في حفل حضرة أل جور .. أوسكار أفضل ممثل لويتكر وسكورسيزي يتغلب على إيستوود

لوس أنجلوس، الولايات المتحدة (CNN) : اختتم في عاصمة السينما في هوليوود حفل توزيع جوائز الاوسكار في دورتها التاسعة والسبعين ، حيث حصل فيلم (الراحلون )The Departed على جائزتي أوسكار كأحسن فيلم وحصل مخرجه المحنك مارتن سكورسيسي على جائزة أفضل مخرج التي انتظرها طويلا.
وينتمي الفيلم إلى نوعية أفلام الرعب والجريمة حيث يتحدث عن الفساد في صفوف الشرطة في بوسطن.
أما مخرجه الأمريكي سوركوزي فقد حصل على جائزة أفضل مخرج للمرة الأولى خلال تاريخه السينمائي الذي يبلغ 40 عاما ، وبعدما رشح للجائزة خمس مرات سابقة.
وكما كان متوقعا على نطاق واسع فازت الممثلة البريطانية الشهيرة هيلن ميرن بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الملكة" التي قامت فيه بدور ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.
أما جائزة أفضل ممثل فقد ذهبت إلى الممثل فوريست وايتاكر عن دوره في فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" والذي جسد فيه شخصية ديكتاتور أوغندا الراحل عيدي أمين. وفاز الممثل المخضرم الان اركين بجائزة اوسكار احسن ممثل مساعد عن دوره كجد سريع الغضب في الفيلم المخرج سكورسيسي انتظر جائزة الاوسكار طويلاالكوميدي"ملكة جمال صن شاين الصغيرة" (little Miss Sunshine).
وحصد الفيلم أيضا جائزة أفضل نص سينمائي أصلي.
وفاز فيلم الحكايات "متاهة بان" (Pan’s Labyrinth) لمخرجه جيليرمو ديل تورو بأول جائزتي أوسكار من جوائز الاكاديمية في عامها الـ79، عن أفضل إخراج فني وأفضل ماكياج. كما حصل الفيلم ذاته على جائزة أفضل تصوير سينيمائي.
وحصل فيلم "قراصنة الكاريبي: صدر رجل ميت" "Pirates of the Caribbean: Dead Man’s Chest" بجائزة أفضل مؤثرات مرئية. هودسون شكرت الله مرتين خلال تسلمها للجائزة
وفاز فيلم "قصة الضفة الغربية" "West Bank Story" بجائزة أفصل فيلم قصير، وهو فيلم استعراضي كوميدي يدور حول خصومة بين مطعم إسرائيلي للوجبات السريعة وآخر فلسطيني منافس له والتعقيدات التي تظهر عندما يقع أبناء الاسرتين في الحب.
وقال الممثل الاول في الفليم، بن نيومارك، إن الهدف من هذا العمل الكوميدي هو التأكيد على أنه يمكن للاسرائيليين والفلسطينيين التعايش سويا في سلام.
وفاز فيلم "رسائل من أيو جيما" (Letters from Iwo Jima) بجائزة أفضل مؤثرات صوتية شخصية أركين في الفيلم كانت لجد سليط اللسان متعاط للمخدراتخلال الاحتفال الذي أقيم في مسرح كوداك في هوليوود. فيما حصل فيلم "بنات الاحلام" "Dreamgirls" على جائزة أفضل مكساج وأفضل ممثلة مساعدة وهي جنيفر هيدسون.
وفاز الفيلم الاسترالي الامريكي"الاقدام السعيدة "Happy Feet" بجائزة اوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.
وتغلب فيلم"الاقدام السعيدة" الذي يتناول قصة بطريق راقص في القطب الجنوبي على منافسيه "السيارات "Cars" و"منزل الرعب" "Monster House".
أما جائزة أفضل نص سينمائي مقتبس عن عمل روائي فكانت من نصيب فيلم " The Departed".
فاز الفيلم الالماني"حياة الاخرين" "The Lives of Others" الذي يتناول السلطات الاستبدادية فيلم متاهة بان الذي حصد ثلاث جوائزالتي كانت تتمتع بها الشرطة السرية بألمانيا الشرقية المعروفة باسم ستاسي، بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي.