ابتعدوا عن تلك الأطعمة التي لا تشبعكم بل وتزيد من وزنكم

هل وجدتم أنفسكم في بعض الأوقات تجلسون علي الأريكة وتأكلون بدون القدرة علي التوقف؟ إذا كان الجواب نعم، فإليكم تلك المعلومات عن خمسة أنواع من الأطعمة تزيد من شهيتكم، لذا كلما أكلتم من تلك الأطعمة كلما زادت شهيتكم لتناول مزيد من الطعام، ولكن الخبر الجيد هو أن هناك بدائل صحية لتلك الأطعمة اللذيذة ستحول دون إفراطكم بالأكل، وإليكم نبذة عن تلك الأطعمة:
الطعام الأول: المشروبات الغازية المخصصة للحمية:
ثبت أن تناول تلك المشروبات يؤدي إلي زيادة كمية الطعام التي تتناولونها، وتتمثل الفكرة بأسرها بأن تلك المشروبات أو المحليات الاصطناعية قد تزيد من توقكم إلي السكر، لذا قد تفرطون في استهلاك السكر، وهناك عملية تفكير تؤدي إلي إخفاض تلك المحليات الاصطناعية لمعدل السيراتونين بدماغكم، لذا رغبتكم في رفع معدل السيراتونين وإعادته إلي وضع طبيعي وثابت ستؤدي إلي تناولكم مزيداً من الأطعمة والسكريات، وبعد تناول كميات سكر كبيرة سيرتفع معدل السيراتونين إلي حد كبير ومن ثم يحصل الانخفاض الشديد.
البديل: تحضير المشروب الغازي بأنفسكم: 
الأمر الأفضل من المشروبات الغازية المخصصة للحمية هو تحضير المشروب الغازي بأنفسكم، فيمكن أخذ المياه الغازية أو "الكلوب صودا" وهي خالية من السعرات الحرارية وبدلا من تحليتها بواسطة المحليات الاصطناعية يمكنكم تجربة التوت المثلج أو الفواكه الطازجة مثل الفواكه المنتمية إلي الحمضيات مع المياه الغازية كالبرتقال أو الليمون؛ وبدلا من الارتفاع الشديد للأنسولين والشعور بالجوع أكثر بعدئذ، فإن هذا المشروب يحتوي علي الألياف لذا قد يعالج ذلك توقكم إلي الطعام.
الطعام الثاني: الدجاج المقلي: 
قد لا يزيد الدجاج المقلي شهيتكم ولكنه قد يربككم خلال الأكل بحيث لا تشعرون بالشبع كما يفترض بكم أن تفعلوا، لذا عند تناول وجبة الدجاج المقلي فلن يؤدي ذلك إلي تناول زيادة نسبة الأنسولين بشكل كبير كما يحدث عند تناول السكر، ولكن خلال تناولكم للدجاج المقلي فما يحدث أن كل الدهون المشبعة بالبطن تخبر الدماغ ببطء أنكم تشعرون بالشبع، وخلال تلك الفترة  تستمرون بأكل المزيد من ذلك الدجاج المقلي وتزيدون السعرات الحرارية التي تدخلونها إلي أجسامكم.
البديل: الدجاج المطهي بالفرن: 
الدجاج المطهي بفتات القمح الكاملة هو الخيار البديل الجيد؛ حيث ستحصلون علي بروتينات الدجاج التي ستشعركم بالشبع ولديكم أيضا فتات القمح بالكامل المطهو بأعلي الدجاج بدلا من أن يكون مقليا، لذا لن تجدوا كل تلك الدهون المشبعة وسعراتها الحرارية ولكن ستشعرون بالشبع عند تناول ذلك بقدر الدجاج المقلي.
الطعام الثالث: النودلز: 
يوجد بهذا الطعام مكون خاص وهو الغلونامين الأحادي الصوديوم أو كما يطلق عليه(NSG)  وهو مكون مشترك بين ذلك الطعام وبين النوعين التاليين، فما يحدث عند تناول أطعمة مثل النودلز هو ربط الـ NSG بارتفاع الأنسولين بعد تناولها بشكل حاد مما يؤدي إلي انخفاض حاد بمعدل الغلوكوز بالدم مما يحث الدماغ علي تناول المزيد من الطعام.
البديل: الأرز البني والخضراوات: 
بدلا من تناول النودلز وهو مصنوع من حبوب بيضاء مكررة، تناولوا الأرز البني والخضر وهذه وجبه سريعة وصحية؛ فحبوب الأرز الكاملة تحافظ علي لونها البني وكل المغذيات الموجودة فيها أي الأحماض الدهنية الرئيسية والفيتامينات والمعادن التي تنزعها النودلز.
الطعام الرابع: خبز البايغل الأبيض: 
في هذا الطعام لا يتعلق الأمر بالـNSG  بل بالارتفاع الحاد بمعدل الأنسولين الذي سيقلل السكر مما يؤدي إلي الرغبة في تناول المزيد منه بعدئذ.
البديل: خبز البايغل المكون من القمح بالكامل: 
لأنه ليس مصنوعاً من الكاربوهيدرات البيضاء المكررة بل من القمح بالكامل.
علي صعيد السعرات الحرارية فالنوعان متشابهان؛ حيث يحويان كمية الدهون ذاتها وكمية الملح نفسها ولكن الفرق الوحيد هو نوع السكر الموجود هنا؛ فهو مفيد أكثر ولن يشهد الجسم الارتفاع والانخفاض الحادين بمعدلات الأنسولين والتغيرات الجذرية بمعدل السكر بالدم.
الطعام الخامس: رقائق التورتيلا والصلصة: 
لها نفس تفسير الطعامين السابقين من حيث الـNGS.
البديل: الأنديف وصلصة الغواكامولي:
حيث يحوي رأس كامل من الأنديف 87، كما أن صلصة الغواكامولي مفيدة للجسم فهي تحوي أوميغا 3 المفيدة، لذا قبل تناول أي وجبة اسألوا أنفسكم إن كانت تلك الوجبات ستشبع شهيتكم أم ستجعلكم تجوعون أكثر، وكلما استطعتم اختيار أطعمة تشبع ذلك الجوع ستجدون أن ذلك هو جوهر إنقاص الوزن.