Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أشياء تخبرك عن سبب قيامك من النوم متعبا

تاريخ النشر:12-04-2012 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

أشياء تخبرك عن سبب قيامك من النوم متعبا
كثرة التبول أثناء الليل هو السبب الأساسي للاستيقاظ، وهناك ما يقرب من 65% من البالغين يحرمون من النوم ليلا بسبب كثرة التبول
- النوم بشكل سيء والاستيقاظ مع رائحة كريهة بالفم:
رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون عرضا لمرض الحموضة المعوية أو مرض الجزر المعدي المريئي، وقد أظهرت دراسات النوم الحديثة أن أكثر من 25% من الأشخاص يشكون من النوم السيء بسبب ارتجاع الأحماض.
 
- القيام بشكل متكرر لاستخدام دورة المياه:
كثرة التبول أثناء الليل هو السبب الأساسي للاستيقاظ، وهناك ما يقرب من 65% من البالغين يحرمون من النوم ليلا بسبب كثرة التبول.
 
وبشكل عام تتمتع أجسادنا بطبيعة الاحتفاظ بالبول، لذلك نتمكن من النوم لمدة ست إلى ثمان ساعات بلا استيقاظ.
 
ولكن عند التقدم  في العمر نصبح غير قادرين على الاحتفاظ بتلك السوائل لفترات طويلة، بسبب وجود خلل في الهرمونات المضادة لإدرار البول.
 
- صرير الأسنان:
وهو نشاط عصبي يحدث دون وعي منك، ويقدر الخبراء أن هناك 5% من الأشخاص يقومون بالضغط على أسنانهم، ولكن لا يلاحظ ذلك إلا من ينامون بالقرب منهم أو طبيب الأسنان الذي يعالجهم.
 
- الحركة في جميع أنحاء السرير:
تشير هذه الحركة إلى متلازمة الساق القلقة أو ما شابه ذلك كاضطراب حركة الأطراف الدورية، فالأطباء لا يعرفون بالضبط السبب الكامن وراء تلك الاضطرابات أثناء النوم، ولكنهم متأكدون أنها ذات صلة مباشرة بعدم الراحة والقلق أثناء النوم.
 
فالأرق يمكن أن يحول دون الغرق في النوم، أو أن تتسبب رعشة العضلات في إيقاظك من النوم العميق.
 
- الاستيقاظ مع جفاف الفم أو التنفس المروع في الصباح:
إن التنفس عبر الفم أو الشخير من شأنهما أن يحولا دون النوم الجيد، وللتأكد من ذلك يمكن البحث عن اللعاب على الوسادة أو في زوايا الفم، وربما الطلب ممن ينام بجوارك أن يراقب تلك المسألة.
 
- النوم بشكل متقطع والشعور بالتعب في كل الوقت ومن ثم الاستيقاظ مع ألم في الحلق والرقبة:
توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب ينشأ عن تقطع في النوم إلى فترات بين 10 ثوان أو أكثر، وتعرف مشاكل التنفس أثناء النوم المعتدل بمتلازمة مقاومة مجرى الهواء العلوي، التي يتم فيها إعاقة التنفس وتوقفه لفترات أقل من عشرة ثوان.
 
ويعد من أكبر الخرافات الشائعة أن هؤلاء المصابين بتلك الحالة هم من يشخرون، ولكنهم لا يعلمون أن كثيرا من المصابين بانقطاع التنفس لا يشخرون على الإطلاق.