كيف تنتقين أفضل شجرة كريسماس؟

إنه وقت الكريسماس، بما يتطلب من تجهيزات استعدادا لحفل رأس السنة، ومن أكثرها تميزا شجرة الكريسماس، لكن إذا وضعت في حيرة بين العديد من الأنواع لا تقلقي.. فهنا بعض العناصر الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار لتساعدك على انتقاء أفضل شجرة كريسماس.
حجم الشجرة يصنع فرقاً:
حددي مساحة منزلك حتى لا تغرقي الغرفة التي ستضعين بها الشجرة، ويفضل استخدام الشجرة التي يصل طولها 30 سم أو قدم واحد، واعلمي أن شجرة عيد الميلاد يصل عرضها تقريبا نصف طولها لذلك لابد أن يكون لديك فكرة عن اتساع المساحة التي ستضعينها بها والمكان الذي ستملؤه.
الأنواع
تتعدد أنواع أشجار الكريسماس وتشمل:
- النوردمان.
- التنوب.
- الشجرة الراتنجية.
- الصنوبر الثلجي.
- التنوب المجمدة وهي الأكثر شيوعا.
رغم أن التنوب المجمدة هي الأكثر شيوعا تعتبر النوردمان فير هي المفضلة لدى الشعوب الغربية وهي بدون أوراق متدلية وتأخذ شكلاً مثلثياً وملمساً رقيقاً.
الشجرة الصحيحة:
عند شراء شجرة الكريسماس يجب التأكد من بعض العناصر التي تدل على أنك قمت بالاختيار الصحيح وهي:
- يجب أن يغطيها اللون الأخضر من القلب وحتى الأطراف.
- الأطراف مفرودة وغير متدلية.
- عند لمس الفروع والأطراف يجب أن تشعري بملمس ربيعي صحي واعلمي أن الشجرة الغير صحية تكون أطرافها متكسرة وداكنة اللون وتبدو شمعية الملمس.
تجهيز الشجرة:
لتجهيز الشجرة اطلبي مساعدة البائع في تقليم أي فروع زائدة في الجزء العلوي منها، كما أن تقليم 2 سم من قاعدة الشجرة سوف يسمح بامتصاص المياه من الجزء المثبتة عليه والاحتفاظ به.
القاعدة التي تقف عليها الشجرة:
يجب اختيار قاعدة تثبيت مناسبة للمحافظة على الشجرة طازجة لفترة طويلة، فهي متوفرة في مجموعة متنوعة من الأحجام، وينصح باختيار الحجم الكبير جدا إذا كان لديك طفل فضولي.
الموضع المناسب:
تأكدي من وضع الشجرة بعيدا عن مصادر الحرارة المباشرة لأنها تعرض حياة الشجرة للخطر وتقلل من نضارتها.
التثبيت:
يجب تثبيت الشجرة في حامل حتى وهي ما زالت مغلفة، مع الحرص على وضعها من الجذع المركزي وأي فروع منخفضة تسقط على كلا جانبي المغالق وشدها بشكل آمن لضمان الاستقامة والحفاظ على قوام الشجرة.
أفضل جانب:
يجب لف الشجرة على قاعدتها مرة حتى التأكد من كونها في الوضع الصحيح.
استشعري بشجرتك: 
عندما يكون مظهر الشجرة صحياً لا تدركين أنها قد قطعت من تربتها وللحفاظ على هذا المظهر يجب رشها بالمياه كل أيام قليلة حتى تستمر لأطول وقت ممكن وبأفضل شكل.