تعرف على إيجابيات وسلبيات الواقي الذكري والأنثوي

للعلاقة الحميمة فوائد تحفها بعض المخاطر الصحية والإنجابية؛ لهذا يستخدم الزوجان وسائل كثيرة منها الواقيات وهي ليست للزوج فقط، إنما هناك واقيات للزوجة أيضا لتجنب ما قد يحدث من أمور غير مرغوبة ومن أهمها الإنجاب في الوقت غير المناسب، لذا لابد من التعرف على إيجابياتها وسلبياتها فهذا موضوع شديد الأهمية.
كيف تعمل الواقيات الذكرية والأنثوية؟
تخلق كل من الواقيات الذكرية والأنثوية حاجزاً مادياً بين الحيوان المنوي والبويضة، ويتسم الواقي الذكري بأنه بالون مصنوع من نسيج مطاطي ومادة البولي يوريثين أو نسيج حيواني يمر القضيب من خلاله.
بينما يتسم الواقي الأنثوي بأنه نسخة أكبر من الواقي الذكري ويشبه البطانة البلاستيكية الصغيرة جدا، مزود بحلقة تحيط بكل من الطرف المفتوح والمغلق حيث يتم إدخال الطرف المغلق إلى مقدمة المهبل.
ما مدى فاعلية كل منهما؟
- كوسيلة لمنع الحمل.. تمثل فاعلية الواقي الذكري 98%، بينما الواقي الأنثوي فعال بنسبة تتراوح بين 95 إلى 97%.
- من ناحية القدرة على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا.. تصل فاعلية كل منهما إلى 97% باستثناء البثورالمهبلية داخل الأعضاء التناسلية، الهربس والسرطانات (بالرغم من أن الواقيات المصنوعة من جلد الخراف لا توفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسيا).
ملحوظة هامة:
تأكد من استخدام الواقيات التي تحمل هذه الضمانات:
- العلامة الأوروبية (CE).
- علامة (The BSI Kitemark BS EN 600).
- خاتم تصريح من الهيئة الوطنية لتنظيم الأسرة لديك.
- وتنصح الجمعية البريطانية (فرانس برس – fpa) بشدة استخدام الواقيات التي تحمل العلامة البريطانية.
لماذا هذه الماركات على وجه الخصوص؟
تعني العلامة الأوروبية (CE) أن الواقي لن يسبب لك الضرر بينما تضمن لك العلامة البريطانية (British Kite) عدم تأثيرها على الحمل فيما بعد، بالإضافة للوقاية من الأمراض التي تنتقل جنسيا، بينما هناك أنواع أخرى أكثر حداثة تحمل نكهات أو ذات الأضواء ولا تضمن أي وقاية من الأمراض كما ليس لها أي فاعلية في عملية الحمل.
كيف يمكن الحصول عليها؟
لا حاجة هنا لوصفة طبية ويمكنك الحصول على كل من الواقي الذكري والأنثوي من الصيدليات وأماكن عديدة أخرى، كما يمكنك أن تحصل عليها مجانا من عيادات الصحة الجنسية أو من طبيبك الخاص إذا أمكن.
لماذا يجب على الزوجين الحصول عليها؟
- تعتبر هذه الواقيات أحد أشكال وسائل منع الحمل.
- تقي الزوجين من الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية.
- يعمل الواقي الذكري على إبطاء سرعة القذف المبكر.
- تتوفر الواقيات الذكرية في أنواع مختلفة من الأنسجة لزيادة التحفيز لدى كلا الزوجين.
- يمكن وضع الواقيات الأنثوية قبل العلاقة الجنسية بثمان ساعات حتى تأخذ الزوجة الوقت الكافي لوضعها بطريقة صحيحة.
 - تستمتع النساء اللواتي تستخدمن الواقيات الأنثوية بقدرتهن في السيطرة على خصوبتهن.
متى يجب على الزوجين عدم استخدامها؟
- تعاني بعض السيدات من حساسية ضد المادة المطاطية أو المواد القاتلة للحيوانات المنوية التي تستخدم لمنح الواقي الذكري ليونة وتوجد في العديد منها.
- يجب التعامل مع كل من الواقيات الذكرية والأنثوية بدقة شديدة عند إخراجها من عبوتها (فيجب الحذر من أطراف الأصابع وتجنب فرد الواقي) للتجنب حدوث التمزقات الصغيرة التي يمكن أن تبطل مفعول الواقي، وإذا وقع هذا يجب استبدال الواقي بواحد جديد غيره.
- يفقد بعض الرجال القدرة على الانتصاب بسبب ارتخاء الأعصاب أثناء وضع الواقي.
- يجب إزالة كل من الواقي الذكري والأنثوي فور الانتهاء من العلاقة الجنسية حتى لا يحدث تسريب.
- يسبب استخدام أي زيوت مع الواقي فقدان الواقي لفاعليته مثل زيوت التدليك، زيت الأطفال، الفازلين، الكريمات المهبلية أو كريمات مرض القلاع ( حتى لو استخدمت قبل العلاقة بأيام قليلة).