ساركوزي يشاهد فيلما عن سقوط القذافي في أول ظهور بعد الانتخابات

في أول ظهور علني له بعد عودته من إجازة في المغرب أثر هزيمته في الإنتخابات الرئاسية الفرنسية, حضر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي برفقة زوجته كارلا بروني عرضا خاصا للفيلم الوثائقي "قسم طبرق" الذي ألفه الكاتب والصحفي برنار هنري ليفي ليكشف فيه أدق تفاصيل سقوط العقيد الليبي معمر القذافي.
وذكرت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية أن هنري ليفي أكد في تصريحات للصحفيين الذين حاولوا دون جدوى إستنطاق ساركوزي عن فيلم "قسم طبرق" أن الفيلم يكشف الدور الرئيسي الذي لعبه ساركوزي في إسقاط العقيد القذافي عندما قرر مساندة الثوار الليبيين والاعتراف بهم كممثلين شرعيين للشعب الليبي في وقت لم يكن أحد يتخيل فيه أن مساندة فرنسا للثوار ستؤدي إلى إسقاط النظام البوليسي للقذافي.
ويرى النقاد أن الفيلم يعد في واقع الأمر بمثابة دعاية واضحة لبرنار هنري ليفي الذي نسب لنفسه في الفيلم الدور الرئيسي في إقناع الرئيس ساركوزي بالإعتراف بالثوار الليبيين بعد أن إلتقى بهم في بداية الثورة.
ويسرد الفيلم بطريقة وثائقية كيف غادر هنري ليفي اليهودي الديانة ميدان التحرير على عجل بعد أن تابع عن كثب سقوط حسني مبارك ليسافر إلى ليبيا عبر الحدود المصرية الليبية المشتركة في سيارة نصف نقل ليلتقي بالثوار ليكون الوسيط بينهم وبين ساركوزي أول رئيس دولة يعترف بالمجلس الوطني الإنتقالي .
ولكي يثبت هنري ليفي دوره الأساسي في إسقاط القذافي توقف الفيلم كثيرا عند أول لقاء بين ساركوزي وزعماء المجلس الوطني الإنتقالي في قصر الأليزيه حيث كان هنري ليفي على رأس مستقبلي زعماء المجلس .
يشار إلى أن الفيلم الوثائقي "قسم طبرق" سيعرض في دور العرض الفرنسية خلال هذا الأسبوع.