بدون ألم أو ندم .. تخلص من الدهون نهائيا بتناول هذه الأطعمة

تحافظ المياه على نسبة الترطيب بالجسم وهذا أحد أنواع محاربة الدهون ووسيلة للتخلص منها
تحافظ المياه على نسبة الترطيب بالجسم وهذا أحد أنواع محاربة الدهون ووسيلة للتخلص منها

تنوعت الطرق والمشكلة واحدة، ألا وهي الدهون المتراكمة في الجسم التي ينتج عنها سلسلة أخرى من المشاكل مثل تشويه شكل الجسم، الحرمان من ارتداء الملابس المفضلة، التعرض لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المتعلقة بها وغيرها.
وبالطبع نبحث جاهدين لحل هذه العقبات والتخلص من الدهون سواء بالرياضة أو اتباع حميات غذائية منها ما هو جيد وما هو شديد القسوة يصل لحد العذاب في بعض الأحيان، ولتجنب كل هذه المعاناة.
إليك أهم وأكثر الأطعمة حرقا للدهون والتي تتميز بلذاذة مذاقها، عظم فائدتها للجسم وسهولة الحصول عليها بدون تكلفة تضر بميزانيتك.
الليمون:
يساعد الليمون بقوة على تخليص الجسم من السموم، ولأن جسمك يكون الدهون ويحيطها بالمياه، فأنت بحاجة له لإنقاذ أجهزتك من هذه الدهون وخفض معدلات احتباس المياه بها.
أفضل الطرق لتوظيف الليمون هي:
- شرب المياه الساخنة بعصير الليمون الطازج.
- إضافته للمأكولات المفضلة لديك مثل البطاطس أو السلطات.
- إضافته لعصير الخضروات الذي تتناوله في الصباح
مضغ الكرفس:
الكرفس من الخضروات المليئة بالعناصر المغذية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الماء ومع ذلك منخفض جدا في السعرات الحرارية، وهذا ليس كل شيء فعند مضغه تخلص جسمك من الكثير من السعرات الحرارية.
الأفوكادو دهون تحارب الدهون:
تتميز فاكهة الأفوكادو بقدرتها المدهشة على حرق الدهون، لذا لا تخش ما تحتوي عليه من دهون، لأنها من الأنواع المفيدة الضرورية لتحسين عمل خلايا الجسم واستجابتها بصورة أفضل؛ فهي تعمل على توظيف الدهون الكامة به لتغذية الشعر، البشرة والأظافر، مما يمنحك مظهراً جذاباً وبهذا أنت تخلص جسمك من الدهون الضارة ليحل محلها الدهون المفيدة، وتعتبر وجبة غذائية سريعة يمكنك تناولها في فترة المساء.
الفلفل الحار:
من المعروف عن الفلفل أنه ينشط عملية الأيض، وقد أظهرت دراسة حديثة أقيمت في أمريكا أن تناول وجبة واحدة حارة باليوم قادرة على تعزيز الهضم والأيض بنسبة 25%، لذلك لها القدرة على منح الطعام مذاقاً جذاباً وإنقاص معدلات السعرات به.
ولتحصل على فائدتها:
- اجعلها إضافة أساسية لجميع السلطات.
- جميع المقليات.
- ضعها على أطباق الدجاج والأسماك.
- استخدمها طازجة أو مجففة لحرق السعرات الحرارية بعد تناول الطعام بثلاث ساعات.
المياه:
تحافظ المياه على نسبة الترطيب بالجسم، وهذا أحد أنواع محاربة الدهون ووسيلة للتخلص منها، لذلك لا تقلل عن شرب 2 لتر يوميا وهذا سوف يساعد ليس فقط على تخليصك من السموم لكنه سوف يحسن من وظائفه وإمداده بمزيد من الطاقة وزيادة معدلات الأيض اليومية، ويفضل إضافة بعض الليمون للماء.
الأوراق الخضراء:
من الأوراق الخضراء الغنية جدا بالعناصر الغذائية والخالية تماما من السعرات الحرارية ما يلي:
- السبانخ.
- اللفت.
- الجرجير المائي.
- القثاة وهو نوع من البقول.
وبهذا يجب أن تتناول أربعة أجزاء منها يوميا سواء كان ذلك في طبق السلطة أو عصير الخضروات، وسوف تلاحظ التحول السريع في عملية التخلص من الدهون، هذا بالإضافة إلى أن للأوراق الخضراء فوائد أخرى لأنها غنية بالكالسيوم، الحديد وقد أثبتت العديد من الدراسات أنه كلما ارتفع مستوى هذه العناصر بجسمك كلما انخفض مستوى الدهون به وبشكل سريع وفعال.
البيض لأنه مصدر هائل للبروتين:
البيض سريع الهضم، متنوع ومصدر غني جدا بالبروتين الذي يمنحك شعوراً بالشبع لفترة أطول مما يساعد على تقليل تعاطيك للسعرات الحرارية، وخاصة بياض البيض لأن نسبة الدهون به أقل، وإليك بعض الاقتراحات:
- سلطة البيض.
- البيض المسلوق في نبات الهليون.
- البيض المخفوق.
- البيض مع السالمون المدخن.
- الأومليت باستخدام ثلاثة من بياض البيض وواحدة من الصفار.
مع الشوفان ابدأ يومك في الاتجاه الصحيح:
للشوفان فوائد عظيمة وجميعها تقود إلى طريق واحد متصل بفقدان الدهون الضارة وهي:
- ينشط التمثيل الغذائي "الأيض".
- يتم هضمه ببطء داخل المعدة.
- يساعد الجسم على الاحتفاظ بطاقته.
وتناول إفطار جيد يزيد من عملية الأيض بنسبة 10%، وإذا قمت بإضافة الحبوب بدلا من السكر لهذا النوع من الإفطار سوف تحصل على تأثير مضاعف حارق للدهون.
السالمون:
السالمون من الأطعمة الغنية جدا بالأحماض الدهنية "أوميجا3" والتي تساعد على خفض معدلات هرمون "اللبتين" الذي إن انخفض بالجسم يرفع من معدلات حرق الدهون، وبما أن السالمون غني بالبروتين هذا يعني أنك ستشعر بالشبع والرضا بعد تناوله مما يقلل تناولك للطعام ويباعد بين الوجبة والأخرى.
ملحوظة:
يفضل طهي السالمون في ورق الفويل مع الأعشاب والخضروات من أجل عشاء صحي وسريع.
النوم.. المحارب السري للدهون:
اعلم أنك عندما تشعر بالإرهاق يميل جسمك إلى الاحتفاظ بالطاقة، وهذا يثير لديك الرغبة في تناول الأطعمة السكرية التي تبطيء عملية التمثيل الغذائي وجميعها أشياء يجب عليك تجنبها عن الرغبة في التخلص من الدهون.
وبذلك يعتبر النوم المبكر المتواصل من العوامل الضرورية للسيطرة على الوزن، وإذا كنت تعاني من مشكلة الأرق بعد عناء يوم طويل استخدم زيت أو عطر اللافندر لتحظى بنوم هاديء سريع، لذا تخلص من السهر واهرع إلى النوم المبكر.