Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

دراسة : مشاكل النوم والارق لاتفرق بين البلدان الفقيرة والغنية

تاريخ النشر:18-03-2014 / 11:41 AM

دراسة : مشاكل النوم والارق لاتفرق بين البلدان الفقيرة والغنية
يوجد فى دول البنغلادش , وجنوب أفريقيا , والفيتنام , مستوى عالى للغاية من مشاكل النوم يفوق فى بعض الحالات نسبة الأرق فى بلدان الغرب
أظهرت دراسة علمية أن مشكلة النوم فى جميع أنحاء البلدان النامية بدأت أيضا فى مناطق أخرى من العالم, ورجحت احتمال أن تكون هذه النتيجة مرتبطة بحالات القلق والإكتئاب.
 
وأوضحت النشرة الأوروبية فى ميدان البحث والنمو (كورديس) - أن الدراسة نشرت فى مجلة "سليب - النوم" , وأجرتها كل من جامعة ووريك فى المملكة المتحدة , و منتدى إينديبث على شبكة الإنترنيت فى غانا , وجامعة ويتواترسراند فى جنوب افريقيا.
 
ويعد الإكتشاف الرئيسى للدراسة هو أنه فى جميع البلدان النامية , يوجد ما يقرب من 150 مليون بالغ يعانون من مشاكل ترتبط بالنوم , وأن ما نسبته 16.6% من الأشخاص من مواطنى البلدان التى أجريت فيها الإختبارات يعانون من الأرق واضطرابات حادة فى النوم .
 
وهذه المستويات غيربعيدة عن نسبة الـ 20 % التى سجلت بالنسبة للبالغين فى البلدان المتقدمة ككندا والولايات المتحدة الأميركية .
 
ودرس الباحثون طبيعة ومستوى النوم لأشخاص فى عمرخمسين عاما يعيشون فى أرياف البنغلادش , وغانا , والهند , وأندونيسيا , وتنزانيا , وجنوب أفريقيا , وفيتنام , إضافة إلى مواطنين يعيشون في منطقة حضرية فى كينيا .
 
وبحث العلماء عن مدى إمكانيات الربط بين مشاكل النوم وعوامل أخرى : كالكثافة السكانية الإجتماعية , ومستوى المعيشة والحالة الصحية للجسم والأوضاع النفسية ل24.434 ألف أمرأة و19.951 ألف رجل ممن شملتهم الدراسة .
 
وأظهرت النتائج النهائية للتحليل وجود ارتباط قوى بين مشاكل النوم والظروف النفسية للأشخاص كالكآبة والقلق , وهذا تحديدا ما يحدث أيضا فى البلدان المتقدمة, ولاحظ العلماء أيضا أن الفوارق فى هذا المجال واضحة بين البلدان التى شملتها الدراسة .
 
وأشارت الدراسة أنه على سبيل المثال يوجد فى دول البنغلادش , وجنوب أفريقيا , والفيتنام , مستوى عالى للغاية من مشاكل النوم يفوق فى بعض الحالات نسبة الأرق فى بلدان الغرب.
 
وتعد بنغلادش البلد الذى تنتشر فيه مشاكل النوم بشكل أكبر من بين البلدان التى شملهتها الدراسة , حيث تشمل ما نسبته 43.9% من النساء , وهى تعادل أكثر من ضعف النسبة فى البلدان المتقدمة فيما شملت تلك المشكلة نسبة أكثر من 23.6 % بين الرجال فى هذا البلد الفقير.
 
وتأتى فيتنام ذات النسبة العالية فى الإصابة بمشاكل النوم فى المرتبة الثانية , حيث شملت تلك المشكلة ما نسبته 37.6% بين النساء و 28.5% بين الرجال .
 
وعلى العكس من ذلك سجلت الحالة المذكورة مستوى منخفضا نسبيا فى كل من دولتى الهند وأندونيسيا , حيث يعانى ما نسبته 5.6% من نساء الهند من هذه المشاكل , بينما تبلغ النسبة بين الرجال 4.3% , فيما قدرت النسبة بين النساء فى أندونيسيا ب 4.6 % , وبين الرجال ما يعادل 3.9 % .
المصدر: أخبار مصر