Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

بحث جديد .. إدمان الخمر يضعف الحياة الجنسية للرجل ويقلل فرصه في الإنجاب

تاريخ النشر:25-03-2007 / 12:00 PM

بحث جديد ..  إدمان الخمر يضعف الحياة الجنسية للرجل ويقلل فرصه في الإنجاب

حذرت دراسة جديدة من ان إدمان الخمر يُضعف على الأرجح الحياة الجنسية للرجل كما يقلل فرصه في إنجاب أطفال.ووجد باحثون في الهند ان الرجال الذين يعالجون من إدمان الخمر لديهم معدلات أقل من هرمون تستوستيرون (هرمون الذكورة) ومزيد من الخلل في السائل المنوي مقارنة مع الذين لا يشربون الخمر.كما انهم يعانون من عدم حدوث انتصاب بمعدل أعلى كثيرا يقدر بحوالي 71 في المئة مقارنة مع سبعة في المئة من الذين لا يشربون الخمر.وأشارت بعض الدراسات السابقة الى ان الاكثار من شرب الخمر قد يدمر الصحة الانجابية للرجال. وأظهرت دراسة حديثة ان المتزوجين تزيد لديهم احتمالات حدوث اجهاض بمعدلات أعلى اذا كان الرجل يشرب الخمر بمعدل عشر مرات أو أكثر اسبوعيا في الفترة المحيطة بحدوث الحمل.

ومن المعروف ايضا ان الرجال الذين يشربون الخمر أكثر عرضة للاصابة بأعراض نقص هرمون تستوستيرون بما فيها ضمور الخصيتين وتضخم الثديين.ووفقا لمعدي الدراسة التي قادها الباحث كي.ار. موثوسامي من المركز الطبي ومستشفى كوفاي في كويمباتور بالهند فان النتائج الجديدة تضاف الى أدلة على أن الإكثار من شرب الخمر -بين مدمني الخمر على الاقل- ربما يضر الحياة الجنسية للرجل وقدرته على الإنجاب.وخلص الباحثون في المجلة الطبية للخصوبة والعقم الى القول بأنهم ينصحون الرجال "بالامتناع عن شرب الخمر بشكل مزمن اذا كانوا يرغبون في الانجاب وممارسة حياة جنسية عادية."

وقال موثوسامي لرويترز انه على الجانب الآخر فان من غير المرجح أن شرب الخمر بشكل خفيف يكون له أي أثر ملموس على خصوبة الرجال.وأُجريت الدراسة على عينة من 66 رجلا من غير المدخنين يعالجون من إدمان الخمر إضافة الى 30 رجلا غير مدخنين أيضا لم يشربوا خمرا قط. وفي المتوسط كان لدى من يشربون الخمر سائل منوي أقل بشكل كبير وخلل أكثر في هذا السائل إضافة الى معدلات أقل من هرمون تستوستيرون وتغيرات في هرمونات الإنجاب الأخرى.ووفقا للباحثين فان هذه النتائج تعكس على الأرجح مدى الضرر الذي تتعرض له الخصية بسبب الإفراط في شرب الخمر. وقال موثوسامي ان الكحول يدخل الخصية مباشرة ويمكن أن يحد من انتاج هرمون تستوستيرون ويلحق الضرر بكمية المني.لكن الضرر المحتمل غير قاصر على الرجال. فقد أشار الباحثون الى ان دراسات أُخرى وجدت ان الإكثار من شرب الخمر يضعف الصحة الإنجابية للنساء أيضا.