قائمة أهم الشخصيّات العربيّة للعام 2006 .. ضمت فنانين ورجال أعمال وغياب ملحوظ للسياسيين

قامت  الشركة  العربية المتخصصة  في الاقتصاد و الأموال «  arabian press » ، بنشر   القائمة  السنوية لأكثر 100 شخصية نفوذا في العالم  العربي. وحل بالمركز  الأول  سمو  الأمير وليد بن طلال و المركز الثاني صاحب شركة إعمار محمد علي العبار .


من أهم الشخصيات التي كانت في الصدارة نذكر  نجيب سويرس صاحب شركة الإتصالات أوراسكوم  حل بالمركز 10 و الشيخ صالح كامل مؤسسس قنوات  ART  بالمركز 16

ثم الشيخ وليد ابن إبراهيم مؤسس قناة  الشرق الأوسط و الشيخ بيار ضاهر رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال  بالمركز 78.

الفنانون  العرب كانوا أيضا من بين  الشخصيات فكان المخرج الكبير يوسف شاهين في المرتبة 29، عمرو دياب بالمركز 38 و كاظم  الساهر بالمركز 46  و فيروز  بال48 و ما رسيل خليفة ب المركز 55  و عادل الإمام في المركز 57 نانسي عجرم بالمركز 68 و  أليسا بالمركز 97 متفوقة  بمركزين على زياد  الرحباني الذي جاء في المركز   99 و هو من ناحية الإحصائية   10 %  من  الشخصيات  تشغل لائحة أهم  الشخصيات  العربية  كانت  للموسيقى الغلبة .

الشخصيات  الإعلامية و الأدبية كانت في القائمة أيضا و حل الإعلامي التونسي مدير مكتب الجزيرة  ببيروت  بالمركز بالمركز 24 و هو دخول جديد في الترتيب بعد أن كانت  ال2006 سنة  النجاح لبن جدو، و يأتي هذا ترتيب لإشعاع قناة  الجزيرة و منافستها لأهم  القنوات  الإخبارية العالمية، و نجاح بن جدو  في أن  يتحصل على حوار حصري مع حسن نصرالله أيام  الحرب على لبنان،

و في المجال الإعلامي  أيضا حل زاهي الوهبي الإعلامي اللامع  في المركز  62 يليه  في الترتيب فيصل القاسم  بالمركز 63 و في المركز  66 الصحافي المصري حسام  السكري وهو أول عربي تختاره محطة  BBC لإدارة فرعها بالعالم  العربي. . 

و في الميدان الديبلوماسي و السياسي جاء عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية منذ سنة ماي   2001 جاء في المرتبة  43

ولعل اللافت في هذه القائمة حلول الشخصيات الفنيّة والإعلاميّة ورجال الأعمال، مع غياب ملحوظ للسياسيين العرب، ما يفسر ادراج اسم بهاء الدين الحريري في القائمة وتغييب اسم شقيقه سعد، كما كان بارزاً حضور الفنان زياد الرحباني، خصوصاً مع تعاونه الأخير مع الفنّانة لطيفة، الذي أدّى إلى نشر أعماله في البلاد العربيّة، مع بروز واضح للفنانين اللبنانيين والمصريين على وجه الخصوص.
لمشاهدة  القائمة  الكاملة لأهم 100 شخصية  عربية.
http://www.arabianbusiness.com//power100/list.php
[email protected]