دراسة: الرياضة العنيفة تخفض خصوبة السيدات

كشفت دراسة طبية أن الانتظام فى ممارسة الرياضة العنيفة خاصة بين السيدات يخفض مستوى الخصوبة بينهن خاصة بين الراغبات فى الانجاب ويسعين إلى تحقيق ذلك بينما كشف الباحثون بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة النرويجية "أوسلو" أن الجسم قد لايكون مزودا بطاقة كافية تكفى للقيام بمهام الرياضة العنيفة والشاقة وحدوث الحمل.
وتوضح الأبحاث أن مايقرب من 7% من الزوجات الرياضيات يعانين من مشكلات فى الانجاب بسبب تدنى مستوى الخصوبة بينهن وهو مايعنى عدم قدرتهن على الحمل فى غضون العام الاول من الزواج.
وأشار الباحثون الى أن أسباب عدم الانجاب وتراجع مستوى الخصوبة قد تكون متعددة سواء طبية أونتيجة إتباع نمط حياة غير صحى بالاضافة إلى تضافر عدد من العوامل السلبية الاخرى مثل التدخين والضغوط والتوترإلى جانب تعاطى الخمور أو الزيادة الكبيرة فى الوزن أو فى المقابل تدنى الوزن عن المعدل الطبيعى .
وتفسرالنتائج المتوصل إليها فى معرض هذه الدراسة معاناة عدد كبير من الرياضيات والمشاركات فى البطولات الدولية من تحقيق حلم الامومة حيث يلعب النشاط البدنى العنيف المتواصل على تقليل مستوى الخصوبة .
كان الباحثون قد قاموا بإختبار نحو 3 آلاف سيدة أنتظمن فى ممارسة رياضة عنيفة حيث لوحظ أنه كلما ارتفعت معدلات ممارسة هذه الرياضات كلما تراجع مستوى الخصوبة لتستمر هذه العلاقة مع الاستمرار فى ممارسة الرياضة.