استمتع بلياقة بدنية لا تكلفك شيئاً

أصبح الركض والجري من أكثر الممارسات اتساعا وشعبية تتم على نطاق واسع في الهواء الطلق
أصبح الركض والجري من أكثر الممارسات اتساعا وشعبية تتم على نطاق واسع في الهواء الطلق

يتجنب الكثير من الناس الاشتراك في صالات الألعاب الرياضية لأنها باهظة الثمن، ويستبدلونها بالتعاقد السنوي مع بدائل أسهل وأرخص، ويلجأون للممارسة الحرة في كثير من الأحيان، فإذا كنت واحداً من هؤلاء وببساطة لا تفضل صالة الألعاب الرياضية أو لا يمكنك تحمل تكلفة الاستعانة بمدرب خاص، استمتع معنا بهذه الأفكار الرائعة التي تمنحك جسماً لائقاً بدنيا بدون أدنى تكلفة مالية، أحضرناها لك من مدربة اللياقة البدنية الشهيرة (جورو جاني).


الأفكار المجانية هي:

السير أبسط وسيلة للتدريبات البدنية المجانية: يعتبر السير من أبسط الوسائل الفعالة للتمتع بجسم لائق بدون أدنى تكلفة سواء تمكنت من القيام به بجولة سريعة حول حديقة عامة، أو على ضفة نهر أو بحر أو حتى في أي مكان خلال فترة الراحة اليومية، أو حتى السير لمسافة طويلة في عطلة نهاية الأسبوع.

ما يميز السير أنه لا يتطلب أي مجهود زائد، ومناسب جدا لكل مستويات اللياقة البدنية، ولممارسته بصورة صحيحة تؤتي ثمارها يجب الانتباه للملحوظات التالية:

- التأكد من شد البطن.

- النزول على الكعب ثم الأصابع.

- السير بخطوات واسعة لطيفة.

- أرجحة الذراعين خلال السير للحصول على أفضل تدريب ممكن.

- الاستماع أثناء السير إلى موسيقى ذات نغمات مناسبة للخطوات.

- إذا كنت بحاجة إلى مصدر إضافي للتحفيز يمكنك المساهمة في أي مسيرة خيرية.

- إذا كنت في حديقة عامة.. ابحث عن وجود بعض الآلات الرياضية المجانية مثل أعمدة شد الجسم لأعلى، أو عوارض حفظ التوازن.

- لا تنسَ أن تقوم ببعض الانخفاضات ثلاثية الرؤوس من فوق المقعد لتدريب ذراعيك وقدميك.

الركض والجري: أصبح الركض والجري من أكثر الممارسات اتساعا وشعبية تتم على نطاق واسع في الهواء الطلق، وسواء كنت تمارسها على سبيل الهواية أو التدريب فأفضل ما يميزها إمكانية تأديتها في أي مكان ولا تتكلف شيئاً.

لذا.. اجعل الجري شيئاً أساسياً كوسيلة ترفيهية للذهاب إلى أي مكان للتسوق أو المشاركة في سباق عام، لكن للاستفادة الإيجابية بعملية الجري أو الركض عليك اتباع هذه التعليمات:

- يجب أن تكون البطن مشدودة للداخل.

- الأكتاف مسترخية لأسفل.

- الهبوط بلطف على قدميك.

- الكعبين ثم الهبوط على أصابع القدمين كما تفعل أثناء السير.

- التأكد من رفع الساقين حتى من الخلف.

- التنفس بعمق ويفضل التنفس شهيقا وزفيرا كل 3 خطوات.

ركوب الدراجات: أصبح هناك ارتفاع هائل في نسبة الأشخاص الذين يركبون الدراجات خلال السنوات القليلة الماضية، فإذا كان مقر عملك قريباً من منزلك، يفضل الذهاب بالدراجة فهي تحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم مما يمنحك لياقة بدنية مجانية.

امتلاك دراجة شيء فعال جدا؛ فبالإضافة إلى فوائدها البدنية حيث يمكن تزويدها بسلة لطيفة الشكل تضع بها المشتريات الضرورية خلال جولة العودة من العمل للمنزل.

ولركوب الدراجات فوائد هائلة وخاصة لمن لا يستطيعون الركض؛ فهي وسيلة أكثر راحة وأمنا للقيام بها.

الالتحاق بأحد الأندية المجانية: رغم ترسب بعض الذكريات السيئة عن حصص التدريب البدني خلال فترة الدراسة، لكن الالتحاق بنادٍ مجاني للكبار سيكون تجربة رائعة جدا لأسباب رياضية واجتماعية أيضا، فحاول الالتحاق بأحدها وممارسة رياضة مناسبة لك تفضلها، ولا تقلق إذا لم تؤدي بصورة جيدة في البداية فهناك العديد من الجلسات التدريبية التي تسبق الممارسة الفعلية للعبة ما.

وهذا يعني الاستمتاع بلياقة بدنية مع زملاء من المجتمع المحيط بك، فهذا تدريب ثلاثي الفوائد والأبعاد حيث تحصل على قوة بدنية وتواصل في الروابط الاجتماعية والروحية معا.

استخدام فيديوهات التمرينات الرياضية المتوفرة على الإنترنت: توفر لنا مواقع الإنترنت الرياضية العديد من الكتب والفيديوهات المناسبة في جميع أقسام وأنواع اللياقة البدنية حتى إمكانية التواصل مع الخبراء الرياضيين أيضا، فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة عليها وتحديد ما يمكنك تحميله وما يناسب جسمك وظروفك الصحية.

وإذا رغبت في بعض الأفكار الرياضية الهائلة، إليك موقع (turnstep.com) حيث تجد عدداً لا بأس به من الفيديوهات التي يقدمها لك الخبراء من جميع أنحاء العالم، فهناك الآلاف منها مقسمة إلى أنواع مختلفة مثل العناية بالجسم في الهواء الطلق أو في الألعاب المائية.

وحتى تكون على علم بما يفعل المدربون داخل هذه المواقع أو الفيديوهات، فأنت بحاجة إلى التعرف على أسماء بعض الحركات لتفهم ما يحدث بشكل صحيح.

استعارة بعض الكتب والفيديوهات من المكتبات العامة: تم تزويد المكاتب الكبيرة العامة في كل البلدان بالكثير من كتب وفيديوهات اللياقة البدنية والتدريبات الرياضية؛ حيث يمكنك استعارتها وقتما تشاء سواء بمفردك أو تبادلهما مع بعض الأصدقاء وتأدية ما بها معا، ولهذا فائدة.. فبدلا من القيام بهذه المهمة منفردا يقوم الأصدقاء بتحفيزك على المداومة والحصول على أفضل النتائج السريعة وهذا كله مجانا.

تواصل مع الخبير الرياضي المرتبط بمكان عملك إذا وجد: كما يتم خصم ضريبة التأمين الصحي، هناك بعض أماكن العمل التي تخصم من راتبك ضريبة على توفير مكان للتدريبات الرياضية؛ فإذا كان عملك من هذا النوع يمكنك التواصل مع الخبير الرياضي الذي يوفره لك عملك أو حتى المدربين بالأماكن الرياضية العامة، وستجد الرسوم التي تدفع رمزية جدا مما يتيح لك تكريس ولو ساعة واحدة كل يوم لتغير الكثير في حياتك.

استخدم إمكانياتك البدنية: منحك الله جسماً مزوداً بكل الإمكانيات التي تساعدك على اللياقة بدون أن تنفق قرشاً واحداً على الأجهزة أو المصادر الرياضية، فلديك الكثير من الوسائل سهلة التطبيق والمنال.. ويمكنك تأدية ما يلي:

- رياضة الضغط.

- القرفصاء.

- صعود ونزول السلم.

- رياضة الألواح (نوع من الضغط).

- رفع الأرجل على الحواجز.

- حمل الأثقال خلال تأدية بعض الحركات.

- الانخفاض.

- تمرينات البطن.   بالإضافة لهذه الأنواع السابقة، لديك آلاف الحركات الممكن تأديتها بالمنزل مستخدما ما لديك من إمكانيات بدنية ومنزلية، فابدأ بجلسات رياضية تستغرق ما يتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة واكتب ملاحظاتك حتى تصل إلى 45 دقيقة مع التدريب المنتظم.

اغتنم الفرص الرياضية: حاول متابعة ما تقدمه الكثير من صالات الألعاب الرياضية وشركات اللياقة البدنية ومتاجر الأدوات الرياضية من فصول ومنح التدريبات المجانية خلال أوقات معينة على مدار العام، خاصة في المحيط الذي تسكن أو تعمل به ولا تخشَ الانضمام لهم لأنها فرصة مفيدة جدا.

ولا تنسَ الاستفسار عما إذا كانت هذه المنح مجرد دورات تدريبية مؤقتة أم أن هناك فرص متاحة لعضوية دائمة، وعليك الإدراك التام أن التواصل مع فريق رياضي متخصص يعني حياة أكثر صحة.