علامات الوقوع في فخ إدمان الكافيين

قد تعشقين التأثير الجيد الذي تشعرين به عند تناول مشروبات تحتوي علي الكافيين، ولكن الإفراط فى تناول تلك المادة يمكن أن يؤذي صحتك. تستطيعين أن تعرفي أنك أصبحت مدمنة كافيين عندما لا تستطيعين فتح عينيك بدون أن تشربي قهوتك في الصباح، وقد وجدت الدراسات أن بعض الكافيين يمكن أن يحسن من حدة وأداء المخ خلال اليوم، ولكن الزيادة من الكافيين يمكن أن تؤثر سلبيا علي المزاج، الطاقة، وحتي الصحة.
يمكنك أن تستمتعي بالـ latte فهو علي الأغلب لن يضرك، ويمكن أن يكون له تأثير جيد علي صحتك مثل تقليل مخاطر الإصابة بمرض "ألزهايمر". وقد ربطت بعض الدراسات الجرعات العالية من القهوة بانخفاض الخصوبة وزيادة مخاطر كسر منطقة الورك، ولو توقفت عن تناول القهوة فجأة فمن المحتمل أن تمرى ببعض من التهيج المفرط، التعب، الصداع، وحتي الاكتئاب.
إذن ما الكمية المناسبة من الكافيين التي يمكن تناولها دون التأثير بشكل سلبي علي صحتنا؟
توصي جمعية السكري الأمريكية The American Dietetic Association بتناول ما لا يزيد عن 300 مل جرام يوميا من الكافيين، أو الكمية التي توازي اثنين أو ثلاث أكواب قهوة (ذات حجم 8 أوقية)، وحتي لو لم تكوني من محبي القهوة فقد تحصلين علي الكافيين من مصادر أخري بدون علمك مثل: المشروبات الرياضية، المكملات، وحتي بعض أنواع الأدوية التي تحتوي علي الكافيين.
وتتضمن بعص المصادر المستترة للكافين علي:
- حبتين من الـ Excedrin للصداع 130 مل جرام.
-مياه Vital Energy 150 مل جرام.
- 16 أوقية شاي بارد Snapple 42 مل جرام.
-كوب من زبادي Ben & Jerry’s No Fat Fudge Frozen Yogurt 85 مل جرام.
- كوب من زبادي Dannon Coffee 45 مل جرام.
وفنجان القهوة بحجم 8 أوقية يحتوي علي نسبة كافيين تتراوح ما بين 125 إلي 150 مل جرام، بينما يختلف تأثير الكافيين علي مختلف الناس، فإليك بعض العلامات التحذيرية التي قد تدل علي إفراطك في تناول الكافيين:
1- إذا أحسست بوجود خلل في يومك:
إذا لم تستطيعي قضاء يومك بدون الحصول علي أي شيء يحتوي علي كافيين مثل الـ Diet Coke فاعلمي أنك من الممكن أن تكوني قد وقعتِ في فخ الكافيين؛ حيث إن نفس كمية الكافيين الموجودة في الـ Diet Cokeهي نفس الكمية الموجودة في الـ espresso. فشرب العديد من مشروب الـ Diet Coke يمكن أن يجعلك تشعرين بالنشوة، ولكن يذهب هذا التأثير بشكل سريع عند انتهاء تأثير الكافيين.
وبجانب ذلك فإن حموضة الصودا يمكنها أن تدمر مينا الأسنان عند شربها يوميا، فاقتصري فقط علي شرب مشروب واحد من الـ Diet Coke لتجنب ذلك، واغسلي أسنانك لو أمكن بعد شرب الصودا للمساعدة علي تقليل تأثير تآكل المينا.
2-إذا كان لون البول برتقالياً:
إذا كان لون البول أصفر داكناً أو برتقالياً فهذه علامة علي الجفاف، فالقهوة بالفعل مدرة للبول ويمكن أن تؤدي إلي الجفاف عن طريق زيادة نسبة التبول وسيفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل التي به، ولا يتسبب الكافيين في الجفاف إلا بعد تناول ما يوازي 500 مل جرام أو أكثر، لذا فأنت في مأمن ما دمت تتناولين من كوب لاثنين فقط يوميا.
3- إذا لم تستطيعي النوم:
يأخذ الكافيين ما بين 45 دقيقة وحتي ساعة ليتم امتصاصه ويستمر لفترة طويلة، مما يعني أنه يظل في الجسم لعدة ساعات ويمكنه أن يؤثر علي دورة النوم.
وقد تأخذين أكثر من 30 دقيقة حتي تستطيعي أن تنامى ليلا، فربما من الأفضل محاولة عدم تناول الكافيين بعد الساعة 12 ليلا لتري إذا كان ذلك سيساعدك علي الحصول علي نوم أكثر راحة، وهذا يتضمن كل المواد التي تحتوي علي الكافيين.
وضعي في الاعتبار أن القهوة والشاي الخاليين من الكافيين ليسا خاليين تماما منه؛ حيث يحتويان علي ثلث كمية الكافيين الموجودة في القهوة العادية.
4- شعورك بالقلق:
إذا بدأت يدك في التعرق، نبضات قلبك في زيادة، وبدأت تشعرين بالعصبية، فهذه كلها دلائل علي زيادة نسبة الكافيين بشكل كبير.
ويمكن للكافيين أن يتسبب في تفاقم التعب والاكتئاب بسبب تدخله مع التهدئة العصبية الكيميائية في المخ والتى تسمي الأدينوساين، ويمكن أن يعمل الكافيين بمثابة المنبه الذي يطلق الغدة الكظرية لإفراز هرمونات التعب، والتوتر أكثر مثل الأدرينالين، والذي يمكنه أن يزيد من ضربات القلب مما يجعلك أكثر قلقا.
5- إذا شعرتِ بحرقان:
يحدث جَزْر للحمض عندما تقوم العضلة التي في نهاية المريء والتي تعرف بانخفاض العضلة العاصرة المريئية، بالسماح للطعام وحمض المعدة بالرجوع، مما يتسبب في شعورك بالحرقان تحت الصدر، فلو حدث ذلك لك فيمكن أن يكون الكافيين هو السبب. الكافيين يريح عصارة المريء، مما يسمح للحمض بالرجوع إلي أعلي الحلق، فحاولي الانقطاع عن الكافيين لتري إذا كان ذلك سيحسن من صحتك أم لا.