نمو لافت لمنتجات التجميل الخالية من المواد المحرمة

يركز معرض عالم الجمال في الشرق الأوسط الذي سيقام في الفترة من 20 حتى 22 من مايو المقبل بمركز دبي التجاري العالمي على المنتجات الحلال من أدوات الزينة ومستحضرات التجميل والتي تشير الأحصائيات العالمية الى أن القيمة الأجمالية لها في اسواق العالم تبلغ 2.06 مليار درهم وتعد دبي من أهم المدن في المنطقة التي تتعامل مع منتجات وادوات التجميل الحلال والخالية من الدهون والمواد المحرمة.


وقالت هيثر نيكس مديرة مجموعة المعارض في شركة/ ميسي فرانكفورت/ الألمانية المنظمة للمعرض ان الشركة حرصت على أختيار دبي لأقامة معرض/ بيوتي وورلد/ أو عالم الجمال وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الطلب المحلية على منتجات التجميل الحلال وذلك لما تتمتع به المنطقة من ظروف خاصة وعادات وتقاليد تتناسب وتحتاج لاستخدام تلك المنتجات.

وأشارت نيكس الى أن المستهلكين في هذه المنطقة من العالم أصبحوا أكثر قدرة على الاختيار الجيد لمنتجات الرعاية والعناية الشخصية الخاصة بهم وذلك نتيجة النمو السريع في ذوق المستهلك وارتفاع نسبة الإدراك وزيادة التوعية..

مشيرة الى أنه ولفترة طويلة سادت الفكرة الخاطئة لطبيعة المنتج الحلال فقد اعتقد الكثير من الناس أن الحلال يقتصر فقط على جانب الأطعمة وبفضل النمو التكنولوجي والتطورات الاقتصادية المتلاحقة أصبح الأفراد من قطاع المستهلكين ومستخدمي منتجات وأدوات التجميل والعناية الشخصية بالبشرة والجسم أكثر وعيا وإدراكا لمفهوم المنتجات الحلال ومعرفة أن هناك العديد من مستحضرات التجميل التي لا يمكنهم استخدامها نظرا لما تحتويه من مواد محرمة وبالتالي أصبح الأفراد يندفعون نحو المنتجات التي تتناسب مع دينهم وثقافتهم.

وأشارت نيكس إلى موقع دبي كمركز تجاري إقليمي للمنتجات الحلال والذي ساعد على نمو وزيادة نسبة مبيعات منتجات التجميل الحلال حيث تبلغ القيمة الإجمالية لبضائع الحلال التي توزع في الإمارة سنويا نحو 550 مليون درهم / 150 مليار دولار أمريكي تشكل منتجات التجميل الحلال النسبة الأكبر منها.

وأشارت الى وجود تطورات حديثة ساعدت على هذا النمو ومنها قرار غرفة تجارة وصناعة ماليزيا بتأسيس مركزها التسويقي في دبي والتي استقطبت أكثر من 100 شركة من العاملين في البيع بالتجزئة وذلك لبيع ما يزيد عن 400 منتج منها مستحضرات التجميل وان من المتوقع خلال الخمس سنوات المقبلة أن يبلغ إجمالي تجارة المنتجات الحلال من مستحضرات التجميل 37 مليار درهم أي ما يعادل 10 مليارات دولار أمريكي وذلك في أسواق إمارة دبي وحدها.

كما تعكس حركة النمو في قطاع مستحضرات التجميل الحلال الطفرة العامة في جميع مناطق الشرق الأوسط ونمو مبيعات أدوات الجمال ومنتجات الزينة حيث تصل نسبة نمو قطاع مستحضرات التجميل الى حوالي 12 بالمائة سنويا.

وتشير التقديرات الى أن القيمة الكلية لمبيعات المنتجات المتعلقة بالتجميل في منطقة الشرق الأوسط بلغت نحو 1ر2 مليار دولار /7ر7 مليار درهم/ في العام الماضي.

وفي عام 2005 بلغت قيمة سوق التجميل وأدوات الزينة في الإمارات وحدها أكثر من 52ر1 مليار درهم /414 مليون دولار/ وهو ما صاحبه ارتفاع ونمو ملحوظين في قطاع مبيعات منتجات التجميل الحلال.

وأضافت نيكس ان هناك ارتفاعا ملحوظا في معدلات الطلب على مستحضرات التجميل الحلال وهو ما دفعنا في المعرض إلى ضرورة التركيز على هذا القطاع واستقطاب عدد كبير من العارضين لطرح المنتجات التي تتناسب مع احتياجات قطاع المستهلكين في المنطقة.ومن المنتظر أن يستقطب المعرض في دورته الثانية عشرة هذا العام ما يقرب من 9500 زائر من 80 دولة.