دراسة: الزواج يجعل الحياة أكثر سعادة.. لكن بعد عمر طويل

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون من جامعة ولاية "ميتشيجن" فى الولايات المتحدة الأمريكية، عن أن الزواج يجعل الأشخاص أكثر سعادة وبهجة مقارنة بالأشخاص العزاب، مشيرة إلى أنه هذا التأثير يظهر أكثر على المدى البعيد بعد مرور السنين من زواج الشخص.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Journal of Research in Personality"، وذلك على الموقع الإلكتروني للدورية في الثلاثين من شهر مايو السابق.
وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن الزواج ليس له تأثير واضح في جعل الناس أكثر سعادة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتزوجوا، إلا أنه بدا واضحاً أن الزواج يحمي الأشخاص من انخفاض وتدهور مستويات الفرح والسعادة خلال حياتهم على المدى البعيد، ويجعلهم يحافظون على ثبات مستوياتها.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال عدد من الاستبيانات التي خضع لها آلاف الأشخاص المتزوجين في بريطانيا، وكشفت عن أن الأشخاص الذين لم يتزوجوا من الفئة العمرية نفسها، حدث لهم تدهور تدريجي وواضح بمرور السنين في الشعور بالسعادة والاستمتاع بالحياة.
بينما حافظ الأشخاص المتزوجون على ثبات مستوياتها ولم تتأثر مع مرور الزمن، مؤكدة على ضرورة أن يحرص الأشخاص على الزواج والاندماج في الحياة الأسرية لحماية أنفسهم من هذه التغيرات المستقبلية.