مصر تعلن وفاة الحالة 13 وإصابة جديدة بأنفلونزا الطيور

القاهرة، مصر (CNN) أعلنت وزارة الصحة المصرية الجمعة، وفاة الحالة البشرية رقم 13، نتيجة الإصابة بالسلالة القاتلة لفيروس H5N1، المسبب لمرض انفلونزا الطيور، فيما أعلنت عن إصابة طفل في الخامسة من عمره، ليرتفع عدد المصابين بالمرض في مصر إلى 22 حالة.
وقال مسؤولون بوزارة الصحة إن أحدث حالة وفاة ناتجة عن المرض، لسيدة تدعى نادية عبد الحافظ، وتبلغ من العمر 37 عاماً، من محافظة الفيوم، على بعد نحو 70 كيلومتراً ( 45 ميلاً) جنوب القاهرة.
إلى ذلك، نقلت رويترز عن بيان لوزارة الصحة المصرية، قوله إن طفلاً في الخامسة من عمره، ثبتت إصابته بالسلالة القاتلة من الفيروس H5N1، مما يرفع عدد الذين انتقل إليهم المرض، إلى 22 حالة.
وكانت نتائج الفحوص المخبرية لأحدث الوفيات الناجمة عن أنفلونزا الطيور، قد أكدت إصابتها بالمرض، وفق ما ذكره مسؤول رفيع المستوى في منظمة الصحة العالمية لـCNN الأربعاء.
وأفادت مصادر طبية بأن المرأة أصيبت بالفيروس أثناء ملامستها لعدد من طيور البط والدجاج التي تملكها، وأنها بدأت تظهر أعراض المرض بعد هلاك عدد من الطيور الداجنة لديها بنحو 10 أيام.
وكان وزير الصحة المصري، حاتم الجبلي، قد حذر في وقت سابق، من أن مرض انفلونزا الطيور سيعود مجدداً في الشتاء المقبل، مؤكدا ضرورة اتخاذ كافة التدابير الوقائية وتوفير الموارد المالية والبشرية للمواجهة.
كذلك أكد خبراء في منظمة الصحة العالمية، أن المرض أصبح متوطناً في مصر، خاصة وأنها تعتبر ممراً رئيسياً للطيور المهاجرة.
وحذر الخبراء من أنه من المتوقع ظهور بؤر جديدة للمرض، مع انخفاض درجات الحرارة هذا الشتاء.