفاء بهذه النفقات، ويجب أن يعرف أيضا الأمور الأخرى التي تتعلق بك أيضا، فمثلا إن كنتِ من السيدات العاملات فأنت بلا شك بحاجة إلي إجازة كبيرة وحتمية أثناء الحمل، وبالتالي ستكون هذه الإجازة علي حساب راتبك، الأمر الذي يؤثر في النهاية علي دخلك، ومن هنا يجب عليكِ أن تخططي مع زوجك من ناحية دخلكما الوظيفي جيدا.
 
- تأمينات الحمل:
في بعض البلدان هناك نظام يسمي بنظام التأمينات علي الحمل، وذلك من خلال تقديم الرعاية الصحية والطبية من أدوية وخلافه للسيدة الحامل، وهذا الأمر يعتبر مفيدا كثيرا للحامل لأنه يقدم لها الرعاية الصحية بتكلفة تقل كثيرا عن طرق الرعاية الأخرى، ومن ثم يجب عليها أن تستفيد من هذه الطريقة جيدا.
 
- المكافآت الحكومية ومكافآت الشركات:
في بعض البلدان الثرية يتم تقديم مساعدات ومكافآت للسيدات الحوامل، وهذا ليس في كل البلدان وغالبا ما يكون في البلدان الثرية ذات الكثافة السكانية القليلة، لذا يجب أن تستفيد منه الحامل، أما الشركات الكبرى فتقوم بتقديم مساعدات ومكافآت حمل يجب عليك ألا تفوتيها وأن تستفيدي منها.
 
- تغطية الإسعافات الأولية في الشهر التاسع:
يجب أن تستعد مسبقا لمعرفة ما إذا كانت الأموال المتوفرة معكما تغطي النفقات والتكلفة اللازمة والضرورية في الشهر الأخير من الحمل وهو الشهر التاسع؛ لأن الولادة قد تحدث في أي وقت من هذا الشهر.
 
- الرعاية ومستلزمات أخري:
عقب الولادة.. هناك الكثير من النفقات الضرورية اللازمة للجنين والتي يجب عليكما أن تضعاها في الحسبان، وهذه النفقات كثيرة مثل الرعاية الصحية للجنين عقب الولادة، وكذلك تزيين غرفته وشراء ملابسه من حين لآخر؛ لأن نموه يتغير بسرعة في هذه الفترة، لذا يجب عليك أن تضعي هذه المستلزمات في الحسبان.